تاريخ

تاريخ تاسيس اليرموك

مخيم اليرموك يعد مسكن لأكبر تجمع للاجئين الفلسطينيين في سورية غير معترف به كمخيم رسمي من قبل وكالة الغوث، يقع داخل حدود مدينة دمشق ويبعد 8 كيلو مترا عن وسط العاصمة، ويعتبر منطقة حضرية ويختلف تماما عن أي تجمع آخر للاجئين الفلسطينيين في سورية. فى هذه المقال نقدم لكم تاريخ تاسيس اليرموك.




تاريخ تاسيس اليرموك

تاريخ تاسيس اليرموك

تاريخ تاسيس اليرموك

يقع مخيم اليرموك في سوريا، وهو تابع للعاصمة السورية دمشق، كما يبعد عنها مسافة تقدر بنحو ثمانية كيلو مترات تقريبا إلى الجنوب منها، وهو يقع ضمن حدود هذه المدينة، حيث تأسيس المخيم في عام 1957 فوق مساحة من الأرض تبلغ 2.1 كيلومتر مربع بهدف استيعاب اللاجئين الذين كانوا متفرقين في المساجد والمدارس والأماكن العامة الأخرى.

ويختلف مخيم اليرموك عن باقي مخيمات اللجوء الفلسطيني المقامة في الجمهورية العربية السورية، فهو يعتبر المخيم الأكبر والأضخم من بين كافة المخيمات الأخرى المقامة في سوريا، وبمضي الأعوام وتراكم سنين اللجوء والشقاء.

كما استطاع اللاجئون الفلسطينيون أن يحسنوا من منازلهم وأن يضيفوا إليها العديد من الغرف، وأن يتوسعوا، إلى أن صار اليوم مخيما مكتظا بالسكان، ذا شوارع ضيقة، عدا عن امتلائه بالبيوت والوحدات السكنية الإسمنتية، كما يضم مخيم اليرموك عددا من السكان والقاطنين السوريين بجانب الفلسطينيين.

إقرأ أيضا:تاريخ الامارات الحديث معلومات متنوّعة عن تاريخ دولة الإمارات الحديث
تاريخ تاسيس اليرموك

تاريخ تاسيس اليرموك

نبذة عن مخيم اليرموك

يضم مخيم اليرموك شارعين رئيسين هما شارع اليرموك وشارع فلسطين، وفيه أيضا عدد لا بأس به من الشوارع الفرعية التي لا تقل أهمية عن الشرعين الرئيسيين، كما يحتوي هذان الشارعان على العديد من المحال والأماكن التجارية، بالإضافة إلى تفوق العديد من أبنائه وعملهم كأطباء، ومهندسين، وموظفين.

يوجد ايضا قسم آخر يعمل بالأعمال البسيطة كالباعة، والعمال، وهي أعمال لا تقل أهمية عما سبق، كونها الأعمال التي نهضت بالمخيم، كما يحتوي المخيم على العديد من المرافق الخدماتية المختلفة كالمدارس والمستشفيات، والمراكز الثقافية وغيرها، وبشكل عام يمكن القول أن الوضع المعيشيّ في هذا المخيم هي أفضل بكثير من الأوضاع المعيشية في باقي مخيمات اللجوء.

تاريخ تاسيس اليرموك

تاريخ تاسيس اليرموك

سكان مخيم اليرموك

يعتبر مخيم اليرموك مسكن خاص باللاجئين الفلسطينيين في قلب العاصمة دمشق في سوريا، وهو عبارة عن مخيم يضم العدد الأكبر من من اللاجئين في سوريا، حيث يصل عدد المقيمين فيه وفقا لتقديرات عام 2009، إلى 359.550 ألف نسمة، فوق مساحته الممتدة إلى 2.11 كم مربع.

طبيعة مخيم اليرموك

يضم المخيم أربع مستشفيات، وعدد من المدارس الحكومية الثانوية، يعتبر العدد الأكبر من المدارس في المخيم لمدارس الأونروا، كما تقيم الأونروا مراكز خاصة لبرامج المرأة لتقديم الأنشطة الخارجية، ويتواجد عدد من المسارح فيه كمسرح الشهيدة حلوة زيدان، ومسرح الخالصة، ومسرح المركز الثقافي العربي.

المراجع

المصدر

المصدر

السابق
سيرة ذاتية للرئيس الأمريكي وارن جي هاردينغ 1921-1923م
التالي
كريم بينتابورن Pentaburn لعلاج الحروق والجروح

اترك تعليقاً