تخصصات

تخصص علوم الغذاء

علوم الغذاء برنامج مدته أربع سنوات يركز على تعزيز الغذاء والصحة، مفيد لإعداد الطلاب لمهنة باحث في علم التغذية أو الطب. وقد تم تصميم التخصص في علوم التغذية لتعزيز قدرة الطلاب في العلوم الكيميائية والبيولوجية والغذائية، وسنتعرف من خلال مقالنا التالي على معلومات عن تخصص علوم الغذاء.

معلومات عن تخصص علوم الغذاء

أهداف التخصص

  •  يقوم هذا المجال من الدراسة بإعداد الطلاب للعمل في المهن التي تركز على الوقاية من الأمراض، وقضايا الصحة الوقائية وتعزيز المنتجات الغذائية في الصناعة.
  • برنامج  علوم الغذاء احد البرامج متعددة التخصصات. بحيث يقوم الطلاب بإكمال الدورات الدراسية الشاملة في أقسام الكيمياء والبيولوجيا والرياضيات وعلوم الأغذية.
  • يمكنهم العمل كمدرسين أو في مختبرات الأبحاث، بعد الحصول على مؤهل إضافي.
  • معلومات عن تخصص علوم الغذاء

ما هو تخصص علم الغذاء؟

يشير علم الغذاء إلى دراسة التركيب الفيزيائي والبيولوجي والكيميائي للطعام؛ وأسباب تدهور الغذاء؛ والمفاهيم الكامنة وراء تجهيز الأغذية.

يطبق علماء وفنيو الأغذية تخصصات علمية منها الكيمياء والهندسة وعلم الأحياء المجهرية والتغذية في دراسة الأغذية لتحسين سلامة الأغذية وكمالها وتوافرها اعتمادًا على مجال تخصصهم.

إقرأ أيضا:تخصص العلوم الصحية

قد يطور علماء الأغذية طرقًا لمعالجة الأغذية وحفظها و تخزينها وفقًا للوائح الطعام والمواصفات الحكومية.

التخصصات الفرعية لعلوم الغذاء

مجال  تكنولوجيا الغذاء

تكنولوجيا الأغذية؛ تطبيق علوم الأغذية على اختيار الأغذية الآمنة وحفظها ومعالجتها وتغليفها وتوزيعها واستخدامها.

تشمل المجالات ذات الصلة الكيمياء التحليلية والتكنولوجيا الحيوية والهندسة والتغذية ومراقبة الجودة وإدارة سلامة الأغذية.

 تجهيز الأغذية والتصنيع

تشير معالجة الأغذية إلى معالجة المواد الغذائية عن طريق تغيير خصائصها للحفاظ عليها، أو تحسين جودتها أو جعلها أكثر فائدة من الناحية الوظيفية.

تأخذ معالجات الأغذية المواد الخام النباتية أو الحيوانية أو البحرية وتحويلها إلى منتجات صالحة للأكل من خلال تطبيق المختبرات والآلات والطاقة والمعرفة العلمية.

تُستخدم العمليات الكيميائية والبيولوجية والميكانيكية لتحويل المواد الغذائية الضخمة نسبيًا وغير القابلة للتلف وغير الصالحة للأكل إلى أغذية ومشروبات مستقرة على الرف.

تطوير المنتج؛ إنشاء نكهات أو ألوان أو أصناف جديدة من المنتجات الحالية أو إنشاء منتجات جديدة.

ضمان الجودة ومراقبة الجودة

يتضمن ضمان الجودة ومراقبة الجودة عملية ضمان تصنيع المنتجات بشكل صحيح واختبار المكونات والمنتجات النهائية وتلبية مواصفات السلامة والجودة.

يعد البرنامج الطلاب للعمل في مهن صناعة المواد الغذائية والحكومة والأوساط الأكاديمية والدراسات العليا في علوم الأغذية أو التخصصات ذات الصلة.

إقرأ أيضا:تخصصات الطب البيطري

كيمياء الغذاء

كيمياء الأغذية؛ دراسة العمليات الكيميائية والتفاعلات بين جميع المكونات البيولوجية وغير البيولوجية للأغذية. وتشمل المواد البيولوجية عناصر مثل اللحوم والدواجن والخس والبيرة والحليب كأمثلة.

مشابه للكيمياء الحيوية في مكوناته الرئيسية مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتين، ويشمل مجالات مثل الماء والفيتامينات والمعادن والإنزيمات والمضافات الغذائية والنكهات والألوان.

يشمل كيفية تغيير المنتجات وفقًا لبعض أساليب معالجة الأغذية وطرق تعزيزها أو منعها من الحدوث.

معلومات عن تخصص علوم الغذاء

علم الأحياء الدقيقة الغذائي

دراسة الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش أو تنشئ أو تلوث الأغذية، بما في ذلك دراسة الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب تلف الطعام.

تعد الكائنات الحية الدقيقة ضرورية لإنتاج الأطعمة مثل الجبن والزبادي والخبز وغيرها من الأطعمة المخمرة.

استبدال الغذاء

يشير استبدال الغذاء إلى استبدال الدهون أو السكر أو السعرات الحرارية من منتج مع الحفاظ على شكل أو نسيج أو لون أو ذوق مماثل.

فن الطهو الجزيئي

فن الطهو الجزيئي، فرعي من علوم الأغذية يسعى إلى استكشاف التحولات الفيزيائية والكيميائية للمكونات التي تحدث في الطهي.

يشتمل برنامجها على ثلاثة محاور، حيث يتم التعرف على الطهي لثلاثة مكونات، وفقا لمعايير اجتماعية وفنية وتقنية.

إقرأ أيضا:تخصص الهندسة الطبية

معلومات عن تخصص علوم الغذاء

الدراسة في مجال علوم الغذاء

يمكن للطلاب الجامعيين في برنامج علوم الأغذية الاختيار من بين ثلاثة خيارات تخصص في التخصص:

  • علوم الأغذية
  •  عمليات الأغذية وإدارتها
  •   سلامة الأغذية

يفي الخيار الأول بمعايير المناهج الدراسية التي وضعها معهد تقنيو الأطعمة (IFT)، مما يسمح للطلاب بالتنافس على منح وجوائز IFT. ويختار الطلاب خيارًا بناءً على اهتماماتهم الفردية وأهدافهم المهنية.

يهدف العامان الأولان من برنامج علوم الأغذية في المرحلة الجامعية الأولى إلى تأسيس خلفية صلبة في الرياضيات والكيمياء والعلوم الفيزيائية والبيولوجية.

تشمل المقررات المطلوبة الكيمياء (التمهيدية والعضوية)، الأحياء، علم الأحياء الدقيقة، حساب التفاضل والتكامل، الفيزياء، ندوة السنة الأولى، دورات علوم الأغذية التمهيدية، والتغذية.

تؤكد السنتين الأخيرتين على تطبيق العلوم الأساسية والتكنولوجيا على التصنيع والتقييم الحسي وتخزين وتوزيع وسلامة الأطعمة والمكونات الغذائية.

من أمثلة المقررات الأساسية لعلوم الغذاء مبادئ هندسة الأغذية، وتجهيز الأغذية: عمليات الوحدة وتغليف المواد الغذائية، وضمان سلامة الأغذية، وكيمياء الأغذية، والتقييم الحسي للأغذية، وعلم الأحياء الدقيقة الغذائي.

يتم تشجيع الطلاب على المشاركة في البحوث الجامعية تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس أو إكمال التدريب في شركة المواد الغذائية خلال برنامج دراستهم.

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

السابق
أسعار الملابس في البحرين والملابس التقليدية الرجالية والنسائية عام 2019
التالي
افضل مطاعم تبوك العائليه .. 5 مطاعم فريدة من نوعها يجب أن تجربها مع عائلتك

اترك تعليقاً