تاريخ

تاريخ تأسيس الاتحاد السوفيتي

كان الاتحاد السوفيتي دولة فدرالية ذات سيادة في شمال أوراسيا التي كانت موجودة في الفترة من 1922 إلى 1991 وسوف نطرح في هذه المقال تاريخ تأسيس الاتحاد السوفيتي 




تاريخ تأسيس الاتحاد السوفيتي 

تشكيل الاتحاد السوفيتي

استندت حكومة الاتحاد السوفيتي التي تم تشكيلها في عام 1922 مع توحيد الجمهوريات الروسية والقوقازية والأوكرانية والبييلوسية إلى حكم الحزب الواحد للحزب الشيوعي (البلاشفة) الذي طور نظامًا شموليًا بشكل متزايد خاصةً عهد يوسف ستالين.

كان الاتحاد السوفياتي  رسميًا اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية دولة اشتراكية في أوراسيا التي كانت موجودة من عام 1922 إلى عام 1991. 

كان الاتحاد من الناحية الاسمية اتحادًا للجمهوريات الوطنية لكن حكومته واقتصاده كانا شديد المركزية في دولة كانت موحدة معظم النواحي كانت عاصمة الاتحاد موسكو.

جذور الاتحاد السوفيتي في ثورة أكتوبر عام 1917 عندما أطاح البلاشفة بقيادة فلاديمير لينين بالحكومة الروسية المؤقتة التي حلت محل القيصر نيكولاس الثاني. 

أنشأ هذا جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية (SFSR الروسية) وبدأ الحرب الأهلية الروسية بين “الحمر” الثوريين و “البيض” المناهضين للثورة.

في عام 1922انتصر الشيوعيون (الحمر) وقاموا بتشكيل الاتحاد السوفيتي بتوحيد الجمهوريات الروسية والقوقازية والأوكرانية والبييلوسية. 

إقرأ أيضا:تاريخ الامارات الحديث معلومات متنوّعة عن تاريخ دولة الإمارات الحديث

تحت سيطرة الحزب  تم قمع جميع السياسات والمواقف التي لم تكن من قبل الحزب الشيوعي الروسي بشكل صارم ، تحت فرضية أن الحزب الشيوعي الثوري يمثل البروليتاريا وجميع الأنشطة التي تتعارض مع معتقدات الحزب كانت “معادية للثورة” أو “معادية للثورة” – الاجتماعية. “في نهاية المطاف سحق جميع المعارضين ، نشر الحزب الشيوعي الثوري حكم النمط السوفياتي بسرعة وأرسى نفسه من خلال كل روسيا.

تاريخ تأسيس الاتحاد السوفيتي

تاريخ تأسيس الاتحاد السوفيتي

إنشاء الاتحاد السوفياتي والسنوات المبكرة

في 29 ديسمبر 1922 وافق مؤتمر للوفود المفوضة من روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفياتية وجمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية القوقازية الاشتراكية السوفياتية وجمهورية روسيا الاشتراكية السوفياتية الاشتراكية السوفياتية  وبيلوروسيا الاشتراكية السوفياتية على معاهدة إنشاء الاتحاد السوفياتي وإعلان إنشاء اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية. 

تم تأكيد هذه الوثائق من قبل المؤتمر الأول للسوفييت في الاتحاد السوفياتي ووقعها رؤساء الوفود.

في 1 فبراير 1924 تم الاعتراف بالاتحاد السوفيتي من قبل الإمبراطورية البريطانية. في نفس العام تمت الموافقة على الدستور السوفيتي مما يضفي الشرعية على اتحاد ديسمبر 1922.

بدأت إعادة الهيكلة المكثفة للاقتصاد والصناعة والسياسة في البلاد في الأيام الأولى من السلطة السوفيتية في عام 1917 وقد تم جزء كبير من هذا وفقا المراسيم الأولية البلشفية  وثائق حكومية موقعة من فلاديمير لينين. 

إقرأ أيضا:تاريخ تأسيس الجيش المصري تعرف على تاريخ الجيش المصري
تاريخ تأسيس الاتحاد السوفيتي

تاريخ تأسيس الاتحاد السوفيتي

وفاة لينين وصعود ستالين

في أعقاب السكتة الدماغية الثالثة التي عانى منها لينين ظهرت ترويكا مؤلفة من غريغوري زينوفييف من الحزب الاشتراكي السوفياتي الأوكراني ولي كامينيف من روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفياتية وجوزيف ستالين من الحزب الاشتراكي السوفياتي القوقازي لتولي القيادة اليومية للحزب والبلد وتمنع تروتسكي من الاستيلاء على السلطة. 

ومع ذلك أصبح لينين قلقًا بشكل متزايد بشأن ستالين وبعد سكتة دماغية في ديسمبر عام 1922 قام بإملاء خطاب (يُعرف باسم عهد لينين) إلى الحزب ينتقده ويحث فيه على عزله كأمين عام وهو منصب أصبح الأقوى في الحزب. 

كان ستالين على دراية بعهد لينين وعمل على إبقاء لينين في عزلة لأسباب صحية وزيادة سيطرته على جهاز الحزب.

في أكتوبر 1927  تم طرد جريجوري زينوفييف وليون تروتسكي من اللجنة المركزية وأجبروا على النفي.

في عام 1928 قدم ستالين الخطة الخمسية الأولى لبناء اقتصاد اشتراكي. 

بدلاً من الأممية التي عبر عنها لينين طوال الثورة ،كانت تهدف إلى بناء الاشتراكية في بلد واحد. 

في الصناعة تولت الدولة السيطرة على جميع الشركات القائمة واضطلعت ببرنامج مكثف للتصنيع في الزراعة وبدلاً من الالتزام بسياسة “القدوة بالقدوة” التي دعا إليها لينين تم تنفيذ التجميع القسري للمزارع في جميع أنحاء البلاد.

إقرأ أيضا:تاريخ تأسيس الدولة العلوية بالمغرب
تاريخ تأسيس الاتحاد السوفيتي

تاريخ تأسيس الاتحاد السوفيتي

المراجع 

مصدر1

السابق
أعراض عسر الهضم العصبي ما هي أشهر علامات عسر الهضم 
التالي
فوائد نبات الزعرور

اترك تعليقاً