تخصصات

تخصص الجيولوجيا

يشير علم الجيولوجيا إلى العلم الذي يهتم بدراسة الأرض، والمواد التي صنعت منها، وهيكل تلك المواد، والعمليات التي تتم داخلها .علاوة على اهتمامه بدراسة الكائنات الحية التي تعد جزء من كوكب الأرض . بالإضافة إلى دراسة كيفية تغير مواد الأرض وهياكلها وعملياتها وكائناتها مع مرور الوقت. وسنتعرف من خلال مقالنا التالي على معلومات عن تخصص علم الجيولوجيا .

معلومات عن تخصص علم الجيولوجيا

– أهداف التخصص

يدرس الجيولوجيون العمليات  التي تحدث في الأرض مثل الانهيارات الأرضية والزلازل والفيضانات والانفجارات البركانية .حيث يعملون على فهم هذه العمليات

إذا كان بإمكان الجيولوجيين إعداد خرائط للمناطق التي غمرتها المياه في الماضي، فيمكنهم إعداد خرائط للمناطق المعرضة لتغمرها المياه في المستقبل.كما يمكن استخدام هذه الخرائط لتوجيه تطور المجتمعات وتحديد الأماكن التي تحتاج إلى الحماية من الفيضانات

يعمل العديد من الجيولوجيين لمعرفة المناخات الماضية للأرض وكيف تغيرت عبر الزمن. وتعد معلومات أخبار الجيولوجيا التاريخية هذه مفيدة لفهم كيف يتغير مناخنا الحالي وما قد تكون عليه النتائج.

معلومات عن تخصص علم الجيولوجيا

  تخصص الجيولوجيا كمهنة

الجيولوجيا من التخصصات المثيرة للاهتمام لكنها تحتاج  إلى المزيد من الإهتمام و التدريب

إقرأ أيضا:تخصص إدارة الخدمات الصحية

– متطلبات دراسة تخصص الجيولوجيا

  • شهادة جامعية لمدة أربع سنوات في الجيولوجيا.
  • يجب على طلاب مرحلة ما قبل الكلية المهتمين بأن يصبحوا جيولوجيين أخذ مناهج دراسية كاملة من الدورات التحضيرية للكلية، وخاصةً تلك المتعلقة بالرياضيات والعلوم والكتابة.
  • دورات متعلقة بأجهزة الكمبيوتر والجغرافيا والاتصالات .

    – دراسة تخصص الجيولوجيا

    على الرغم من أن الحصول على درجة البكالوريوس مطلوبة للتوصل إلى مستوى المبتدئين، فإن العديد من الجيولوجيين يهتمون بالحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه.

    توفر الدرجات المتقدمة مستوى أعلى من التدريب  في مجال الجيولوجيا بتخصصاتها الفرعية مثل علم الحفريات، علم المعادن، الهيدرولوجي ، أو علم البراكين. وغالبًا ما تؤهل الدرجات المتقدمة الجيولوجي لمناصب إشرافية أو مهام بحثية أو وظائف تدريس على مستوى الجامعة. حيث تشكل هذه الوظائف الأكثر طلبًا في مجال الجيولوجيا.

    معظم خريجي الجيولوجيا الذين يتمتعون بخلفية أكاديمية قوية ولديهم درجات جيدة لا يجدون صعوبة في العثور على عمل إذا كانوا على استعداد للانتقال إلى مكان يتوفر فيه العمل.

 – مجالات العمل في تخصص الجيولوجيا

 يقوم الجيولوجيون بالعمل في مجموعة متنوعة من المجالات منها :

شركات الموارد الطبيعية، وشركات الاستشارات البيئية، والوكالات الحكومية، والمنظمات غير الربحية، والجامعات.كما  يهتم  العديد من الجيولوجيين بالعمل الميداني

إقرأ أيضا:تخصص هندسة الري

يمكن العمل في المختبرات أو الفصول الدراسية أو المكاتب. كما يهتم جميع الجيولوجيين بإعداد التقارير والقيام بالحسابات واستخدام أجهزة الكمبيوتر.

معلومات عن تخصص علم الجيولوجيا

فروع الجيولوجيا

جميع فروع الجيولوجيا متصلة كل منها  حيث يدرس جزءا مختلفا من الأرض ويمكن حصر تلك الفروع فيما يلي :

– الجيوكيمياء

دراسة العمليات الكيميائية التي تشكل الأرض. ويشمل ذلك دراسة دورات المادة والطاقة التي تنقل المكونات الكيميائية للأرض وتفاعل هذه الدورات مع الغلاف المائي والغلاف الجوي.

-علم المحيطات

يختص بدراسة تكوين وحركة عمود الماء والعمليات المسؤولة عن هذه الحركة. كما يشمل العمليات الأوقيانوغرافية الرئيسية التي تؤثر على مياه الجرف القاري والأمواج والمد والجزر بالإضافة إلى التيارات التي تحركها الرياح وغيرها من التيارات المحيطية.

علم المتحجرات

يهتم العلماء بالحفريات وكيف عاشت الكائنات القديمة. فضلا عن دراسة الحفريات وما يكشفونه عن تاريخ كوكبنا. ففي البيئات البحرية، توفر الأحافير المجهرية التي يتم جمعها داخل طبقات من الرواسب مصدرا غنيا للمعلومات حول التاريخ البيئي للمنطقة.

الترسبات

دراسة الرسوبيات هي دراسة حبيبات الرواسب مثل الرواسب البحرية وغيرها، مع التركيز على الخواص الفيزيائية والعمليات التي تشكل الرواسب

إقرأ أيضا:تخصص الطب البيطري

فروع إضافية

علم البيئة القاعية

يشير إلى دراسة الكائنات الحية في قاع البحر وكيفية تفاعلها مع بيئتها.

دراسة الطبقات الحيوية. Biostratigraphy

هي فرع من الطبقات التي تستخدم الحفريات لإنشاء الأعمار النسبية من الصخور وتوضيح علاقات الصخور الرسوبية وبين الأحواض الترسبية.

علم الجيولوجيا الجغرافية

هو مجال علم الأرض الذي يقيس عمر المواد الأرضية ويوفر الإطار الزمني الذي يمكن فيه تفسير بيانات علوم الأرض الأخرى في سياق تاريخ الأرض.

الجيوفيزياء.

ا يختص بالمعلومات المتعلقة بالعديد من التقنيات بما في ذلك: الكهرومغناطيسية المحمولة جواً، والجاذبية، والمغناطيسية، والقياسات الإشعاعية، وخصائص الصخور والزلازل.

الجيوكيمياء البحرية.

العلم المستخدم للمساعدة في تطوير فهم تكوين المياه الساحلية والبحرية والرواسب.

الجيوفيزياء البحرية

هي مجال علمي يستخدم الملاحظة الكمية للخواص الفيزيائية لفهم جيولوجيا قاع البحر وشبه قاع البحر.

الجيولوجيا الطيفية.

هي قياس وتحليل أجزاء من الطيف الكهرومغناطيسي لتحديد الخصائص المتميزة طيفياً والمادية جسديًا لأنواع مختلفة من الصخور والمواد السطحية، ومعادنها وتوقيعاتها المتغيرة.

معلومات عن تخصص علم الجيولوجيا

المراجع

المصدر

المصدر

السابق
ارخص فنادق في صوفيا بلغاريا الموصى بها 2019
التالي
أجمل الفنادق الرخيصة في بونشاك .. وسط طبيعة اندونيسيا اللطيفة

اترك تعليقاً