تخصصات

تخصص الهندسة الطبية

الهندسة الطبية عملية فحص المعدات الطبية للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح وآمنة للاستخدام، وهى مجال متعددة التخصصات من العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات يجمع بين البيولوجيا والهندسة ويطبق المبادئ الهندسية على الطب والرعاية الصحية، وسنوضح في هذا المقال معلومات عن تخصص الهندسة الطبية.

معلومات عن تخصص الهندسة الطبية

معلومات عن تخصص الهندسة الطبية

دراسة الهندسة الطبية

لكى تصبح مهندسا طبيا، ليس عليك بالضرورة أن تدرس أو تتخصص في الهندسة الطبية الحيوية تحديدا، بل يمكنك دراسة مجال ذي صلة، مثل العلوم الطبية الحيوية أو الهندسة، الهندسة الكهربائية أو الإلكترونية، الهندسة الميكانيكية، العلوم الفيزيائية، لكن يجب أن تكون على يقين من متابعة اهتمامك بالهندسة الطبية الحيوية كلما أمكن ذلك.

هناك العديد من الدرجات العلمية في الهندسة الطبية، بما في ذلك بكالوريوس العلوم، بكالوريوس الهندسة، ماجستير العلوم، ماجستير في الهندسة الطبية، بالإضافة إلى درجة الدكتوراة، وتشمل برامج هذا التخصص دورات في الرياضيات والفيزياء بجانب دورات في علم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية.

إقرأ أيضا:تخصص علم الوراثة

دراسة الهندسة الطبية

التخصصات الفرعية

يوجد العديد من التخصصات الفرعية لهذا التخصص الرئيسي، منها:

  • تصميم وتطوير الأجهزة الطبية، لتطوير أجهزة خارجية جديدة قابلة للزرع، مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب، الدعامات التاجية، زراعة العظام، الأطراف الصناعية، منتجات طب الأسنان، أجهزة الإسعاف.
  • زرع العظام.
  • التصوير الطبي.
  • معالجة الإشارات الطبية الحيوية.
  • هندسة الأنسجة والخلايا الجذعية، المتخصصون في هذا المجال يقدمون المساعدة في عمليات الزرع للأعضاء البشرية.
  • الهندسة السريرية.

طبيعة العمل

يُطلق على المهندسين الذين تلقوا تدريبا في العلوم البيولوجية والطبية إما مهندسي الطب الحيوي أو المهندسين الطبيين، وتتمثل وظيفتهم في تطوير الأجهزة الطبية المختلفة والمنقذة للحياة مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب، والأطراف الصناعية، وأجهزة غسيل الكلى، وأجهزة العلاج الطبيعي وكذلك المعدات الطبية التشخيصية.

يختلف مهندسو الطب الحيوي عن التخصصات الهندسية الأخرى، حيث يطبقون جميع المبادئ البيولوجية الحديثة في عملية التصميم الهندسي الخاصة بهم، ويتم دمج جميع جوانب الهندسة الميكانيكية والكهربائية والكيميائية والكيمياء والرياضيات وعلوم وهندسة الكمبيوتر مع البيولوجيا البشرية، لتحسين صحة الإنسان، لتطوير طرفا صناعيا متقدما أو غيره من الأجهزة الطبية.

إقرأ أيضا:تخصص الفيزياء

طبيعة العمل – معلومات عن تخصص الهندسة الطبية

المستقبل الوظيفي

يزداد الاهتمام بالهندسة الطبية بمرور الوقت وبسرعة، وتوقع مكتب إحصاءات العمل الأمريكي أن يرتفع عدد مهندسي الطب الحيوي بنسبة 27% في الفترة من 2012 حتى 2022، خاصة مع زيادة الطلب على معدات طبية أكثر تطورا.

إقرأ أيضا:تخصص الطاقة المتجددة

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

السابق
أهم المعلومات عن دولة جامايكا
التالي
الأماكن السياحية الغير معروفة في القاهرة

اترك تعليقاً