السعودية

تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية  هي دولة في غرب آسيا تشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية وتبلغ مساحة المملكة العربية السعودية حوالي 2،150،000، تابع قراءة هذا المقال لتتعرف على تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية.




تأسيس المملكة العربية السعودية

بداية تاريخ السعودية 

تاريخ المملكة العربية السعودية المملكة العربية يبدأ بشكل صحيح على 23 سبتمبر بموجب مرسوم ملكي المملكة مزدوج من الحجاز و نجد مع تبعياته، تدار منذ عام 1927 كما وحدتين منفصلتين وموحدة تحت اسم المملكة العربية السعودية جزيره العرب.

 كان التأثير المباشر الرئيسي هو زيادة وحدة المملكة وتقليل احتمالية الانفصالية الحجازية بينما أكد الاسم على الدور المركزي للعائلة المالكة في إنشاء المملكة. 

لم تبذل أية محاولة لتغيير السلطة العليا للملك باعتباره الملك المطلق للنظام الجديد في الواقع تم التأكيد على سلطته في عام 1933 باختياره ابنه سعيد وريثًا واضحًا.

تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية

تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية

العلاقات الخارجية  1932-1953

من تاريخ إنشاء المملكة في سبتمبر 1932 حصلت على اعتراف دولي كامل كدولة مستقلة  رغم أنها لم تنضم إلى عصبة الأمم.

إقرأ أيضا:تاريخ تأسيس الدولة الادريسية

في عام 1934 شارك ابن سعيد في الحرب مع اليمن بسبب نزاع حدودي.

 سبب إضافي للحرب كان دعم اليمن لانتفاضة قام بها أمير عسيري ضد ابن سعيد. 

في حملة استمرت سبعة أسابيع كان السعوديون منتصرين عمومًا، تم إنهاء الأعمال العدائية من قبل معاهدة الطائف التي استحوذ عليها السعوديون في المنطقة المتنازع عليها.

 العلاقات الدبلوماسية مع مصر التي قطعت في عام 1926 بسبب حادثة في الحج الميكانيكي لم تتجدد إلا بعد وفاة الملك فؤاد المصري في عام 1936.

ظل تحديد حدود البلاد يمثل مشكلة طوال الثلاثينيات في المجتمع القبلي وتم التعبير عن السيادة تقليديًا في شكل سيادة فوق بعض القبائل بدلاً من الحدود الإقليمية الثابتة.

 لذلك اعتبر ابن سعيد ترسيم الحدود البرية بشك ومع ذلك فإن الغالبية العظمى من الحدود مع العراق والكويت  والأردن قد رسمتها 1930. 

وفي الجنوب لم يتم التوصل إلى اتفاق حول الموقع الدقيق للحدود مع الإمارات المتصالحة ومع المناطق الداخلية من اليمن ومسقط وعمان.

الشؤون الداخلية 1932-1953

على الرغم من اكتشاف النفط في الأحساء بالقرب من شواطئ الخليج الفارسي قبل الحرب العالمية الثانية إلا أنه لم يتم استغلاله إلا بعد عام 1941.

إقرأ أيضا:تاريخ تاسيس الشيوعية

 كانت إيرادات الدولة قبل الحرب مستمدة في المقام الأول من الحج والرسوم الجمركية والضرائب التي انخفضت كما نتيجة للكساد الاقتصادي العالمي في 1930s.

بعد 1944 وصلت أعداد كبيرة من عمال النفط الأجانب إلى البلاد ،وأرامكو (تأسست شركة الزيت العربية الأمريكية ) كمشروع مشترك بين عدد من شركات النفط الأمريكية والحكومة السعودية.

الدولة نفسها غير قادرة على تزويد شركة النفط بالعدد الكافي من العمال المهرة وكان إنتاج النفط يديره إلى حد كبير ويقوم به الأجانب. 

عندما دفعت أرامكو في عام 1949 إلى حكومة الولايات المتحدة ضرائب أكثر من العائد إلى المملكة العربية السعودية في الإتاوات حصلت القيادة السعودية على اتفاقية جديدة في عام 1950 تطلبت من أرامكو دفع ضريبة دخل بنسبة 50 في المائة من صافي الدخل التشغيلي للسعوديين.

كانت الثروة المفاجئة من زيادة الإنتاج نعمة مختلطة وازدهرت الحياة الثقافية ولا سيما في الحجاز الذي كان مركزا للصحف و الإذاعة.

تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية

تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية

السعودية بعد عام 1953

خلف ابن سعيد ابنه الأكبر سعيد مع ابنه الثاني أعلن فيصل أن الوالدين لهما أمهات مختلفتان.

إقرأ أيضا:فنادق رخيصة في نجران

كان الأخوان غير الشقيقين مختلفين بشكل ملحوظ كان سعيد وريثًا منذ عام 1933 كان لديه العديد من الروابط بين القبائل الصحراوية.

 كان فيصل الذي كان يعيش بشكل رئيسي في مدن الحجاز غالبًا ما كان بالخارج في منصبه كوزير للخارجية السعودية، هكذا كان سعيد يمثل ما سيصبح قريباً نظام الحكم القديم بينما أيد مؤيدو التحديث فيصل.

العلاقات الخارجية 

نظرًا لأن الحدود بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان لم يتم تحديدها مطلقًا  وكانت هناك إمكانية لاكتشاف النفط في المنطقة في عام 1952 احتلت القوات العربية السعودية واحة البريمي الذي شعرت بريطانيا أنه ينتمي إلى عُمان وإمارة أبو ظبي وتمتعت كل منهما بحماية بريطانية.

 في يوليو 1954 وافقت الحكومتان البريطانية والسعودية على إحالة النزاع إلى محكمة تحكيم.

خلال أزمة السويس في عام 1956 قطعت المملكة العربية السعودية العلاقات مع بريطانيا ولم تتم إعادة تأسيسها حتى عام 1963.

 في سبتمبر 1961 وعقب المطالبة العراقية بالسيادة على الكويت أرسلت المملكة العربية السعودية قوات إلى الكويت استجابةً لطلب من حاكمها.

واستمرت  العلاقات وأصبحت في النهاية من أكثر دول الخليج  المنتعشة اقتصاديا.

تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية

تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية

المراجع 

مصدر1

السابق
ابين الموقع الاعرابي والحاله الإعرابيه لكل اسم لون بالازرق فيما ياتي ان الامن مستقر في مملكتنا
التالي
فوائد واضرار غسول لاكتاسيد

اترك تعليقاً