معلومات ثقافية متنوعة

تعريف المياه الإقليمية ووظائفها وكيفية تحديدها

مرحباً بكم زوار بحر المعرفة في هذا المقال سنتحدث عن تعريف المياه الإقليمية ووظائفها وكيفية تحديدها




تعريف المياه الإقليمية ووظائفها وكيفية تحديدها، تعتبر قضية أو مشكلة المياه الإقليمية واحدة من أهم القضايا التي تشغل الكثير جدا من دول العالم المختلفة، وتعمل جميع دول العالم على عقد عدد من الاتفاقيات الدولية التي تحفظ حق كل دولة في المياه التابعة لها، ويتم تحديد ذلك من خلال بعض القوانين الرسمية والهامة جدا.

المياه الإقليمية

  • يمكن القول بأن المياه الإقليمية هي تلك المياه التي تملكها دولة معينة، بحيث لا يكون هناك حق لأي دولة أخرى من دول العالم أن تتشارك معها أو تتعدى على حقوقها في تلك المياه.
  • وتعتبر المياه الإقليمية هي مجموعة البحار والمحيطات والبحيرات وحتى الأنهار التي تملكها الدولة أو تقع في محيط دولة ما، وفي الكثير من الأوقات قد يقع بحر ما في حدود دولتين ولذلك لابد من تحديد حق كل دولة فيهم من المياه الموجودة في ذلك البحر.
  • يحق لكل دولة من دول العالم المختلفة ممارسة كافة الأنشطة داخل المياه التابعة لها، حيث تتنوع تلك الأنشطة ما بين الملاحة والصيد وكذلك الشحن البحري الذي لا تستطيع أي دولة من تلك الدول الاستغناء عنه نظرا للمحافظة على الاقتصاد التابع لها.

تعريف المياه الإقليمية

  • كما تستطيع الكثير من دول العالم الاستفادة بتلك المياه الموجودة فيها من خلال الاستغلال الكامل لكافة المصادر البحرية التي يمتلكها البحر أو المحيط أو غيره، كما يمكن استخدام الثورات الكثيرة والمتنوعة الموجودة داخل تلك المياه الإقليمية.
  • تعمل القوانين المختلفة الخاصة بالمصادر البحرية الطبيعية على تحديد المكان المناسب أو المنطقة الصحيحة لكل دولة من المياه الإقليمية، ويعتبر التعدي على حدود دولة أخرى في المياه مخالفة للقانون الدولي مما يؤدي إلى عقاب شديد ودفع غرامة مالية كبيرة.

كيفية تحديد خط الأساس للمياه الإقليمية

  • ينص القانون الخاص بتقسيم المياه الإقليمية أو حتى تحديد حدودها المختلفة بأنه يمكن قياس خط أساس تلك المياه وذلك من خلال تحديد أبعد نقطة عن الشاطئ تنحصر أو تتجمع فيها المياه ومن ثم البدء في القياس من تلك النقطة، حيث يبلغ ذلك الخط 12 ميلا.
  • وتعتبر المساحة الموجودة بين خط الأساس والذي يبلغ في طوله 12 ميلا بحريا فقط، وبين أبعد نقطة عن الشاطئ هي المياه التابعة للدولة ولا يحق لأي دولة أخرى التعدي عليها في ذلك، أما باقي المياه الخارجة عن خط الأساس فهي ملك لدولة أخرى.
  • لابد من أن يتم وضع خريطة معينة لكل دولة من دول العالم بحيث يكون واضح عليها المياه الخاصة بها بالإضافة إلى نقطة واضحة جدا تحدد نصيب أو حق الدولة من المياه الإقليمية، ومن ثم لابد من إرسال تلك الخريطة إلى الأمانة العامة للأمم المتحدة.
  • تختلف الطرق والأساليب التي يمكن تحديد خط الأساس من خلالها وبالتالي تحديد المياه الإقليمية التابعة لكل دولة من دول العالم، ولكن تعتبر طريق خط الأساس 12 ميلا بحريا من أهم الطرق التي تحددها، حيث أن ما يقع خارج هذه الحدود فهو غير تابع للدولة.

تحديد المياه الإقليمية

  • ويعتبر قانون المرور البري من أهم القوانين التي تحفظ حق كل دولة من دول العالم في المياه الإقليمية التابعة لها، حيث يحفظ هذا القانون مصالح كل دولة من خلال عدم تعدي أي من السفن الأجنبية أي الغير تابعة للدولة على المياه الإقليمية أو تعرضها للتلف.
  • ويعتبر من الضروري جدا والمهم أن تحافظ كل سفينة أجنبية على حق كل دولة من دول العالم في المياه الخاصة بها، أي عدم مخالفة القوانين التابعة للمياه الإقليمية، أو تعرض تلك الدول لبعض الأفعال المهينة التي قد تؤثر على سمعة أو مصلحة الدولة بأي شكل.
  • لم يذكر القانون الخاص بتحديد حدود المياه الإقليمية أنه يجب أن تحمل كل سفينة أجنبية تصريح خاص بالمرور بدولة أخرى من دول العالم، ولكن أكد القانون على ضرورة حفظ حقوق كل دولة في مياهها الإقليمية، وينطبق هذا الحال على السفن العسكرية أيضا.

حدود المياه الإقليمية

  • عمل القانون الخاص بالحفاظ على المياه الإقليمية على ضرورة مغادرة أي سفينة أجنبية الدولة الموجودة فيها وذلك إذا تعدت تلك السفينة على حقوق أو مصالح تلك الدولة التي تمر من خلالها، وذلك في حال إذا طلبت الدولة ذلك من السفينة البحرية.
  • كما أكد القانون الخاص بتقسيم المياه الإقليمية على ضرورة رفع الغواصات الحربية للأعلام الخاصة بها وذلك عند المرور في المياه التابعة لأي دولة من دول العالم، ويعتبر ذلك من الشروط الهامة والأساسية وعلى السفن إتباع كافة التعليمات والقوانين.
  • تعددت النصوص واللوائح المنظمة للعمل أو للتعامل في المياه الإقليمية وذلك حتى يتم حفظ الحقوق المختلفة لكل دولة من الثروة السمكية أو حتى للموارد المائية الكثيرة والمختلفة والتي يوفرها المحيط أو البحر لتلك الدولة فقط دون غيرها.

أهمية تحديد مساحة البحر الإقليمي

  • يعمل تحديد مساحة البحر أو المياه الإقليمية على حفظ سيادة امتلاك كل دولة من الدول للمياه التابعة لها، ويفيد ذلك في حفظ حرية تصرف الدولة في الجزء الخاص بها دون تدخل من دولة أخرى، أو حتى تعرض تلك الدولة لأي اعتراض من أي شخص.
  • يضمن هذا القانون حرية كل دولة في التعامل الكلي من استغلال للثروات الكثيرة والمختلفة الموجودة في تلك المياه، أي يمكن استغلال الثروة السمكية أو حتى الثروات المعدنية من استخراج النفط والغاز الطبيعي وغيرها من المصادر الطبيعية الأخرى.
  • تعمل القوانين المختلفة الخاصة بتحديد مساحة المياه الإقليمية على حفظ حقوق الدول في تنظيم الملاحة البحرية أو حتى الجوية والتي يتم ممارستها فوق تلك المياه التابعة لها، وذلك بالإضافة إلى ضرورة حفظ الدولة للقانون البري داخل تلك الدولة.

إرشادات اتفاقية الأمم المتحدة لحفظ المياه الإقليمية

  • تحذر القوانين الخاصة والاتفاقات المختلفة للأمم المتحدة بضرورة منع أي قوة أو تهديد يتم استخدامه من قبل إحدى السفن البحرية أو الغواصات أو حتى الطائرات التي تمر فوق تلك المياه الإقليمية حيث أنها سوف تتعرض لعقاب يصعب تحمله.
  • أكدت أيضا الاتفاقيات الدولية المختلفة والخاصة بالمياه الإقليمية بضرورة عدم استخدام أو حتى استعمال أية أسلحة وذلك في التدريبات أو المناورات المختلفة التي يمكن ممارستها فوق تلك المياه الإقليمية دون استئذان الدولة التابعة لها.
  • تمنع القوانين الخاصة بالمياه الإقليمية أية أعمال من أي شخص قد يقوم بجمع بعض المعلومات والبيانات الخاصة عن تلك الدولة الساحلية وذلك لأي غرض أو هدف من الأهداف المختلفة، وخاصة إذا كانت تلك المعلومات تضر بسمعة أو اسم الدولة
  • تؤكد أيضا تلك القوانين الخاصة والاتفاقات بمنع اجه أعمال عدائية قد تضر بالدولة أو حتى تعرضها لبعض المشاكل مع الدول الأخرى أو حتى مع الأمم المتحدة.
  • وأكدت منظمة الأمم المتحدة بضرورة منع أية سفينة قد تحتوي على بعض السلع التي لا تتناسب مع الدولة التي تمر بها، أو في حالة إذا كانت تلك السلع ضارة ولديها مشاكل مع المصالح الجمركية أو حتى الضريبة سواء في الدولة المالكة أو التي تمر منها.

أوضح هذا المقال عن تعريف المياه الإقليمية ووظائفها وكيفية تحديدها، التعريف الصحيح والسليم للمياه الإقليمية وذلك بالإضافة إلى الحدود الخاصة بها وكيفية تحديدها، وحتى الوظائف المختلفة والهامة للمياه الإقليمية.

إقرأ أيضا:الفرق بين الجنين الذكر والانثى بالسونار في الشهر الثالث ؟

السابق
محيط الكرة الأرضية عند خط الاستواء
التالي
تعريف البيئة الفيزيقية | بحر المعرفة

اترك تعليقاً