أدوية

بخاخ الأنف موميتازون Mometasone nasal spray لعلاج الحساسية

الحساسية الموسمية أو حمى القش تحدث في فترة الربيع والصيف نتيجة لحبوب اللقاح وتصيب المريض بأعراض مزعجة تشمل؛ ضيق التنفس، حرقة العينين، سيلان الأنف والتهاب الجيوب الأنفية، وهناك العديد من البخاخات المستخدمة في علاج الحساسية مثل بخاخ الأنف موميتازون Mometasone nasal spray لعلاج الحساسية.




بخاخ الأنف موميتازون Mometasone nasal spray لعلاج الحساسية

عقار موميتازون يأتي في عدة أشكال منها بخاخ للأنف. يستخدم لعلاج أو منع الأعراض الأنفية للحساسية الموسمية وعلى مدار السنة. كما أنه يستخدم لعلاج الاورام الحميدة بالأنف. هذه زيادات غير سرطانية في بطانة الأنف أو الجيوب الأنفية.

ينتمي إلى فئة من العقاقير تسمى الكورتيكوستيرويدات. تعمل داخل الأنف عن طريق تقليل التهيج والتورم في الجيوب الأنفية عن طريق منع خلايا معينة من إنتاج مواد كيميائية تسبب الالتهاب. يتم إطلاق هذه المواد الكيميائية عادة عندما يتفاعل جسمك مع مسببات الحساسية أو أي تهيج آخر.

الاحتياطات والتحذيرات لاستعمال بخاخ موميتازون:

بخاخ الأنف موميتازون Mometasone nasal spray لعلاج الحساسية

قد يسبب رذاذ موميتازون الأنفي رد فعل تحسسي شديد وتشمل الأعراض؛ الطفح الجلدي، حكة أو خلايا، تورم في وجهك أو شفتيك أو لسانك وأزيز.

قد لا يكون جسمك قادرًا على معالجة بخاخ موميتازون جيدًا. نتيجة لذلك، قد يكون لديك مستويات أعلى من الموميتازون في الجسم. هذا قد يؤدي إلى زيادة الآثار الجانبية.

إقرأ أيضا:كومادين COUMADIN علاج تجلط الدم
  • الحمل والرضاعة

يجب التحدث إلى الطبيب إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل. يجب استخدامه فقط إذا كانت الفائدة المحتملة تبرر المخاطر المحتملة على الجنين. كما أنه من غير المعروف ما إذا كان ينتقل إلى حليب الثدي ويسبب آثارًا جانبية عند الطفل الذي يرضع. قد تحتاجين إلى اتخاذ قرار بشأن التوقف عن الرضاعة الطبيعية أو التوقف عن تناول بخاخ موميتازون.

قد يقلل رذاذ موميتازون الأنفي من معدل النمو عند الأطفال. لتجنب هذا التأثير الجانبي، يجب أن يتلقى الطفل أقل جرعة تتحكم في أعراضه. من المرجح أن يتسبب رذاذ موميتازون الأنفي في قصور الغدة الكظرية عند الأطفال أكثر من البالغين. ولذلك، لا ينبغي استخدامه في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.

يجب أن يراقب طبيب طفلك نموه بانتظام أثناء العلاج ببخاخ موميتازون.

جرعة بخاخ الأنف موميتازون Mometasone nasal spray لعلاج الحساسية:

بخاخ الأنف موميتازون Mometasone nasal spray لعلاج الحساسية

1 أعراض الأنف من الحساسية

  • البالغين (18 سنة فما فوق) و الأطفال (من 12 إلى 17 سنة): استخدم بخاخين في كل فتحة أنف مرة واحدة يوميًا. يجب البدء باستخدام بخاخ موميتازون قبل أسبوعين إلى أربعة أسابيع من بدء موسم حبوب اللقاح المتوقع.
  • الأطفال (من 2 إلى 11 سنة): استخدام رذاذًا واحدًا في كل فتحة أنف مرة واحدة يوميًا.
  • الأطفال (من سن 0-1 سنة): غير معتمد للاستخدام في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.

2 جرعة الزوائد الأنفية

  • البالغين (18 سنة فما فوق): استخدم بخاخين في كل فتحة أنف مرتين يوميًا.
  • الأطفال (من سن 0 إلى 17 سنة): لم يثبت أن الموميتازون آمن وفعال للاستخدام في الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا لعلاج السلائل الأنفية.

التفاعلات الدوائية المحتملة مع بخاخ موميتازون:

قد يتفاعل موميتازون مع الأدوية الأخرى أو الفيتامينات أو الأعشاب التي تتناولها. للمساعدة في تجنب التفاعلات، يجب على الطبيب إدارة جميع الأدوية الخاصة بك بعناية. قد تسبب الأدوية التالية تفاعلات مع بخاخ موميتازون:

إقرأ أيضا:بروتوبيك Protopic كريم لعلاج التهابات الجلد الغير نمطي

يزيد تناول كلاريثروميسين مع موميتازون من خطر حدوث آثار جانبية من موميتازون. قد تشمل الآثار الجانبية المتزايدة زيادة خطر الإصابة بالعدوى وفقدان معادن العظام. قد تحدث هذه فقط مع الاستخدام طويل الأمد لهذه الأدوية.

  • مضاد للاكتئاب

يزيد تناول نيفازودون مع موميتازون من خطر حدوث آثار جانبية من موميتازون. من المحتمل أن يراقب طبيبك استخدامك لهذا الدواء مع موميتازون.

  • الأدوية المضادة للفطريات

يزيد تناول بعض الأدوية المضادة للفطريات مع الموميتازون من خطر حدوث آثار جانبية من موميتازون. من أمثلة هذه الأدوية الكيتوكونازول وإيتراكونازول.

  • أدوية فيروس نقص المناعة البشرية

يؤدي تناول الموميتازون مع بعض الأدوية التي تعالج عدوى فيروس نقص المناعة البشرية لزيادة خطر حدوث آثار جانبية. من أمثلة هذه الأدوية، ريتونافير، إندينافير، أتازانافير، نلفينافير وساكوينافير.

الآثار الجانبية المحتملة مع بخاخ الأنف موميتازون Mometasone nasal spray لعلاج الحساسية:

بخاخ الأنف موميتازون Mometasone nasal spray لعلاج الحساسية

إقرأ أيضا:علاج هيموفارين Haemofarin جلطات الدم والأوردة
  • صداع الرأس
  • عدوى فيروسية
  • إلتهاب الحلق
  • نزيف الأنف
  • سعال

الاتصال بالطبيب على الفور إذا كان لديك آثار جانبية خطيرة مثل:

  • القلاع (عدوى فطرية في فمك أو حلقك): احمرار حلقك، بقع بيضاء في حلقك، وبطء التئام الجروح.
  • مشاكل العين مثل الجلوكوما أو إعتام عدسة العين: تغييرات الرؤية، رؤية ضبابية.
  • ضعف جهاز المناعة: حمى، الم، الأوجاع، قشعريرة، تعب، غثيان، التقيؤ.
  • قصور الغدة الكظرية: التعب أو الإرهاق، ضعف، غثيان، التقيؤ، دوخة ونوبات إغماء.

المراجع:

المصدر

السابق
أفيل Avil لعلاج الحساسية والحكة الجلدية
التالي
طريقة التسجيل في البوابة الوطنية للعمل طاقات

اترك تعليقاً