تاريخ

تاريخ تاسيس الخلافة العباسيةتعرف على تاريخ الخلافة العباسية

الخلافة العباسية هى ثاني الخلافه الإسلامية التى أطاحت بالخلافة الأموية عام 750 م، وحكمت الخلافة العباسية حتى تم تدميرها من قبل الغزو المغولي في عام 1258، اتبع هذا المقال لتتعرف على تاريخ تاسيس الخلافة العباسية.




تاريخ تاسيس الخلافة العباسية

كانت الخلافة العباسية سلالة كبرى حكمت الإمبراطورية الإسلامية خلال ذروتها مثل الخلافة الأموية التي سبقت ذلك، كان يطلق على زعيم العباسيين الخليفة، وخلال فترة العباسيين، كان الخليفة عادةً هو ابن (أو أقرب أقرباء ذكر) للخليفة السابق.

التاريخ

اسم الخلافه العباسية مشتق من  عم النبي محمد العباس (توفي سنة 653) من قبيلة الهاشميين من قبيلة قريش في مكة، منذ حوالي عام 718، عمل أفراد عائلته للسيطرة على الإمبراطورية من الأمويين، وحظي بالكثير من الدعم، وخاصةً من العرب الشيعة والفرس في خراسان.

أدى التمرد المفتوح في عام 747، تحت قيادة أبي مسلم، إلى هزيمة مروان الثاني، الخليفة الأموي الأخير، في معركة نهر الزاب العظيم (750) في بلاد ما بين النهرين وإعلان الخليفة العباسي الأول، وأبي الخليفة عباس الصفاء.

تاريخ تاسيس الخلافة العباسية

تاريخ تاسيس الخلافة العباسية

متى حكمت؟

كان للخلافة العباسية فترتان رئيسيتان، حيث استمرت الفترة الأولى من 750-1258 م، وخلال هذه الفترة، كان العباسيون قادة أقوياء يسيطرون على منطقة شاسعة ويخلقون ثقافة يشار إليها عادةً باسم العصر الذهبي للإسلام، في عام 1258 م، تم عزل العاصمة بغداد من قبل المغول، مما تسبب في فرار العباسيين إلى مصر.

إقرأ أيضا:تاريخ تأسيس الامارات

استمرت الفترة الثانية من 1261-1517 م، وخلال هذا الوقت كانت الخلافة العباسية تقع في القاهرة، مصر، في حين أن العباسيين ما زالوا يعتبرون قادة دينيين في العالم الإسلامي، فإن مجموعة مختلفة تسمى المماليك كانت تملك القوة السياسية والعسكرية الحقيقية.

ما هي الأراضي التي حكمت؟

حكمت الخلافة العباسية إمبراطورية كبيرة شملت الشرق الأوسط وغرب آسيا وشمال شرق إفريقيا (بما في ذلك مصر).

تاريخ تاسيس الخلافة العباسية

تاريخ تاسيس الخلافة العباسية

الحكم العباسي وتأثيره

دخلت الخلافة العباسية مرحلة جديدة فى البلادن وبدلاً من التركيز على الغرب كما فعل الأمويون، تحولت الخلافة إلى الشرق وركزت عليه.

تم نقل العاصمة إلى مدينة بغداد الجديدة، والتركيز على الأحداث التى تجري فى كل من بلاد فارس وترانسوكسانيا.

في مصر وشمال إفريقيا وإسبانيا وأماكن أخرى، استحوذت السلالات المحلية على وضع الخليفة، ومع صعود العباسيين، أصبحت قاعدة النفوذ في الإمبراطورية دولية، مع التركيز على العضوية في مجتمع المؤمنين بدلاً من الجنسية العربية.

نظرًا لأن الخلافة العباسية جاءت بتأييد كبير من قبل الفرس، فقد كان من الطبيعي أن يتولى العباسيون الكثير من التقاليد الفارسية للحكومة، حيث دعم المسلمين الأتقياء قاد العباسيين إلى الاعتراف علناً بالشريعة الإسلامية والاعتراف بإسناد حكمهم على دين الإسلام.

إقرأ أيضا:تاريخ الجزائر الحديث كيف عانت الجزائر حتى إعلان استقلالها

أثر الحكم العباسي على البلاد، وكان عصر السلام والازدهار، حيث تم إحراز تقدم كبير في العديد من مجالات العلوم والرياضيات والطب، وبنيت مدارس التعليم العالي والمكتبات في جميع أنحاء الإمبراطورية، وازدهرت الثقافة مع وصول الفن والعمارة العربية إلى آفاق جديدة.

استمرت هذه الفترة من حوالي 790 م إلى 1258 م، وغالبا ما يشار إليها باسم العصر الذهبي للإسلام.

تاريخ تاسيس الخلافة العباسية

تاريخ تاسيس الخلافة العباسية

سقوط العباسيين

شهدت أوائل عام 1200 صعود الإمبراطورية المغولية في شرق آسيا، حيث غزا المغول الصين ثم بدأوا مسيرتهم غربًا نحو الشرق الأوسط.

في عام 1258، وصل المغول إلى بغداد، عاصمة الخلافة العباسية، واعتقد الخليفة في ذلك الوقت أنه لا يمكن غزو بغداد ورفض تلبية مطالب المغول.

زعيم المغول، هولاكو خان​، ثم فرض حصار على المدينة.

في أقل من أسبوعين استسلمت بغداد وتم إعدام الخليفة.

حكم مصر

في 1261، استعاد العباسيون الخلافة من القاهرة، مصر، وكانت القوة الحقيقية في مصر عبارة عن مجموعة من المحاربين السابقين من العبيد الذين يدعى المماليك.

كان المماليك يديرون الحكومة والجيوش، بينما كان للالعباسيين سلطة على الدين الإسلامي، ثم حكموا معًا الخلافة من القاهرة حتى عام 1517 عندما تم غزوها من قبل الإمبراطورية العثمانية.

إقرأ أيضا:تاريخ تاسيس اليرموك

حقائق مثيرة عن الخلافة العباسية

  • يعتبر طرد بغداد عام 1258 نهاية الخلافة الإسلامية من قبل العديد من المؤرخين.
  • كان المماليك في يوم من الأيام محاربي العبيد للخليفة الإسلامي، ومع ذلك، اكتسبوا في نهاية المطاف قوة خاصة بهم وسيطروا في مصر.
  • حصل العباسيون على اسمهم من أحفاد عباس بن عبد المطلب، وكان عباس عم النبي محمد وأحد رفاقه.
  • كانت أول عاصمة العباسيين الكوفة، ثم أسسوا وبنوا مدينة بغداد كعاصمة جديدة لهم في عام 762 م.
  • يقدر المؤرخون أن حوالي 800000 شخص قتلوا خلال إقالة المغول لبغداد، حيث قتلوا الخليفة من خلال لفه في سجادة ودوسه بالخيول.

المراجع

المصدر

المصدر

السابق
اتي بالماضي من الافعال المضارعه الاتية وابين عدد حروفه ونوع الهمزة
التالي
فضل الوضوء قبل النوم

اترك تعليقاً