تخصصات

تخصص إدارة الأعمال الدولية

بفضل تطور التكنولوجيا وتخفيف قيود التجارة الدولية، أصبحت الشركات اليوم غير ملزمة بالحدود الوطنية. لذلك يمكن أن تكون ممارسة الأعمال التجارية في بلدان أخرى والقيام بأعمال تجارية عبر الحدود أمرًا مربحًا للغاية. وهذا هو السبب في وجود تخصص إدارة الأعمال الدولية. سنتعرف معًا على معلومات عن تخصص إدارة الأعمال الدولية فهو تخصص حيوي للطلاب الطموحين للعمل عبر الحدود والثقافات الدولية.

معلومات عن تخصص إدارة الاعمال الدولية

ما هو تخصص إدارة الأعمال الدولية

إدارة الأعمال الدولية هي عبارة عن دراسة تساعد الطلاب على تكييف وموائمة الأعمال مع الأنظمة المالية والاجتماعية والسياسية والقانونية والاقتصادية في البلدان الأخرى من خلال مجموعة كبيرة من الدورات الدراسية. كما يمكن للطلاب من خلال هذه الدراسة تطوير عدة مهارات متنوعة مثل تعلم اللغات الأجنبية. كذلك يمكن أن يتضمن هذا التخصص العمل في الخارج كجزء من الشهادة، وهو ما يُكسب الطلاب وعيًا ثقافيًا كبيرًا ويوسع معارفهم وعلاقاتهم.

ماذا يدرس الطلاب في تخصص إدارة الأعمال الدولية

تنقسم الدورات الدراسية لتخصص إدارة الأعمال الدولية إلى ثلاثة مجالات:

  • المواد الكمية وتمثل الجزء الاكبر من الدورات الدراسية. يدرس فيها الطلاب موضوعات مثل الاقتصاد الجزئي التمهيدي، الإحصاء، وحساب التفاضل والتكامل.
  • المواد النوعية وتتم دراستها في الفصول الأكثر تقدمًا ويدرس فيها الطلاب تحليل الأسواق الخارجية وتقييمات المخاطر الدولية على الأعمال وغيرها من الموضوعات المماثلة. كما يدرسون العلاقات الحكومية والاتصالات التجارية والفلسفة والتاريخ والأدب.
  • المواد اللغوية وتتضمن لغة أجنبية تُحدد وفقًا لتخصص الطالب في أي جزء في العالم، مثل الصين أو أوروبا الوسطى أو أمريكا اللاتينية.

كما يقوم الطلاب في المجمل بدراسة المحاسبة والتمويل والتسويق وريادة الأعمال والإدارة من خلال مجموعة كبيرة من الفصول الدراسية، وهو ما يساعد على تطوير المهارات التحليلية للطلاب ويجعلهم يتمكنون من مراعاة العوامل الثقافية في تحليلهم للأسواق العالمية.

إقرأ أيضا:تخصص الجغرافيا

المؤهلات اللازمة لدراسة تخصص إدارة الأعمال الدولية

من أهم الـ معلومات عن تخصص ادارة الاعمال الدولية التي يحتاج الطالب إلى معرفتها قبل اختيار هذا التخصص هو المؤهلات التي يجب أن يمتلكها لكي يتمكن من متابعة دراساته في هذا المجال. أهم هذه المؤهلات على الإطلاق هي أن يكون الطالب منفتحًا على تعلم ثقافات وعادات جديدة وتقبلها وأن يكون مرنًا معها. كما أن مهنة إدارة الأعمال الدولية تتضمن الكثير من السفر والتعامل مع أشخاص من ثقافات مختلفة. لذلك فإن احترام تقاليدهم وعاداتهم أمر بالغ الأهمية من أجل القيام بأعمال تجارية ناجحة. وتعد القدرة على التواصل الفعال من المؤهلات اللازمة لهذا التخصص. إضافة إلى تعلم لغة ثانية أو ثالثة للمساعدة في الأعمال فيما بعد.

أنواع شهادات إدارة الأعمال الدولية .. أهم الـ معلومات عن تخصص ادارة الاعمال الدولية

  • شهادة الدبلوم الجامعي

يتم الحصول على شهادة الدبلوم في إدارة الأعمال الدولية بعد عامين من الدراسة. كما أنه غالبًا ما يحصل الطلاب على هذه الشهادة من الكليات الصغيرة والمدارس المهنية والجامعات عبر الإنترنت. ويدرسون مقررات اختيارية لها قيمة مهنية. كذلك تتراوح ساعات الدراسة ما بين 60 إلى 65 ساعة معتمدة. هذه الشهادة تفتح المجال في الأعمال التجارية دولية مثل مدير المكتب وممثل المبيعات والمساعد الإداري.

إقرأ أيضا:تخصص العلاج الوظيفي
  • شهادة البكالوريوس

واحدة من أهم الـ معلومات عن تخصص ادارة الاعمال الدولية التي يحتاج الطلاب إلى معرفتها هي كيفية الحصول على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال الدولية فهي الشهادة الرائدة في هذا التخصص. يستغرق الحصول على درجة البكالوريوس من أربع إلى خمس سنوات بعد الحصول على شهادة الدبلوم في إدارة الأعمال الدولية. كما تتكون من 120 ساعة معتمدة على الأقل. وهي تمزج التعليم العام مع التركيز الرئيسي على الأعمال الدولية والتجارية. وتفتح المجال لوظائف مثل محلل الأعمال ومفتش الجمارك ومتخصص في الشؤون الخارجية وتاجر سلع ومحاسب ضرائب. كما يمكن لحاملي البكالوريوس تطوير أعمالهم التجارية الخاصة بهم كرجال أعمال.

قد يهمك أيضًا: معلومات عن الجامعة السويسرية لإدارة الأعمال

  • شهادة الماجستير

تمنح كليات الدراسات العليا درجة الماجستير في إدارة الأعمال الدولية لتسهيل التقدم في قطاع الاقتصاد العالمي وتركز على الإدارة الدولية والفطنة التجارية واسعة النطاق. تتراوح ساعات الدراسة ما بين 30 إلى 56 ساعة معتمدة بناءًا على الشهادة السابقة. وتفتح المجال للعمل في وظائف مثل المستشار الإداري والإقتصادي ومدير العمليات والمدير التنفيذي.

  • شهادة الدكتوراه

تمثل درجة الدكتوراه أعلى مستوى نهائي في تخصص إدارة الأعمال الدولية. ويمكن إكمال درجة الدكتوراه في غضون أربع إلى ست سنوات. وقد تتطلب امتحانات تأهيلية وتدريس عملي ودراسة في الخارج. وهي موجهة نحو العلماء الراغبين في الإشراف والعمل في الأوساط الأكاديمية.

إقرأ أيضا:تخصص تقنية الشبكات

أماكن العمل بشهادة إدارة الأعمال الدولية

واحدة من أهم الـ معلومات عن تخصص ادارة الاعمال الدولية هي الأماكن التي يمكن العمل فيها بشهادة إدارة الأعمال الدولية. فيمكن لحاملي هذه الشهادة بمختلف درجاتها العمل في المنظمات متعددة الجنسيات والوكالات الحكومية والبنوك الدولية. يمكن على سبيل المثال العمل في البنك الدولي وبنك التصدير والاستيراد. إضافة إلى وزارات التجارة والخارجية ومجلس العلاقات الخارجية ومنظمة العفو الدولية وشركات التمويل الدولية.

المراجع

السابق
الحياة الريفية في نيبال… نبذة عن حياة الريف نيبال وسكانها وعاداتها وتقاليدها الخاصة | بحر المعرفة
التالي
السياحة في تتارستان | كل ما تحتاج معرفته للسفر الى تتارستان

اترك تعليقاً