أدوية

بيرميثرين Permethrin لعلاج الحكة الجلدية

بيرميثرين Permethrin لعلاج الحكة الجلدية، يعالج بيرميثرين الأعراض التي يتسبب فيها مرض “الجرب” وأبرزها الحكة الجلدية والتي تستمر لفترة بعد العلاج، كما يعالج بيرميثرين احمرار وتهيج الجلد.




بيرميثرين Permethrin لعلاج الحكة الجلدية

هو دواء مضاد للطفيليات، وهو دواء موضعي يعالج قمل الرأس والجرب، ويعمل على تهدئة احمرار وتهيج الجلد الناتج عن الأمراض الجلدية الأخرى.

سعر دواء بيرمثرين:

يتوفر دواء بيرمثرين بسعر بسيط للغاية، ويبلغ سعره 4 أو 5 جنيهات مصرية.

احتياطات قبل استخدام بيرميثرين Permethrin لعلاج الحكة الجلدية:

بيرميثرين Permethrin لعلاج الحكة الجلدية

يجب عدم استخدام بيرميثرين موضعيًا إذا كان المريض يعاني من حساسية تجاه البيرميثرين أو الأقحوان.

  • الحمل والرضاعة:

لا يُتوقع أن يكون بيرميثرين ضارًا للجنين، يجب إخبار الطبيب بالحمل أو حتى التخطيط له. كما يجب إخبار الطبيب في حالة الرضاعة الطبيعية، من غير المعروف ما إذا كان ينتقل لحليب الثدي ويضر بطفل رضيع.

لا ينبغي استخدام بيرميثرين لطفل يقل عمره عن شهرين، ويجب توخي الحذر لدى كبار السن، حيث تزداد خطورة الآثار الجانبية للدواء.

كيفية استخدام البيرميثرين :

يتم تطبيق الدواء على الجلد فقط، لا يجب وضعه على الجروح المفتوحة، إذا دخل الدواء في العينين أو الفم، يتم شطفها بالماء.

إقرأ أيضا:أمريز Amrase لعلاج عسر الهضم

عند استخدام الدواء لعلاج الجرب، يتم تنظيف وتجفيف الجلد، ووضع طبقة رقيقة منه على جميع أجزاء الجسم من الرقبة إلى أسفل القدمين. يتم فرك الدواء بالكامل، وتركه على البشرة لمدة 8 إلى 14 ساعة، ثم يتم شطفه جيدًا بالماء. للحصول على أفضل نتيجة للدواء، يجب تطهير البيئة التي يعيش بها المريض، والاهتمام بتنظيف الملابس والفراش حتى لا تعود العدوى من جديد.

تخزين بيرميثرين Permethrin لعلاج الحكة الجلدية:

يتم تخزين بيرميثرين في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الرطوبة والحرارة. يجب عدم تجميده ووضعه في مكان جاف وبعيدا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

الجرعة الفائتة:

يجب الرجوع للطبيب عند نسيان جرعة من الدواء، وعدم تناول جرعات إضافية لتعويض الجرعة المنسية، لخطورة الجرعة الزائدة والتي تؤدي لتهيج الجلد وزيادة الحكة وعدم علاج المشكلة.

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام بيرميثرين Permethrin لعلاج الحكة الجلدية؟

بيرميثرين Permethrin لعلاج الحكة الجلدية

يلزم تجنب دخوله في العينين أو الفم، ويتم شطفه بالماء جيدا إذا دخل في العينين.

يجب تجنب العدوى، الأمراض الجلدية شديدة وسريعة العدوى وخاصًة، عدوى الجرب معدية للغاية، يجب تجنب الاتصال الجنسي ويلزم عدم مشاركة فرش الشعر، والأمشاط، وإكسسوارات الشعر، والقبعات ، والملابس، وبياضات الأسرة، وغيرها من الأشياء ذات الاستخدام الشخصي.

إقرأ أيضا:كوربريل Corpril أقراص لعلاج فشل القلب الاحتقاني

يلزم تجنب استخدام الأدوية الأخرى في المناطق التي يتم علاجها باستخدام البيرميثرين الموضعي، واستشارة الطبيب قبل استخدام أى أدوية .

الآثار الجانبية الموضعية للبيرميثرين:

  • يجب الحصول على مساعدة طبية طارئة عند ظهورعلامات رد فعل تحسسي: خلايا، صعوبة في التنفس، تورم الوجه، والشفتين واللسان، أو الحلق.
  • يلزم الاتصال بالطبيب على الفور إذا كان المريض يعاني من حرق شديد أو لاذع أو احمرار أو تورم بعد تطبيق البيرميثرين الموضعي.

الآثار الجانبية الشائعة:

  • حرق خفيف أو لاذع أو حكة أو طفح جلدي خفيف .
  • خدر أو وخز حيث تم تطبيق الدواء .
  • الصداع والدوخة.
  • حمى.
  • آلام في المعدة، غثيان، قيء، إسهال.

جرعة الكبار:

عادًة ما يتم استخدامه مرة واحدة باليوم، وقد تزيد الجرعة وفقا للحالة والطبيب هو من يحدد الجرعة، ويتم التدليك جيدًا على الجلد من الرقبة إلى باطن القدمين. يجب وضع كمية كافية من الكريم بحيث تغطي الجلد المصاب، ويجب إزالة الكريم بالغسيل (الاستحمام ) بعد 8 إلى 14 ساعة.

جرعة الأطفال:

يتم وضع طبقة رقيقة من الدواء وتدليكها جيدا، مرة واحدة في اليوم، ويجب الحرص على تغطية الأماكن المصابة جيدا، ويجب إزالة الكريم وشطفه بالماء بعد 8 إلى 14 ساعة.

إقرأ أيضا:سي إتش ألفا  CH Alpha لعلاج تآكل المفاصل

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على البيرميثرين الموضعي؟

ليس من المحتمل أن الأدوية الأخرى التي يتم تناولها عن طريق الفم أو الحقن سيكون لها تأثير على البيرميثرين الموضعي، ولكن العديد من الأدوية يمكن أن تتفاعل مع بعضها البعض. يجب إخبار كل من مقدمي الرعاية الصحية عن جميع الأدوية المستخدمة، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية.

المراجع:

المصدر

السابق
ما هو مسجد القبلتين
التالي
غرامة تأخير تجديد الاقامة في السعودية

اترك تعليقاً