كأس العالم

تاريخ كاس العالم للقارات

يعود تاريخ كاس العالم للقارات إلى سنة 1992، وهي مسابقة دولية كانت تقام مرة واحد كل أربع سنوات، سنة واحدة قبل نهائيات كأس العالم، تشارك فيها ثماني فرق مكونة من أبطال القارات الست وبطل كأس العالم السابقة، إضافة الى مستضيف البطولة.




تاريخ كاس العالم للقارات

تاريخ كاس العالم للقارات

انطلقت بطولة كأس العالم للقارات في سنة 1992، وأقيمت في المملكة العربية السعودية التي استضافة النسختين اللاحقتين أيضا، وفي سنة 1997، أصبحت لأول مرة مسابقة تابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم.

في الأول، عرفت باسم “كأس الملك فهد”، وأقيمت بمشاركة أربعة منتخبات هي الأرجنتين والولايات المتحدة وساحل العاج والمملكة العربية، وفازت بها الأرجنتين بعد تغلبها على السعودية بثلاثة أهداف لهدف في النهائي.

ارتفع عدد المنتخبات المشاركة في النسخة الثانية إلى ست منتخبات، وهي السعودية والأرجنتين ونيجيريا والمكسيك واليابان والدنمارك، وقد انتهت بفوز الدنمارك بالبطولة بعد تغلبها في النهائي على الأرجنتين بهدفين دون مقابل.

عرفت النسخة الثالثة ارتفاع عدد المشاركين إلى ثمانية منتخبات، منها الإمارات العربية التي أصبحت ثاني منتخب عربي يشارك في المسابقة، وقد انتهت بفوز البرازيل في المباراة النهائية على استراليا بستة أهداف نظيفة.

كاس العالم للقارات في منذ 1999

أقيمت أول بطولة لكأس العالم للقارات خارج المملكة العربية السعودية في سنة 1999، ومع ذلك عرفت مشاركة المنتخب السعودي للمرة الرابعة باعتباره الفائز بكأس الأمم الاسيوية.

إقرأ أيضا:المانيا في كاس العالم 2002

انتهت كأس القارات بفوز المنتخب المكسيكي المستضيف للبطولة بعد تغلبها في النهائي على المنتخب البرازيلي بنتيجة 4 مقابل 3.

شهدت بطولة 2001 حضور ما يقرب من 60 الف مشجع في المباراة النهائية التي جمعت بين فرنسا واليابان المستضيفة، وانتهت بفوز فرنسا بهدف دون مقابل.

إلغاء كأس العالم للقارات

تاريخ كاس العالم للقارات

ظلت المسابقة منذ انطلاقتها تقام مرة واحدة كل سنتين، لكنها عدلت لتقام مرة كل أربع سنوات منذ نسخة 2005، وكانت أخر نسخة من البطولة قد أقيمت في روسيا سنة 2017، والنسخة المقبلة كانت ستقام في قطر سنة 2021.

لم تحقق البطولة الكثير من النجاح على مدار السنوات الأخيرة، خاصة بعد نسخة 2017 التي فازت بها المانيا بفريق مكون من مجموعة من الشباب لا يلعب أي منهم في التشكيلة الرسمية.

ضمن خططه في تحديث عدد من بطولات كرة القدم، أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو إلغاء بطولة كأس العالم للقارات، واستبدالها بمسابقة دولية أخرى ستكون بمثابة كأس عالم مصغرة للأندية.

الفائزون بكأس العالم للقارات

يحمل المنتخب البرازيلي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بكأس العالم للقارات بأربعة ألقاب، يليه المنتخب الفرنسي بلقبين، ومن ثم الارجنتين والدنمارك والمكسيك وألمانيا بلقب واحد.

إقرأ أيضا:المانيا في كاس العالم 1998

المنتخبات الفائزة بالكأس هي:

  • البرازيل في 1997 و 2005 و 2009 و 2013
  • فرنسا في 2001 و 2003
  • الأرجنتين في 1992
  • الدنمارك في 1995
  • المكسيك في 1999
  • ألمانيا في 2017

المراجع

المصدر 1، المصدر 2، المصدر 3

السابق
شعر بالانجليزي عن الامارات
التالي
افكار عيد ميلاد عامة 2020

اترك تعليقاً