تخصصات

تخصص إدارة الفنادق

هل تبحث عن وظيفة في إدارة الفنادق؟ إن التعليم والتدريب المهني المكتسب في مجال إدارة الفنادق وخدمات الضيافة يُمكّن الطلاب من أن يصبحوا رواد أعمال في خدمة الضيافة، فهو يجمع بين نظرية الإدارة، ودورات التدريب العملي، والتدريب الداخلي المهني، وتخصص الأعمال، إليك معلومات عن تخصص إدارة الفنادق لتتعرف على كل ما يمكنك دراسته في هذا المجال.

معلومات عن تخصص إدارة الفنادق

إدارة الفنادق عبارة عن برنامج دراسي مدته ثلاث أو أربع سنوات، يدرب الطلاب على العمل في مؤسسات خدمات الضيافة في مجالات، مثل إدارة الفنادق، والمستشفيات، وشركات الطيران، وخطوط الرحلات البحرية  والشركات متعددة الجنسيات، لا سيما في خدمة الطعام وإعداد الطعام والتسويق وما إلى ذلك، وبالطبع يعد الطلاب لدخول عالم الضيافة كقادة ومديرين مع النهج الاستراتيجي لقطاع الأعمال.

الهدف من تخصص إدارة الفنادق

الهدف من هذا التخصص هو تطوير المهارات الأساسية للطلاب الذين سيعملون في صناعة الضيافة في المستقبل القريب، يمكن أن تكون هذه المهارات ذات صلة بإعداد الطعام والشراب، وخدمة الأغذية والمشروبات، وعمليات المكتب الأمامي، وعمليات التدبير المنزلي، يركز المقرر أيضًا على تطوير المهارات الشخصية للطلاب، وتوفير المعرفة الأساسية في مجال النظافة وسلامة الأغذية والتغذية بما يتماشى مع المعايير الدولية.

مدة الدراسة

تمتد درجة البكالوريوس في إدارة الفنادق على مدار أربع سنوات أكاديمية، في بعض الكليات والجامعات مدة الدراسة ثلاث سنوات، يتكون كل عام دراسي من فصلين دراسيين،ض1 يتألف كل فصل من 16 إلى 20 أسبوعًا، وبالطبع كونها مهنية في الطبيعة، يتعين على الطلاب الخضوع للتدريب الصناعي، عادة ما يتم التدريب الصناعي في الفصل الخامس أو السادس من البرنامج، قد تختلف مدة التدريب من ستة أشهر إلى تسعة أشهر.

إقرأ أيضا:تخصص الجرافيك ديزايين

نظرة عامة

هناك أربعة مواد أساسية في دراسة إدارة الفنادق، والتي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالإدارة والتشغيل في الفندق، المواضيع الأساسية لها جزأين: النظرية والعملية، وهناك العديد من المواد غير الأساسية والتي تعتبر ضرورية للطلاب.

مادة إنتاج الأغذية والمشروبات

يتناول هذا الموضوع أساسيات إعداد الطعام، يتم تدريس المادة النظرية والعملية جنبا إلى جنب في جميع السنوات الأربع، ويوصى به فقط لأولئك الذين يرغبون في متابعة حياتهم المهنية كطاهي، يتم تدريس موضوعات مثل السلع الغذائية، ووقود الطهي، وأساليب الطهي، وأخلاقيات الأغذية، وأدوات المطبخ، والمطابخ العالمية، وفي السنة الثالثة، يقوم الطلاب بإجراء تدريب صناعي في فندق خمس نجوم، هناك يحصلون على التعرض العملي للصناعة الفعلية.

مادة إنتاج الأغذية والمشروبات

مادة خدمة الأغذية والمشروبات

هذا الموضوع يتناول خدمة الطعام والشراب تماما مثل إنتاج المواد الغذائية والمشروبات، وينتشر على مدى السنوات الأربع، في السنتين الأوليين، الأمر يتعلق بالجوانب التشغيلية وتدريس أساسيات خدمة الطعام والشراب، وفي السنتين الأخيرتين، الأمر كله يتعلق بإدارة خدمات الأغذية والمشروبات.

مادة المكتب الأمامي

هذا الموضوع جزء من إدارة الإقامة ويقدم واجهة قسم المنزل بالفندق جنبًا إلى جنب مع عملياته وإدارته، ليست واسعة مثل الأغذية والمشروبات، وبالتالي يتم تدريسها فقط في العامين الأولين، يقدم هذا القسم قسم المكتب الأمامي وتنظيم الفنادق ودورة الضيوف ومنتجات المكتب الأمامي وعمليات مكتب الجرس. في السنة الثانية ، يتناول الموضوع الجزء الإداري من المكتب الأمامي، تشمل الموضوعات إدارة الحجوزات وإدارة التسجيل وعمليات مكتب الاستقبال وعمليات الهاتف ومحاسبة المكتب الأمامي ومعالجة النقد، الطبقات العملية أيضا تتماشى مع النظرية.

إقرأ أيضا:تخصص الإدارة الصحية

مادة التدبير المنزلي

هذا الموضوع هو جزء من إدارة الإقامة، يتعامل العام الأول مع الجانب التشغيلي للإدارة، ويتم تدريس موضوعات مثل أنواع غرف الضيوف، التنسيق والإدارات، مكتب التحكم في التدبير المنزلي، البياضات، الزي الموحد وغرف الخياط، إلخ. السنة الثانية تتعامل مع إدارة القسم، ويتم تدريس الموضوعات المتعلقة بالديكورات الداخلية والأثاث والمعدات وأغطية الجدران والمفروشات وغيرها. الطبقات العملية تحدث أيضًا مع النظرية، يتعلم الطلاب فن صناعة الأسرة، وتلميع النحاس، والأشكال المتعلقة بالقسم والنظافة الشخصية، وتنظيف الأرضيات والجدران، وأنظمة الألوان، والخياطة، وما إلى ذلك.

مادة التدبير المنزلي

الموضوعات غير الأساسية

تساعد هذه المواد في فهم المواد الأساسية أو تساعد في تطوير مهارات ومعرفة الطلاب، قد تختلف هذه الموضوعات من كلية إلى أخرى، بعض هذه الموضوعات هي الدساتير، واتصالات الضيافة، والبيئة والصحة العامة، واللغات الإقليمية والأجنبية، وتنمية الشخصية، وإعداد تقرير المشروع، وتنمية الموارد البشرية، وتسويق خدمات الضيافة، وقانون الضيافة، وريادة الأعمال، والمحاسبة الفندقية، إلخ.

برامج القيمة المضافة

تقدم معظم المدارس الفندقية الرائدة في كثير من الأحيان برامج شهادات ذات قيمة مضافة للطلاب من أجل تقليل الفجوة بين المعهد والصناعة، تعد الدورات التدريبية حول HACCP، وإدارة الإيرادات، والمهارات اللينة، وبرامج تنمية مهارات الطهي bartending، وما إلى ذلك هي الأكثر أهمية وفقًا لمتطلبات الصناعة.

إقرأ أيضا:تخصص الصيدلة الإكلينيكية

برامج القيمة المضافة

المصدر

السابق
السياحة في تشيلي | تعرف على الأماكن السياحية التى تمتاز بها تشيلى
التالي
تكاليف الزواج في بريطانيا…أهم بنود الزواج البريطاني وتكلفتها| بحر المعرفة

اترك تعليقاً