عيون

جراحة الربط المتقاطع للقرنية لعلاج القرنية المخروطية

تُعد جراحة الربط المتقاطع بمثابة تغيير العلاج بالنسبة لمرضى القرنية المخروطية. منذ وقت ليس ببعيد لم تكن هناك أي علاجات يمكن أن توقف تفاقم مرض القرنية. من خلال جراحة الربط المتقاطع، لديك أمل في وقف تطور المرض والحفاظ على رؤيتك.




متى يتم قرار جراحة الربط المتقاطع للقرنية؟

القرنية المخروطية هي حالة تصيب العين حيث تخف القرنية وتبدأ في الانتفاخ بعيدًا عن عينك، وتشكل شكلًا يشبه المخروط. هذه التغييرات في القرنية تجعل رؤيتك ضبابية ومشوهة بشكل متزايد، تبدأ القرنية المخروطية عادةً في سن المراهقة وتستمر في التدهور تدريجيًا لمدة تتراوح بين 10 و 20 عامًا ويختلف كل مريض عن غيره.

قبل موافقة الأطباء على جراحة الربط المتقاطع للقرنية يتم علاج القرنية المخروطية بالنظارات، والعدسات اللاصقة، تساعد هذه العلاجات في تصحيح تغيرات الرؤية ولا تزال خيارات جيدة للمرضى الذين يعانون من القرنية المخروطية المعتدلة أو عند استخدامها مع الربط المتقاطع للقرنية ولكنها لا توقف ترقق القرنية التدريجي. نتيجة لذلك يجب على المرضى الانتظار ليروا مدى سوء رؤيتهم وما إذا كانت شديدة بما يكفي لإجراء عملية زرع القرنية. كل ذلك تغير مع الربط المتقاطع للقرنية وهو إجراء بسيط آمن للمراهقين ويوقف ترقق القرنية.

تفاصيل حول جراحة الربط المتقاطع للقرنية:

يزداد الارتباط المتبادل مع تقدمك في السن لأن التعرض التراكمي لأشعة الشمس يؤدي إلى تفاعلات كيميائية في عينيك تعزز إنتاج الكولاجين. أثناء جراحة العين المتقاطعة يتم الاستفادة من نفس المبدأ لتسريع العملية. يتم إجراء جراحة ربط متقاطع على عين واحدة في كل مرة. عندما تحضر لإجراء عمليتك يبدأ الطبيب بوضع قطرات مخدر حتى تشعر بالراحة طوال الإجراء.

إقرأ أيضا:هل يمكنني إجراء عملية إعتام عدسة العين والجلوكوما معاً

تبدأ بعض جراحات الربط المتقاطع والتي تسمى epi-off بإزالة الخلايا بلطف من الطبقة الخارجية للقرنية. تسمى إجراءات الربط المتبادل الأخرى epi-on لأنه يترك الطبيب الطبقة الخارجية سليمة ويتم استخدام قطرات عين خاصة تمر عبر الحاجز.

بمجرد تحضير العين يتم وضع قطرات من الريبوفلافين (فيتامين ب 2) في عينك، وقطرات العين على فترات زمنية محددة حتى تمتص القرنية كمية كافية. ثم يُوجه ضوءًا فوق بنفسجيًا على القرنية لمدة 5-30 دقيقة، اعتمادًا على نوع قطرة العين ومستوى ضوء الأشعة فوق البنفسجية. يعزز الريبوفلافين تأثير ضوء الأشعة فوق البنفسجية، مما يزيد من إنتاج الكولاجين بسرعة.

إقرأ أيضا:كيف يتم قياس ضغط العين

الشفاء بعد جراحة الربط المتقاطع للقرنية:

بعد الإجراء قد تشعر بإحساس شجاع لكن هذا التأثير الجانبي لا ينبغي أن يستمر طويلاً. يقدم لك الطبيب تعليمات رعاية محددة يجب اتباعها، ولكن من أهمها تجنب فرك عينيك لمدة خمسة أيام. يمكن لمعظم المرضى العودة إلى أنشطتهم المعتادة في اليوم التالي. خلال الشهر إلى الثلاثة أشهر القادمة قد تواجه تقلبات في رؤيتك. بعد ثلاثة أشهر تستقر رؤيتك.

السابق
تقرير عن المسلسل التايلندي حب سيء
التالي
تفسير اسم موسى في المنام

اترك تعليقاً