روسيا

بماذا تشتهر روسيا في الزراعة تعرف على الانتاج الزراعي لروسيا

توجد فى روسيا العديد من المساحات الشائعة من الأراضي الزراعية، كما يوجد فيها نحو 15 ألف مزرعة حكومية، تخصص نحو 13% من أراضي روسيا الزراعية لزراعة المحصولات، اعرف بماذا تشتهر روسيا في الزراعة من خلال هذ المقال.




بماذا تشتهر روسيا في الزراعة

نجت الزراعة في روسيا من انخفاض حاد في أوائل التسعينيات حيث ناضلت أثناء التحول من الاقتصاد الموجه إلى نظام السوق الموجه.

بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991، كان على المزارع الجماعية والحكومية الكبيرة مواجهة الخسارة المفاجئة في التسويق والإمداد من الدولة وتغير البيئة القانونية التي تسببت ضغط من أجل إعادة التنظيم وإعادة الهيكلة.

في أقل من عشر سنوات، انخفضت مخزونات الثروة الحيوانية بمقدار النصف، مما قلل من الطلب على الحبوب العلفية، وانخفضت المساحة المزروعة بالحبوب بنسبة 25 ٪.

انخفض استخدام الأسمدة المعدنية والمدخلات المشتراة الأخرى، مما أدى إلى انخفاض العوائد، حيث لم تعد معظم المزارع قادرة على شراء آلات جديدة واستثمارات رأسمالية أخرى.

بعد ما يقرب من عشر سنوات من الانخفاض، شهدت الزراعة الروسية تحسنا تدريجيا، مما تطورت الزراعه، مما أدى إلى زيادة الكفاءة.

تنتج المزارع والشركات والمزارع الأصغر نسبيًا والتي نشأت وأصبحت أكثر قوة في بيئة السوق الجديدة الآن قيمة إجمالية أكبر من إجمالي الإنتاج لمزارع الشركات الكبيرة.

إقرأ أيضا:الجامعات في روسيا البيضاء بيلاروسيا أهم وأفضل الجامعات في بيلاروسيا

حفز انخفاض قيمة الروبل وفرض العقوبات لعام 2014 الإنتاج المحلي للزراعة وفي عام 2016، تجاوزت روسيا مستويات إنتاج الحبوب السوفياتية، وفي ذلك العام أصبحت أكبر مصدر للقمح في العالم، اما في السنوات الأخيرة برزت روسيا كقوة زراعية كبيرة مرة أخرى.

بماذا تشتهر روسيا في الزراعة

بماذا تشتهر روسيا في الزراعة

المنتجات الزراعية فى روسيا

ظلت العمالة في الزراعة ثابتة نسبيا في السنوات الأخيرة، حيث شكلت العمالة في الزراعة حوالي 14 في المائة من إجمالي العمالة في عام 1999، وهو نفس المستوى الذي كان عليه قبل عقد مضى.

تضم روسيا ما يقرب من ثلاثة أرباع أراضي الاتحاد السوفيتي السابق، ولكن هناك مساحة صغيرة فقط من هذه المساحة الشاسعة مناسبة للزراعة بسبب مناخها الجاف وقلة تساقط الأمطار، ومع ذلك، تمتلك روسيا 133 مليون هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة، وقوة عاملة زراعية كبيرة، حيث تعد روسيا منتجًا ومستهلكًا زراعيًا إقليميًا وعالميًا.

تعد صناعة الصيد الروسية رابع أكبر صناعة في العالم، بعد اليابان والولايات المتحدة والصين، وتمتلك روسيا ربع إنتاج العالم من الأسماك الطازجة والمجمدة وحوالي ثلث الإنتاج العالمي من الأسماك المعلبة، وتمتلك ربع غابات العالم.

تركز المناطق الشمالية أساسًا على الماشية والأجزاء الجنوبية من غرب سيبيريا تنتج الحبوب.

إقرأ أيضا:أشهر 7 متاحف في روسيا

تأثير القطاع الزراعة بعد التحول

كانت إعادة هيكلة مزارع الدولة السابقة عملية بطيئة للغاية، ويرجع ذلك إلى عدم وجود قانون للأرض يسمح بالبيع والشراء والرهن العقاري المجاني للأراضي الزراعية.

معظم القطاع الزراعي لم يتأثر تقريبًا بالانتقال إلى السوق الحرة، حيث كان أداء الإنتاج الزراعي ضعيفًا جدًا، مما أدى إلى تعزيز حجج أولئك الذين يعارضون الإصلاح الاقتصادي لصالح العودة إلى الاقتصاد الذي كانت تديره الدولة في الماضي.

لا تزال الزراعة الأولية في روسيا تهيمن عليها المزارع الجماعية مع التقنيات القديمة ومهارات الإدارة والروابط السياسية القوية على المستوى الإقليمي.

بماذا تشتهر روسيا في الزراعة

بماذا تشتهر روسيا في الزراعة

الإصلاح الاقتصادي والثورة الحيوانية

الإصلاح الاقتصادي الذي بدأ في روسيا في أوائل التسعينات قلل من قطاع الثروة الحيوانية في روسيا، حيث أدى تقليص حجم قطاع الثروة الحيوانية إلى إنهاء الحاجة إلى استيراد الحبوب العلفية وفول الصويا والوجبات.

في الوقت نمت واردات اللحوم وغيرها من المنتجات عالية القيمة مثل الأغذية المصنعة والفواكه والمشروبات بشكل كبير، حيث أدت الأزمة الاقتصادية عام 1998 إلى الحد من قدرة روسيا على استيراد الغذاء، فبعد انخفاضها إلى مستويات منخفضة للغاية في أواخر عام 1998، انتعشت الواردات الزراعية في عام 1999، ونمت الواردات من معظم المنتجات الزراعية والغذائية إلى حوالي 60 في المائة.

إقرأ أيضا:عدد سكان دولة روسيا البيضاء بيلاروسيا العديد من المعلومات عن سكّان بيلاروسيا
بماذا تشتهر روسيا في الزراعة

بماذا تشتهر روسيا في الزراعة

الوضع الحالي للزراعة فى روسيا

تسيطر الدولة السابقة الكبيرة والمزارع الجماعية على معظم الأراضي، حيث يمكن للعمال الزراعيين أن يتفرعوا كمزارعين من القطاع الخاص عن طريق الحصول على منحة من المزارع الأم، رغم أنهم يفتقرون إلى حقوق الملكية الكاملة.

قانون الأراضي الذي اقترحته الهيئة التشريعية الروسية لا يغير القانون الحالي، أي أنه لا يسمح بشراء وبيع الأراضي مجانًا للاستخدام الزراعي، بدلاً من ذلك، سيسمح ذلك بشراء الأراضي وبيعها فقط لأغراض غير ذات أهمية اقتصادية، مثل بناء كوخ صيفي، منزل صغير.

المصدر

السابق
اعراض مرض الكبد عند الرجال علامات تحذيرية تُنذر بضرورة زيارة الطبيب
التالي
فوائد زيت النعناع للبواسير

اترك تعليقاً