القرآن الكريم

تفسير سورة قريش للأطفال

سورة قريش هي السورة 106 من القرآن الكريم، وهي سورة مكية قصيرة مؤلفة من أربع آيات فقط. وعند تفسير سورة قريش للأطفال والتدبر فيها نجد أن قريش كانت قبيلة عربية تجارية تسيطر على مكة والكعبة. كما كانت الكعبة محورية في حياتهم لكونها مركز الحج الذي جلب إليهم التجارة والمكانة الاجتماعية بين جميع القبائل والجزيرة العربية بالكامل. والله وحده هو الذي منّ عليهم بهذه النعم وحقق لهم الرخاء. لذلك يأمرهم في الآيات بعبادته وطاعته والإخلاص له.

تفسير سورة قريش للأطفال

فضل الله على قبيلة قريش

تفسير سورة قريش للأطفال

قد يهمك أيضًا: أسباب نزول سورة قريش

يبدأ الله سبحانه وتعالى سورة قريش بقوله: ” لإيلاف قريش” والتي تعني ما عجب سلوك قريش ! فقد فضلهم الله على جميع القبائل ولم شملهم بعد تشتتهم وأعطاهم الخير والرخاء من خلال رحلاتهم التجارية. ولكنهم رغم ذلك لا يعبدون الله ويبتعدون عن طاعته وتوحيده والإيمان به. كما توضح لنا الآيات مزيد من نعم الله عليهم والتي تتمثل في رحلات التجارة التي جلبت لهم صيتًا كبيرًا ومكانة عالية في الجزيرة العربية بأكملها. ففي الصيف سافرت قريش شمالًا إلى سوريا وفلسطين لأنهما أراضي باردة. أما في الشتاء فسافروا جنوبًا إلى اليمن لأنها دافئة. لذلك نستخلص من تفسير سورة قريش للأطفال أن الله هو الذي أعطاهم هذه المعرفة ومهد لهم الطرق والبلدان ليسافروا إليها ويمارسوا تجارتهم ويغتنوا بفضله.

إقرأ أيضا:أسباب نزول سورة الإسراء تعرف على أسباب نزول وتسمية سورة الإسراء بحر المعرفة

أمر قبيلة قريش بعبادة رب الكعبة وحده

يوجه الله سبحانه وتعالى قريش ليكونوا ممتنين لهذه النعم التي أعطاهم إياها. لذلك تأمرهم الآيات بالسجود لرب البيت ورب الكعبة. هذه الكعبة هي بيت الله فقط، وهم أنفسهم يعترفون بأن الأصنام الـ 360 التي كانوا يعبدونها ليس لها شأن في الكعبة، بل الله وحده ربها. كما أنهم يعترفون بأن الله وحده من أنقذهم من غزو جيوش الفيلة. فهم الذين لجأوا إليه وطلبوا مساعدته للتصدي لجيوش أبرهة. فكان بيت الله الحرام هو الذي عزز من رتبتهم وموقعهم في شبه الجزيرة العربية. وقبل هذا البيت لم يكن لهم أي منصب على الإطلاق، مثلهم مثل القبائل العربية الأخرى. ولكنهم عندما اجتمعوا حول هذا البيت في مكة، أصبحوا مكرمين في جميع أنحاء الجزيرة العربية. وبدأت قوافلهم التجارية تزور كل جزء في البلاد بلا خوف من قطاع الطرق الذين أصبحوا يحترمونهم. ونستخلص أيضًا من تفسير سورة قريش للأطفال أن كل ما حققوه لم يكن ممكنًا إلا بمساعدة الله. لذا ينبغي عليهم أن يعبدوه وحده.

أهم نعم الله على قريش واستحقاقه للعبادة .. شرح و تفسير سورة قريش للأطفال

تفسير سورة قريش للأطفال

تنتهي الآيات بأهم النعم التي أعطاها الله سبحانه وتعالى لقبيلة قريش. فقد أطعمهم بعد جوع وعرفوا معنى الشبع، فقبل وصولهم إلى مكة كانوا قومًا مشتتين يعيشون حياة بائسة. ولكن بعد اجتماعهم في مكة ولم شملهم بدأوا الازدهار وتحقق دعاء النبي إبراهيم عليه السلام في إعمار هذا البلد. كما منحهم الله الأمان الذي لطالما افتقدوه. ولكن بعد فضل الله عليهم أصبحت القبائل تخشاهم وحتى قطاع الطرق كانوا يخشون التعرض لإحدى القوافل الخاصة بقريش. ولكن كل ذلك بفضل الله وحده، أليس بعد كل ذلك يستحق العبادة دون شريك والطاعة الخالصة. لذلك أمرتهم الآيات أن يتخلوا عن عبادتهم للأصنام ويؤمنوا بالله ورسوله وباليوم الآخر.

إقرأ أيضا:فوائد من آل عمران

الدروس المستفادة من سورة قريش

  • لقد أنعم الله على قبيلة قريش بالأمن عندما أرسلوا قوافلهم في رحلاتهم الشتوية والصيفية للتجارة على مدار العام، فلم يهاجمهم أحد لعلاقتهم ببيت الله وقربهم منه.
  •  إن الله سبحانه وتعالى يرزقنا بمختلف النعم والأفضال، وأقل ما يجب أن نقدمه له في المقابل هو أن نعبده وحده ولا نشرك به ونطيعه ونسعى لنيل رضاه.
  • وهو تمامًا ما حدث مع قريش فقد أعطاهم الله مختلف النعم فأطعمهم بعد جوع وبؤس، وأعطاهم الأمان بعد خوفٍ وفزع، وبالمقابل فقد أمرهم الله بطاعته وحده والإخلاص له وتخليهم عن عبادة الأصنام.
  • علينا أن لا نأخذ نعم الله كأمر مسلم به ودائم؛ فأي نعمة معرضة للزوال. لذلك علينا إظهار الامتنان لله باستمرار وطاعته والدعاء بأن يديم علينا أفضاله.

المراجع

إقرأ أيضا:تجربتي مع سورة التكوير

 

السابق
عدد المسافرين السعوديين للخارج
التالي
عاصمة دولة سلوفاكيا

اترك تعليقاً