تركيا

تاريخ تاسيس الجمهورية التركية

مرت الجمهورية التركية بالعديد من المراحل حتى استقرت من جميع النواحي بعد سقوط الحكم العثماني في البلاد، نقدم لكم في هذا المقال تاريخ تاسيس الجمهورية التركية.




تاريخ تاسيس الجمهورية التركية

أسباب الانقلاب على الدولة العثمانبية:

  • حكمت الإمبراطورية العثمانية منذ تأسيسها  1299 كالملكية المطلقة.
  • بين عامي 1839 و1876 مرت الإمبراطورية بفترة من الإصلاح، وعمل الشباب العثماني الذين كانوا غير راضين عن هذه الإصلاحات مع السلطان عبد الحميد الثاني لتحقيق بعض التغيرات الدستورية في عام 1876.
  • بعد محاولة قصيرة الأجل لتحويل الإمبراطورية إلى ملكية دستورية أعاد السلطان عبد الحميد الثاني الحكم إلى ملكية مطلقة بحلول عام 1878 بوقفه للدستور والبرلمان.
  • بعد عقدين من الزمان تآمرت حركة إصلاح جديدة تحت اسم الأتراك الشباب ضد السلطان عبد الحميد الثاني الذي كان لا يزال مسؤولاً عن الإمبراطورية وذلك من خلال بدء ثورة الشباب التركي، وأجبروا السلطان على إعادة تطبيق الحكم الدستوري في عام 1908 وأدى ذلك إلى ارتفاع المشاركة النشطة للجيش في السياسة.
  • في عام 1909 خلعوا السلطان، وفي عام 1913 استولوا على السلطة عن طريق انقلاب.
  • في عام 1914 دخلت الإمبراطورية العثمانية الحرب العالمية الأولى إلى جانب القوى المركزية كحليف للإمبراطورية الألمانية وخسرت الحرب في وقت لاحق.
  • كان الهدف من التحالف الفوز بأرض في الشرق للتعويض عن الخسائر في السنوات السابقة أثناء الحرب الإيطالية التركية وحروب البلقان في الغرب.
  • في عام 1918 تحمل قادة الأتراك الشباب المسؤولية الكاملة عن الحرب المفقودة وهربوا من البلاد إلى المنفى تاركين البلاد في حالة من الفوضى.
  • تم التوقيع على هدنة مودروس التي منحت الحلفاء الحق في احتلال الأناضول في حالة الاضطراب، كانت مكتوبة بشكل غامض وخادع، وفي غضون أيام بدأت القوات الفرنسية والبريطانية في احتلال الأراضي المتبقية التي تسيطر عليها الإمبراطورية العثمانية.
تاريخ تاسيس الجمهورية التركية

إقرأ أيضا:مدينة أنطاليا تركيا

تاريخ تاسيس الجمهورية التركية _ أسباب الانقلاب على الدولة العثمانبية

الانقلاب والاستقلال التركي:

  • اضطهاد المسلمين في بقية الأناضول على يد غير النظاميين اليونانيين والأرمن في المقام الأول دفع الثوريين الأتراك إلى بدء حركة مقاومة بقيادة مصطفى كمال أتاتورك وضباط الجيش الآخرين.
  • بعد فترة وجيزة من الاحتلال اليوناني لغرب الأناضول عام 1919 قدم مصطفى كمال باشا طلباً في سامسون لبدء حرب الاستقلال التركية ضد احتلال واضطهاد المسلمين في الأناضول.
  • سيطر مع ضباط الجيش الآخرون إلى جانبه على النظام السياسي الذي أنشأ جمهورية تركيا أخيرًا مما بقي من الإمبراطورية العثمانية.
  • تم تأسيس تركيا استنادًا إلى الإيديولوجية الموجودة في تاريخ ما قبل الدولة العثمانية وتم توجيهها نحو نظام سياسي علماني لتقليل تأثير الجماعات الدينية مثل العلماء.
تاريخ تاسيس الجمهورية التركية

تاريخ تاسيس الجمهورية التركية _ الانقلاب والاستقلال التركي

عصر أتاتورك (1923-1938):

يبدأ تاريخ تركيا الحديثة بتأسيس الجمهورية في 29 أكتوبر 1923 وكان كمال أول رئيس لها.

تشكلت الحكومة من المجموعة الثورية التي اتخذت من أنقرة مقراً لها بقيادة مصطفى كمال أتاتورك وزملاؤه.

إقرأ أيضا:الجامعات الخاصة في غازي عنتاب افضل الجامعات الخاصة في غازي عنتاب

تم الاتفاق والتصديق على الدستور الثاني من قبل الجمعية الوطنية الكبرى في 20 أبريل 1924.

شهدت البلاد على مدى عشر سنوات عملية مستمرة من التغريب العلماني من خلال إصلاحات أتاتورك والتي شملت توحيد التعليم وقف الألقاب الدينية والألقاب الأخرى إغلاق المحاكم الإسلامية واستبدال قانون الشريعة الإسلامية بقانون مدني علماني على غرار قانون سويسرا وقانون العقوبات على غرار قانون العقوبات الإيطالي.

اهتموا بالاعتراف بالمساواة بين الجنسين ومنح الحقوق السياسية الكاملة للمرأة في 5 ديسمبر 1934  وإصلاح اللغة الذي بدأته جمعية اللغة التركية التي تأسست حديثًا بعد الاستقلال .

تم استبدال الأبجدية التركية العثمانية بالأبجدية التركية الجديدة المستمدة من الأبجدية اللاتينية مثل قانون اللباس وقانون أسماء العائلة وغيرها الكثير من القواعد.

خلف أتاتورك بعد وفاته في 10 نوفمبر 1938 İsmet İnönü، بدأ ولايته في المكتب كشخصية محترمة في حرب الاستقلال لكن بسبب المعارك الداخلية بين مجموعات القوى والأحداث الخارجية مثل الحرب العالمية التي تسببت في نقص البضائع في البلاد فقد بعض شعبيته ودعمه.

تاريخ تاسيس الجمهورية التركية

تاريخ تاسيس الجمهورية التركية _ عصر أتاتورك (1923-1938)

حكومة حزب العدالة والتنمية (2002 حتى الآن):

  • أدت سلسلة من الصدمات الاقتصادية إلى انتخابات جديدة في عام 2002 مما أدى إلى دخول حزب العدالة والتنمية المحافظ الذي يتزعمه رئيس بلدية إسطنبول السابق رجب طيب أردوغان.
  • كفلت الإصلاحات السياسية لحزب العدالة والتنمية بداية المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي.
  • فاز حزب العدالة والتنمية مرة أخرى في انتخابات عام 2007 التي عقبت الانتخابات الرئاسية في أغسطس 2007 والتي تم خلالها انتخاب عضو حزب العدالة والتنمية عبد الله جول رئيسًا في الجولة الثالثة.
تاريخ تاسيس الجمهورية التركية

إقرأ أيضا:السياحة في مرمريس الريفيرا التركية

تاريخ تاسيس الجمهورية التركية _ حكومة حزب العدالة والتنمية (2002 حتى الآن)

المراجع:

 

السابق
ما ھي اھمیة الانسجة الطلائیة
التالي
تاريخ تأسيس الهند

اترك تعليقاً