تخصصات

تخصص الإحصاء

من المحتمل أن تكون دراسة الإحصاء في الجامعة صعبة، لأنها تتطلب إتقان المهارات المعقدة والإلمام بطرق جمع وتحليل البيانات المتقدمة، ورغم ذلك يرغب بعض الطلاب في دراسة هذا التخصص في المرحلة الجامعية، خاصة الذين اختاروا تخصص الرياضة في المرحلة الثانوية، ونوضح معلومات عن تخصص الإحصاء في هذا المقال.

معلومات عن تخصص الإحصاء

نبذة عامة

تُدرس الإحصاء بشكل شائع داخل أقسام الرياضيات بالجامعة، لذلك يجب على أي طالب يفكر في دراسة هذا التخصص أن يكون متميزا في الرياضيات ولديه خلفية قوية فيها، ودراسة الإحصاء غالبا يتطلب دراسة موضوعات العلوم الاجتماعية التي تتداخل معها مثل الاقتصاد وعلم الاجتماع والمحاسبة والمالية، أي جميع المجالات التي تلعب فيها المحاسبة دورا رئيسيا.

طبيعة الدراسة

في الدراسة الجامعية، تغطي دراسة تخصص الإحصاء عدة مواضيع، حيث يدرس الطالب الاحتمالات والأساليب التمهيدية، الانحدار، التصميم التجريبي والاستدلال الحسابي وأخذ العينات وقواعد البيانات والإحصاء الحيوي والإحصاءات البيئية والإحصاءات المالية، وسوف يتيح لك تعلم كيفية استخدام برامج الكمبيوتر المتخصصة.

الحصول على درجة البكالوريوس في هذا التخصص، يستلزم الدراسة الجامعية لمدة 4 سنوات، وفي بعض البلدان 3 سنوات فقط، بينما تستمر درجة الماجستير لمدة سنة أو سنتين، وفي فترة الدراسة يتم عقد محاضرات للطلاب وغالبا يُطلب منهم أبحاث ومشاريع مختلفة يتم تنفيذها بشكل فردي أو جماعي، وقد تشمل المهام الدراسية تقديم عروض تقديمية وإنجاز بعض التكليفات، ويعتمد التقييم عادة على الامتحانات الكتابية والتكليفات والمشاريع.

إقرأ أيضا:تخصص الهندسة

طبيعة الدراسة

موضوعات تخصص الإحصاء

موضوعات الإحصاء التي يمكن دراستها في الجامعة تشمل: الجبر، التفاضل والتكامل، نظرية الأعداد، نظرية الاحتمالات، جمع البيانات وطرق أخذ العينات، النمذجة الإحصائية، ونوضح فيما يلي بعض الموضوعات الفرعية المرتبطة بهذا التخصص الرئيسي:

  • الإحصاء الحيوي

تخصص يركز على تطوير وتطبيق التحليل الإحصائي على البيولوجيا والظواهر البيولوجية، ويدرس الطلاب المتخصصون فيه الإحصاء والبيولوجيا (الأحياء) على حد سواء، وسيكون لديهم خيار العمل في أي مجال، وسوف يتعلمون أيضًا كيفية حل المشكلات في العلوم الاجتماعية المختلفة باستخدام الأساليب الإحصائية.

  • الإحصاء القضائي

يركز على استخدام الأساليب والنماذج الإحصائية لتفسير الأدلة العلمية المستخدمة في القضاء الجنائية، ويقوم الخبراء في هذا المجال بتحليل أنواع مختلفة من الأدلة (الأشياء التي تجمعها الشرطة)، ويستخدمون حسابات الاحتمالات أو أنواع أخرى من الأساليب الإحصائية لتقديم تقارير عن نسب الاحتمالات، ليتم استخدام هذه المعلومات من قبل القضاة وهيئة المحلفين وغيرهم من المشاركين في اتخاذ القرارات بشأن القضايا الجنائية.

  • الإحصاء الطبي/ الحيوي

يتضمن تطبيق الإحصاء في مجال الطب والرعاية الصحية، حيث تدعم تصميم وتفسير التجارب السريرية، ويُستخدم هذا التخصص الفرعي أيضا في علم الأوبئة (تحليل أنماط الصحة والأمراض بين السكان)، لدعم سياسات الصحة العامة، كما يُستخدم في قطاع الأدوية.

إقرأ أيضا:تخصص الفلسفة
  • البحوث التشغيلية

دراسة البحوث التشغيلية كجزء من علم الإحصاء يتيح لك تعلم كيفية تطوير وتقديم النماذج والرسوم البيانية المرتبطة ببيئة العمل داخل المؤسسة، ويساعد ذلك في تحديد المجالات التي تنطوي على مشاكل واقتراح حلول للتحديات التي كان من الصعب اكتشافها.

  • التحليلات التنبؤية

المتخصصون في هذا المجال يحللون الحقائق الحالية والتاريخية، من أجل تقديم تنبؤات حول الأحداث المستقبلية، ودراسة هذا التخصص تتيح لك اكتساب مهارات تساعد في إعدادك جيدا للعمل في مهن في مجال العلوم الاكتوارية (التنبؤ بالمخاطر) والتسويق والخدمات المالية والتأمين وتجارة التجزئة والرعاية الصحية والمستحضرات الصيدلانية وغيرها من المجالات.

  • الحوسبة الإحصائية

يركز على الدور الذي تلعبه الإحصاء في مجال علوم الكمبيوتر، يتيح لك التخصص في مجالات معالجة المعلومات واسترجاعها، والبرمجة، وتطوير البرمجيات، والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وتصميم وإدارة قواعد البيانات.

طبيعة العمل والفرص الوظيفية

خريجو تخصص الإحصاء لديهم فرص وظيفية في العديد من الصناعات والقطاعات، سواء الهيئات الحكومية أو الأعمال التجارية أو الجامعات ومختبرات البحوث، ويكون المسمى الوظيفي (خبير إحصائي)، ونوضح عددا من الخيارات الوظيفية المتاحة لخريجي هذا التخصص فيما يلي:

إقرأ أيضا:تخصص العلوم السياسية

طبيعة العمل والفرص الوظيفية

  • العلوم الاكتوارية (التنبؤ بالمخاطر)

الخبير الإحصائي في العلوم الاكتوارية يتولى مهمة تقييم وإدارة المخاطر المالية المحتملة، لذلك فهو يحتاج إلى فهم عام جيد للأعمال والاقتصاد، بالإضافة إلى المعرفة المتخصصة بنظرية الاحتمالات والإحصاءات ونظرية الاستثمار، لتقديم المشورة الاستراتيجية والمالية للشركات بناء على تحليلاته وتوقعاته، من الممكن إيجاد وظائف مناسبة في مجال المعاشات والتأمين والاستثمار والصناعات المصرفية.

  • وظائف تحليل البيانات

طبيعة العمل تتمثل في جمع البيانات وتقديمها في شكل رسومات بيانية ومخططات وتقارير وجداول مختلفة، لتحديد الاتجاهات والتنبؤ بما قد يحدث في المستقبل، وهذه الوظائف متاحة في جميع أنواع المنظمات، حيث تحتاج مجموعة كبيرة من الشركات والوكالات إلى فهم البيانات المتاحة حول عملائها والأسواق والموظفين والمعاملات المالية وما إلى ذلك.

  • وظائف العلوم البيئية

العمل كخبير إحصائي في مجال العلوم البيئية يتطلب منك جمع وتحليل البيانات الخاصة بالبيئة المحيطة، قد تساهم في البحث عن مستويات التلوث ومصادره، والآثار المحتملة لتغير المناخ والاحتباس الحراري، احتمال حدوث كوارث بيئية مثل الفيضانات أو الجفاف أو نقص الغذاء، ويتطلب هذا العمل التعاون مع علماء في مجال علم البيئة والبيولوجيا وعلوم الأرض.

  • وظائف أبحاث السوق

يتولى الخبير الإحصائي جمع البيانات لمساعدة المنظمات على معرفة احتياجات ورغبات الجمهور المستهدف، ويشارك في تصميم وتحليل الدراسات الاستقصائية وتقديم توصيات بشأن حجم العينة وإنشاء تقارير لشرح النتائج، ويمكن أن تساعد هذه النتائج في تصميم حملات تسويقية وإعلانية جديدة أو تطوير وتحسين المنتجات والخدمات.

  • وظائف في مجال الطب والرعاية الصحية

دور الخبير الإحصائي يتمثل في تصميم وتحليل التجارب السريرية، والمساهمة في الأبحاث المصممة لتحسين الرعاية الصحية، ويمكنه العمل في المعامل والمختبرات أو شركة الأدوية أو غيرها من القطاعات.

  • وظائف في القطاع العام

الخبير الإحصائي الذي يعمل لدى هيئة حكومية يشارك في جمع وتحليل البيانات المتعلقة بالعديد من القضايا مثل حوادث الطرق ومعدلات التوظيف، ومستويات السعادة والعمر المتوقع، غيره.

مصدر

السابق
تخصص الإدارة المكتبية
التالي
الحياة الريفية في أستراليا .. أجمل القرى والمدن الريفية التي تستحق الزيارة في أستراليا

اترك تعليقاً