موضوعات تعبير

تعبير عن الأسرة أساس المجتمع بالعناصر




الأسرة هي المؤسسة الاجتماعية الأكثر أهمية والتي تؤدي مجموعة متنوعة من الوظائف في المجتمع البشري،  نقدم لكم موضوع تعبير عن الأسرة أساس المجتمع بالعناصر.

تعبير عن الأسرة أساس المجتمع بالعناصر 

وظيفة الأسرة في المجتمع 

إن الفهم الوظيفي للأسرة يشدد على الطرق التي تساعد بها الأسرة كمؤسسة اجتماعية في جعل المجتمع ممكنًا على هذا النحو، تؤدي الأسرة العديد من الوظائف المهمة.

أولاً: الأسرة هي الوحدة الأساسية للتواصل الاجتماعي مع الأطفال، لا يوجد مجتمع ممكن بدون التنشئة الاجتماعية الكافية لشبابه، في معظم المجتمعات الأسرة هي الوحدة الرئيسية التي تحدث فيها التنشئة الاجتماعية، الآباء والأمهات والأشقاء وإذا كانت الأسرة ممدودة وليست نووية ، فإن الأقارب الآخرين يساعدون جميعهم في التواصل الاجتماعي مع الأطفال من وقت ولادتهم.

ثانياً: الأسرة هي مصدر رئيسي للدعم العملي والعاطفي لأفرادها، توفر لهم الطعام والملبس والمأوى وغيرها من الضروريات،  كما توفر لهم الحب والراحة والمساعدة في أوقات الشدة العاطفية وأنواع الدعم الأخرى.

ثالثاَ: توفر الأسرة لأفرادها هوية اجتماعية، يولد الأطفال في الطبقة الاجتماعية والديهم والعرق والدين، يتمتع بعض الأطفال بمزايا طوال الحياة بسبب الهوية الاجتماعية التي يكتسبونها من آبائهم، بينما يواجه آخرون العديد من العقبات لأن الطبقة الاجتماعية أو العرق التي ولدوا فيها تقع في أسفل التسلسل الهرمي الاجتماعي.

إقرأ أيضا:موضوع تعبير جديد عن أهمية التكنولوجيا في حياتنا 2020

تأثير الأسرة على الأطفال 

يتمتع الأطفال بأسلوب حياة صحي عندما يعيشون في أسرة صحية ، لديهم وجبات صحية ، ويتم تشجيعهم على النهوض والتحرك ، والتمتع الوقت في الهواء الطلق ، والحصول على عناية طبية فورية عند الحاجة ، توجد فوائد صحية للوالدين أيضًا ، البحوث أظهرت أن الناس الذين يعيشون مع الأطفال في أسرهم يميلون إلى العيش فترة أطول ، حتى بعد الأطفال قد كبروا وابتعدت ، قد يكون هذا بسبب أن الآباء يميلون إلى تناول طعام أكثر صحة ، والإقلاع عن التدخين ، وتقليل شربهم ، والإقلاع عن تعاطي المخدرات ، بل وربما يظلون أكثر نشاطًا مقارنة بأقرانهم الذين ليس لديهم أطفال.

تعبير عن الأسرة أساس المجتمع بالعناصر

تعبير عن الأسرة أساس المجتمع بالعناصر

أهمية الأسرة في المجتمع

التنشئة الاجتماعية

الأسرة هي واحدة من العوامل الرئيسية في التنشئة الاجتماعية، يقوم أفراد الأسرة بتعليم الطفل قواعد المجتمع وأخلاقه ومعتقداته ومثله العليا، في العائلة يتعلم الأطفال أولاً ما هو الجيد والسيئ ، ما هو الصواب والخطأ، يطورون عادات معينة سمات الشخصية والمواقف والقيم، ينقل كبار أفراد الأسرة الثقافة الأسرية إلى عملية التنشئة الاجتماعية للفكر من الجيل الجديد وهذا يؤثر بشكل كبير في المجتمع  لذلك الاسرة هي أساس المجتمع.

إقرأ أيضا:موضوع تعبير جديد عن البيئة الصالحة والبيئة الفاسدة 2020

الوظيفة الدينية 

الأسرة هي مركز للتدريب الديني للأطفال  تستخدم الأسرة لتعليم الأطفال القيم الدينية والمبادئ الأخلاقية وما إلى ذلك، ومن خلال الأسرة يتم نقل الميراث الديني إلى الجيل القادم وتأثير الإيجابي  في المجتمع.

فوائد الاسرة للمجمتع

يستفيد المجتمع عندما تخفف الأسرة من عبء دعم أفراد تلك الأسرة. تنتج العائلات الصحية أشخاصًا يساهمون بشكل إيجابي في المجتمع أيضًا، يميل الآباء إلى المشاركة في مجتمعهم أكثر من الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم، والأكثر من ذلك، أنهم يعلمون أطفالهم في سن مبكرة أن الطريقة الوحيدة التي يمكنهم بها التحكم في نوع المجتمع الذي لديهم هو المساهمة فيه. عندما يساهم الآباء في مجتمعهم من خلال التبرع بالمال أو الإمدادات اللازمة، فإنهم يصممون موقفا من الاهتمام، يظهرون لأطفالهم أن توفير المال أو الطعام أو الإمدادات للمجتمع يساعد في دعمه حتى يتمكن من خدمة الجميع بشكل أفضل.

يساهم الآباء في المجتمع من خلال العمل لضمان حصول أسرهم على أفضل الفرص التعليمية الممكنة. قد يتبرعون بالأموال أو قد يستخدمون شبكتهم الاجتماعية لمساعدة طالب في سن الكلية في العثور على وظيفة قد تكون مساعدتهم العاطفية والعملية أكثر أهمية من الدعم المالي.

الجريمة هي جزء من الحضارة الإنسانية ولكن يمكن للعائلات القضاء على الجريمة، لكن يمكنها المساعدة في منعها وتقليل تأثيرها.

إقرأ أيضا:موضوع تعبير عن الأم بالعناصر الرئيسية 2020
تعبير عن الأسرة أساس المجتمع بالعناصر

تعبير عن الأسرة أساس المجتمع بالعناصر

 المراجع

مصدر1

مصدر2

السابق
تفسير حرف الياء ي للامام الصادق
التالي
كلمات اغنية من مثلك عبد المجيد عبد الله

اترك تعليقاً