وسائل النقل

المواصلات في تونس التنقل في تونس

تعتبر المواصلات أحد أهم نواحي السياحة في أي مكان والتي يبحث عنها أي مسافر، تتمتع تونس بشبك نقل حديثة ومتطورة تسمح لك بالتنقل من وجهة إلى أخرى بأمان وسهولة.




تتنوع وسائل المواصلات بشكل كبير في هذا البلد منها الغير مريح، ومنها ما يتمتع بكفاءة وجودة عالية. تشمل وسائل النقل تلك؛ القطارات، والحافلات، وسيارات الأجرة، والشاحنات الصغيرة، والعبارات.

المواصلات في تونس

سيارات الأجرة Taxis

سيارات الأجرة واحدة من أهم وسائل المواصلات في تونس تعرف أيضا باسم؛ لواغس وأشبه بحافلات صغيرة تتنقل لمسافات بعيدة عبر جميع أنحاء البلاد، ولا ينطلق السائق حتى تمتلأ العربة بعدد كافي من الركاب.

يمنكنك إيجاد محطات الأجرة بمختلف أنحاء تونس، ويتم وضع الأجرة وفقة لجهة النقل المحلية. بالنسبة لسيارات الأجرة الخاصة على الطراز الغربي؛ تجدها فقط بالمدن الكبيرة والمنتجعات السياحية.

إذا كنت ترغب في الحصول على واحدة؛ يوجد شركتان من أشهر شركات سيارات الأجرة الخاصة في تونس هما التاكسي التونسي وتاكسي آلو.

تأجير السيارات Car Rentals

من السهل إيجاد وكالة أو شركة لتأجير السيارات في تونس ولكنها تكلفك الكثر من المال حيث؛ يتضمن سعر التأجير نأمين إلزامي ومال لتغطية حدوث أي عطل.

إقرأ أيضا:المواصلات في ألمانيا وسائل النقل في المانيا

كي تتمكن منتأجير سيارة تتيح لك التنقل في تونس بحرية؛ يجب ألا يقل سنك عن واحد وعشرين عام. تحاكي طرق هذا البلد الطرق الأوروبية والأمريكية، ما يسهل من عملية القيادة.

جميع لافتات الطريق تجدها إما باللغة الإنجليزية أو العربية، أماكن صف الشيارات النادرة والشوارع الضيقة أكبر مشكلة تواجه من يقدم على تأجير سيارة.

نادرا ما تجبر الشرطة المواطنين على اتباع القوانين؛ نظرا لعدد الساقين المتهورين الطائشين الضخم، وبالتالي التجول بسيارة مستأجرة أو خاصة ليست أفضل وسيلة لاستكشاف هذا البلد.

العبارات Farries

العبارات وسيلة ممتعة تقع ضمن أفضل وسائل المواصلات في تونس حيث؛ تسمح لك بالتنقل من مدينة لأخرى بعيدا عن الزحام المروري والاستمتاع بطبيعة هذا البلد.

تشتهر البلاد بميناء حلق الوادي الواقع بالقرب من مدينة تونس، والذي يعد وجهة هامة تتوافد إليها الرحلات البحرية من مالطا وإيطاليا وفرنسا.

تتوافر كذلك عبارات تربط جزيرة جربة بالجرف، وكذلك جزر قرقنة بصفاقس ما يوفر لك راحة ومتعة التنقل في تونس.

القطارات Trains

خطوط القطارات في البلد ليست شبكة واسعة كفاية كنظام الحافلات الخاص بها، لكنها مع ذلك تتيح سهولة التنقلات في تونس بين المدن الكبيرة.

تدار القطارات بواسطة شبكة السكة الحديدية التونسية العامة والتي تدعى سنسفت، تشمل القطارات ثلاث درجات؛ الدرجة الأولى والثانية وأخيرا درجة الرفاهية أو الراحة.

إقرأ أيضا:المواصلات في لندن  وسائل النقل في لندن

إذا كنت تسافر على متن القطار في الصيف أو عبر الدرجة الأولى يجب عليك حجز تذكرتك مسبقا، إذا كنت تسافر على متن قطار 1910 ريد ليزارد والذي يتنقل بين متلاوي وريديف، يمكنك مشاهدة منظر طبيعي خلاب ربما لن تشاهده بأي مكان آخر.

إقرأ أيضا:المواصلات في لندن  وسائل النقل في لندن

الشاحنات الصغيرة Pickups

الشاحنات الصغيرى ليست أفضل وسائل المواصلات في تونس نظرا لكونه؛ غير مريحة ويصعب الحصول عليها، لكنها الوسيلة الأمثل للتوجه إلى الجزء الريفي الجنوبي من البلاد.

يجب أن تتصرف كالمحليين عند ركوب هذا النوع من وسائل النقل، فاحرص على ارتداء ملابس مناسبة، وتأكد من أن العربة توصلك إلى الوجه التي تريد.

الطائرات

إذا كنت نسافر ضمن ميزانية واسعة غير محدودة، فبإمكانك تجنب وسائل النقل العام، واستخدم النقل الجوي من أجل سهولة وراحة وسرعة وكفاءة التنقلات في تونس.

تضم البلاد شركة طيران محلية تدعى؛ تونس أير توفر رحلات جوية إلى صفاقس وجربة وتوزر وقفصة وطبرقة.

السابق
أشياء تشتهر بها ألمانيا.. تعرف معنا علي اهم مايميز ألمانيا عن باقي الدول
التالي
طريقة تنظيف الفضة ….. تعرف علي طرق تنظيف الفضة ولمعانها l بحر المعرفة

اترك تعليقاً