تخصصات

تخصص حماية البيئة

نشأت مؤسسه حماية البيئه نظرا لما سببه الانسان من تلوث بيئى ادى الى ظهور امراض كثيرة اثرت على صحه الكائنات الحيه فاصبحت مسؤلية المختصين بالعناية بالبيئه البحث المستمر للحد من الملوثات الموجوده مع ابتكار طرق للتخلص منها بدون اى اضرار، وسنتعرف بالمقال التالي على معلومات عن تخصص حماية البيئة.

معلومات عن تخصص حماية البيئة

المؤهلات الدراسيه للمختصين

يجب ان يحصل المختص على مؤهل جامعى بحد ادنى درجة البكالوريوس فى علم الكيمياء او علم الارض او البيولوجى والعلوم الطبيعيه ويكون على دراية كبيرة باحدث التقنيات المستخدمه للكشف عن الملوثات بجميع انواعها.

واستخدام الحاسب الالى باحترافيه شديدة حيث يتعامل المختصين مع بيئات مختلفه مثل جمع عينات من التربة الملوثه او عينات من الماء الملوث او الكشف عن الاشعاع فى منطقه ما او اخذ عينات من الهواء الملوث والموجود فى البيئات الصناعيه بشكل ملحوظ.

يتم تدريب المختصين بحماية البيئه على اعلى مستوى وتدريبهم للتعامل مع كافة انواع الملوثات الموجودة مع الحرص على عدم الحاق الضرر بانفسهم لاسيما عند التعامل مع المواد المشعه وتأمين المكان من انتشار المادة المشعه والتخلص منها باساليب علميه صحيحه.

معلومات عن تخصص حماية البيئة

إقرأ أيضا:تخصص الهندسة الكيميائية

فرص العمل

  • يمكن العمل تابعين لجهات حكوميه كمساعدين فى بداية الامر.
  • ومع مرور الوقت واكتساب الخبرة فى التعامل الميدانى بشكل سليم يكونوا قد اصبحوا متخصصين فى هذا المجال.

هناك ايضا بعض الشركات الكبرى التى تعطى الفرصه للمبتدئين ان يشغلوا وظائفبها بشرط حصولهم على درجة البكالوريوس فى اى مجال مع وضع شروط ان يتلقى المتدرب دورات خاصه لحمايه البيئه وكيفية التعامل مع احدث  الوسائل المستخدمه لجمع العينات وتحليلها والوصول الى افضل طرق التخلص من المواد الملوثه والحد من انتشارها.

معلومات عن تخصص حماية البيئة

الارتقاء بالمؤهل الدراسى

المتدرب الجيد هو من يسعى دائما لتطوير نفسه فى مجال عمله وهناك بعض البرامج التى يجب ان يستوعبها جيدا لتكون سبب فى حصوله على درجه الماجستير.

وعاده تكون فى القانون البيئى والبيولوجى والنفايات وتكون البرامج مقسمه على 39 ساعه ويشترط اكمالها للحصول على درجة الماجستير.

مرحله ما بعد الماجستير

المتدرب الطموح هو الذى لا يكتفى بحصوله على درجة الماجستير فقط بل يسعى لتلقى المزيد من البرامج والدورات
توفر الدوله برامج تدريبيه حديثه وعاده تكون 6 دورات تدريبيه ويشترط اكمالهم للحصول على درجات علميه اعلى
مما يسمح  له لشغل وظائف اعلى فى عمله .

إقرأ أيضا:تخصص الفنون التطبيقية

معلومات عن تخصص حماية البيئة

الانتماء لرابطه او نقابه حماية البيئه

يحتاج المختصين فى مجال العنايه بالبيئه الى رابطه او نقابه تجمع كل من يعمل بهذا المجال للتواصل المستمر وتبادل الخبرات فيما بينهم مما يعطى الفرصه للجميع الحصول على كافة المنشورات والتعليمات المتعلقه بحماية البيئه اول باول وتقديم فرص العمل المتاحه للخريجين والمبتدئين وبالفعل تم انشاء رابطة تسمى الرابطه الوطنيه للمهنيين البيئين.

إقرأ أيضا:تخصص الطب الشرعي

المراجع

المصدر

السابق
معلومات عن مدينة دمنهور –
التالي
اسواق ومولات حائل .. تعرف على أفضل 8 مراكز تجارية للتسوق والترفيه العائلي في حائل

اترك تعليقاً