تخصصات

تخصص الإدارة العامة

تعتبر الإدارة  العامة من أهم المهارات التي يمكن أن يمتلكها أي مدير محترف حيث تقوم بمساعدته وجعله قادرا على إدارة الآخرين، وتجعله أكثر قدرة على قيادتهم بفاعلية أكثر، واليكم معلومات عن تخصص الإدارة العامة.




معلومات عن تخصص الإدارة العامة

يمكن القول أن المدير المحترف هو الخبير الذي تم تدربيه جيدا بالتعليم والخبرة التي تجعله أكثر استعدادا لقيادة أي نوع من المؤسسات سواء كانت عامة أو خاصة.

وأغلبية ما يجعل حياة المدير مثيرة للغشف والإهتمام هو أنه يتطلب منه أو قد يكون مجبورا على معالجة مجموعة كبيرة من المشاكل المختلفة والمتنوعة الغايات ومنها المشاكل المادية والمالية، والبشرية، والسياسية، والبيئية، والقانونية.

على الأكثر هذه المشاكل تكون موجودة بالفعل كل يوم تقريبا.. فلا يمكن الإعتبار بأي مهنة أخرى قد تؤهلك أو تزودك بهذا المزيج الغني والكثيف من التحديات.

 مهارات التخصص

يتم تصميم الادارة  والقيادة العامة الرئيسية للأشخاص الذين لديهم الرغبة في الحصول على مزيج من المهارات والمعرفة الإدارية النظرية  والعلمية، التي ستمكنهم من العمل كمديرين محترفين في الادارة والقيادة العامة وتمكنهم في تنظيم اشكال المستقبل.

يعتمد هذا التخصص على نصب التركيز على تعلم المهارات الشخصية والأنظمة الاستراتيجية اللازمة لبناء وإدارة فريق عمل جيد وقوي وفعال.

إقرأ أيضا:تخصص التغذية السريرية

ويشدد عمل المقرر في السلوك التنظيمي، وإدارة الموارد البشرية، والنظرية الإدارية، وأيضا الادارة  الدولية على عمليات التخطيط والتنظيم والقيادة والسيطرة على المنظمات والتمكن من قيادتها بفاعلية كبيرة.

كما أن هذا البرنامج يهدف إلى المساعدة في تطوير المنظور والمهارات والمعرفة التي يمكن الحاجة إليها عند الادارة  والقيادة للمؤسسة الحديثة بشكل أكثر فاعلية.

مهارات التخصص 

مهارات التخصص – معلومات عن تخصص الادارة  العامة

مجالات تخصص الادراة العامة

 المبيعات

تمتلك المبيعات المزيد من فرص العمل من التي قد توج في أي مجال آخر، وبخاصة المناصب المبتدئة في البيع الشخصي.

البيع الشخصي واحد من المهن ذات الأجور الأعلى منذ البداية، يمكن لموظفي المبيعات حرية الاختيار في جعل المبيعات مهنة وأن يصبحوا متخصصين في التعامل مع أصحاب العمل بأنفسهم أو السلاسل أو البائعين.

يمكنهم بيع نوع معين من المنتجات أو البيع لمجموعات مستهدفة متخصصة ؛ على سبيل المثال محلات البقالين أوالمستشفيات المستقلة  لذاتها.

أما بالنسبة إلى المسار الآخر هو أن تصبح مدير مبيعات لمنطقة أو أكثر من منطقة، بحيث تكون أنت المشرف على مندوبي المبيعات والمديرين الأقل رتبة منك، وقد يؤدي هذا في نهاية المسار إلى أن تصبح مدير مبيعات أو نائبا لرئيس المبيعات أو حتى رئيسا لها.

إقرأ أيضا:تخصص الطب الباطني

    الموارد البشرية

يقوم مديرو الموارد البشرية بالاشراف على توظيف وتدريب وتعويض موظفي الشركة بالعمل الجيد مثل الأشخاص الذين يتم توظيفهم، فلذلك قد يسعى مديرو الموارد البشرية لضمان قوة عاملة عالية الجودة.

تعمل هذه المهنة على جذب الأشخاص الذين يستمتعون بالجوانب الشخصية للعمل، فليس من الجديد والمستغرب أن يكون لدى العديد من المتخصصين في الموارد البشرية خلفية أو مصلحة قوية في علم النفس أو في علم الاجتماع، أو الاستشارة أو السلوك التنظيمي.

 ريادة الأعمال

لابد من التعريف برواد الأعمال أولا، فهم الأشخاص الذين يبدأون أعمالا جديدة، و الذين يتولون أعمالا حالية ويديرونها بطرق أفضل، وأيضا فهم لديهم رغبة قوية في إنشاء وامتلاك شيء دائم.

كما أن لديهم سلطة اتخاذ القرار بشأن أي شيء يقومون بإنشائه، فهم يكونون دائما على أتم استعداد لمواجهة درجة أكبر من عدم اليقين والمخاطر في مقابل الاستقلال بالذات والتوجيه الذاتي.

 التجزئة

يقوم البيع بالتجزئة بتوفير مجموعة  متنوعة من المناصب، بما في ذلك وظائف البيع والشراء والتوزيع والموظفين، مثل أبحاث الإعلانات والتسويق.

وقد تتمضن وظائف مستوى الدخول بعض أعمال المبيعات، وبعد ذلك تبدأ بالانتقال إلى المشتري المساعد ثم المشترين مع مراعاة التحكم في أنواع البضائع المعروضة، وطبيعة العروض الترويجية ، وأيضا مستويات الأسعار.

إقرأ أيضا:تخصص الرعاية التنفسية

الادارة  العامة

يمكن القول بأن الادارة  العامة والتحقيق النهائي لمهنة ما في مجال الأعمال التجارية يستلزم مسئولية كبيرة وتحتوي المساءلة عن الأرباح والخسائر عن آداء شركة بأكملها أو وحدة أعمال، فإن المسؤلية عن نجاح أو فشل الأعمال تقع بالكامل على عائق المدير العام.

الادارة  العامة

الادارة  العامة – معلومات عن تخصص الادارة  العامة

المصدر

السابق
السياحة في ويلز | والاستمتاع بجمال الطبيعة وحصون قدامى المحاربين
التالي
قصص عن مزاح العلماء .. ألبرت أينشتاين

اترك تعليقاً