تخصصات

تخصص العلوم المالية والمصرفية

يهدف التخصص المالي إلى تزويد الطلاب بالوسائل اللازمة للتعرف على خمسة مجالات رئيسية في مجال العلوم المالية أبرزها؛ تمويل الشركات والمؤسسات المالية والاستثمارات والتأمين والتخطيط المالي الشخصي. وسنتعرف من خلال مقالنا التالي على معلومات عن تخصص العلوم المالية والمصرفية.

معلومات عن تخصص العلوم المالية والمصرفية

– دراسة التخصص

لدراسة التخصصات المالية، يجب على الطلاب إكمال 21 ساعة معتمدة في الدورات المالية أو المالية ذات الصلة والتي تصل إلى سبع دورات.

يأخذ الطالب المهتم بممارسة مهنة متعلقة بتمويل الشركات دورة التخصص المطلوبة في تمويل الشركات، وكذلك بعض المقررات الاختيارية للتخصص مثل التمويل الدولي والنمذجة المالية أو المحاسبة المالية، إلى جانب الدورات الأخرى المطلوبة في التخصص المالي.

أهداف التخصص

يعد تخصص “الخدمات المصرفية والمالية” خيارًا فريدًا ومتخصصًا للمهتمين بحالة الأسواق والمهن المصرفية وإدارة الأصول. ويغطي موضوعات مثل تحليل المخاطر وإدارتها، والتداول في أسواق السلع والاستثمارات البديلة في العمق.

معلومات عن تخصص العلوم المالية والمصرفية

بكالوريوس العلوم المالية والمصرفية

يتم تقديم برامج درجة البكالوريوس في العلوم المالية مع وجود فرصة لإختيار مجال التخصص لإضافة التركيز على المسارات الوظيفية للطلاب.

إقرأ أيضا:تخصص الهندسة الزراعية

يشمل تخصص تمويل الشركات دراسات في الاستثمار، وأداء التدفق النقدي، وتحليل البيانات المالية، والتمويل الدولي.

يشمل تخصص إدارة الاستثمار استكشاف الأسواق المالية، والخدمات المصرفية الاستثمارية وإدارة المحافظ. كما تشمل مجالات التخصص الأخرى التمويل العالمي والعقارات وإدارة المخاطر والخدمات المالية.

يتعلم الطلاب استثمار الأموال وتحليل المخاطر واستخدام التكنولوجيا في تخطيط وتنظيم وإدارة الشؤون المالية الشخصية والتجارية.

تشمل الدورات الدراسية في البرنامج:

إدارة رأس المال

السياسات المالية

الأوراق المالية ذات الدخل الثابت

الأسواق المستقبلية

الاستثمارات العقارية

ماجستير العلوم المالية والمصرفية

يتم الجمع بين دورات إدارة الأعمال والمناهج المالية، والتي تشمل دراسات في الاقتصاد المالي، والأسهم، وأسواق السندات وأسواق الدخل الثابت.

تشمل موضوعات المناقشة نظرية هيكل رأس المال، وتحليل ميزانية رأس المال  وإدارة المحافظ الكمية، وإدارة المؤسسات المالية. ويتطلب القبول دورات دراسية مسبقة في حساب التفاضل والتكامل والاقتصاد والإحصاء والمحاسبة المالية

يتم إعداد الخريجين لشغل وظائف المبتدئين في صناعة التمويل، بما في ذلك وظائف في البنوك وشركات التمويل العقاري والائتمان.

تشمل وظائف الخرجين ما يلي:

ضابط القرض

وسيط عقارات

محاسب

معالج القرض

مجالات العمل لخريجي تخصص العلوم المالية

يعمل خريجو قسم التمويل في مجال تمويل الشركات، والخدمات المصرفية، والاستثمارات، والتمويل الدولي، والعقارات. وتشمل الوظائف الشائعة للخريجين الذين يحملون شهادات البكالوريوس في العلوم المالية مايلي :

إقرأ أيضا:تخصص العلوم السياسية
  • محلل الائتمان
  • مصرفي الرهن العقاري
  • محلل مالي
  • مصرفي الاستثمار

بكالوريوس العلوم المالية

يمكن للخريجين الذين يحملون شهادة جامعية في التمويل الالتحاق ببرنامج درجة البكالوريوس في التمويل مع العديد من مجالات التخصص، بما في ذلك تمويل الشركات والخدمات المالية والتمويل الدولي وإدارة المخاطر والخدمات المصرفية التجارية.

يمكن للخريجين المهتمين بقطاع الرهن العقاري والقروض التسجيل في برامج تدريب ضباط قروض الرهن العقاري، والتي تقدمها الكليات في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

الخريجين على المستوى الجامعي مؤهلون للمشاركة في امتحان مخطط مالي معتمد (CFP)، ويديره مجلس معايير CFP. ويطلب من المرشحين لتعيين CFP حاصل على درجة البكالوريوس شرط أن يكون لديه ما لا يقل عن ثلاث سنوات من الخبرة في العمل ذات الصلة. ويمكن للخريجين التسجيل في برنامج درجة الماجستير في التمويل مع اختيار مجال التخصص.

معلومات عن تخصص العلوم المالية والمصرفية

ماجستير العلوم المالية

يمكن لخريجي الماجستير الذين يرغبون في الحصول على وظائف في مجال البحث أو التدريس على مستوى الكلية الالتحاق ببرنامج للحصول على درجة الدكتوراه في العلوم المالية.

الخريجين مؤهلون  لحضور امتحان تشارترد للمحلل المالي (CFA)، الذي يتم تقديمه من خلال معهد CFA.

إقرأ أيضا:تخصص الإدارة

يُطلب من مرشحي CFA الحصول على درجة البكالوريوس أو الحصول على خبرة عملية لمدة أربع سنوات أو امتلاك خبرة كافية من أجل الحصول على امتحان من ثلاثة أجزاء.

تعد درجات المنتسبين والبكالوريوس والماجستير في التمويل الطلاب للعديد من المهن المالية المختلفة، مع تخصصات مختلفة والتركيز في مجالات مختلفة اعتمادًا على مستوى الشهادة الذي تم به.

يمكن إضافة درجة البكالوريوس الخاص بك مع التخصص في العلوم المالية التي تتطلب الانتهاء من أربعة (4)، ثلاثة (3) دورات.

  • الدرجات العلمية التي تقدم التخصص المالي
  • بكالوريوس في المحاسبة
  • بكالوريوس في إدارة الأعمال
  • بكالوريوس في إدارة الرعاية الصحية
  • بكالوريوس في إدارة الرياضة والترفيه
  • دورات التخصص المالي

معلومات عن تخصص العلوم المالية والمصرفية

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

السابق
افكار لليوم العالمي للقلب…أنشطة ونماذج لكيفية المشاركة في اليوم العالمي للقلب
التالي
طريقة حفظ الورد الطبيعي لمدة أطول

اترك تعليقاً