حيوانات وطيور

المخلوقات الكانسة

المخلوقات الكانسة هو مصطلح يشير إلى فئة من الكائنات الحية التي تتغذى على النفايات في الطبيعية تعمل مثل المنظفات، وهي تشمل الفقريات واللافقريات والبكتيريا والفطريات وحتى النباتات.




المخلوقات الكانسة

يطلق على المخلوقات الكانسة هذا الاسم لأنها تقوم بكنس وتنظيف الطبيعة من المخلفات، والتي تكون في العادة عبارة عن مواد عضوية تفرزها النباتات والحيوانات المتحللة وكذلك البراز.

غالبا ما تكون هذه المخلوقات عبارة عن حشرات صغيرة من اللافقاريات مثل العث والخنافس والفراشات، والذباب، وايضا ديدان الأرض التي تعيش في التربة.

تعيش هذه الكائنات في البحر أيضا، وغالبا ما تفضل التواجد في قاع البحر، ويطلق عليها اسم “مغذيات القاع”، ومن اهم الامثلة:

  • سرطان البحر
  • الكركند
  • نجم البحر

المخلوقات الكانسة

المخلوقات الكانسة

الوظيفة

أهم وظيفة تقوم بها هذه المخلوقات هي التغذي على المواد الميتة و المتحللة في أي نظام بيئي، وهذا الدور مهم للغاية في تدوير المواد الغذائية التي تشكل جزءا أساسيا من الدورات البيولوجية الكيميائية.

تتغذى على كلا من الحيوانات العاشبة واللاحمة على حد سواء، وبالتالي، فهي تتواجد في جميع المستويات الغذائية في النظام البيئي.

إقرأ أيضا:طريقة تربية الحمام

لا تساعد هذه المخلوقات في إعادة التدوير فقط، بل ايضا في ازالة المواد الميتة من الأرض، وهذا أمر بالغ الاهمية في وقف انتشار الأمراض والأوبئة.

بعض المخلوقات الكانسة تلعب أدوار أخرى مهمة في البيئة مثل ديدان الأرض، والتي تقوم بتهوية التربة، مما يساعد النباتات على النمو بوتيرة أسرع.

المخلوقات الكانسة

المخلوقات الكانسة

قافزات الذيل

كائنات صغيرة سداسية الأرجل عديمة الأجنحة تتركز بشكل أساسي في داخل النفايات الطبيعية حيث تتواجد المواد العضوية والمواد المتحللة، مثل:

  • العشب
  • الخشب الميت
  • الطحالب

تتغذى هذه الكائنات بالدرجة الأولى على النباتات، ولا يوجد سوى أنواع فرعية قليلة منها لاحمة، أي التي تتغذى على المواد الحيوانية المتحللة، بما في ذلك الديدان.

تتكاثر قافزات الذيل بوتيرة سريعة وتتواجد في موائل متنوعة، وهي قادرة على التكيف بشكل جيد، مما يجعلها من أكثر المخلوقات عددا على الأرض، إذ أن كل متر مربع واحد من التربة، هناك حوالي 100 ألف من قافزات الذيل.

المخلوقات الكانسة

المخلوقات الكانسة

الديدان

الديدان هي واحدة من المخلوقات الكانسة التي تستهلك كميات كبيرة من المواد العضوية من التربة، وتتواجد في جميع طبقات السطح.

إقرأ أيضا:طريقة تربية السلاحف البرية في المنزل

مع اختلاف تواجدها بين الطبقات، تقوم ديدان الأرض بالتغذي على العشب الميت والأوراق المتساقطة والمواد العضوية الأخرى مثل الطحالب والكائنات الحية الدقيقة.

إقرأ أيضا:طريقة تربية الجمبري

تستخدم الديدان أفواهها في تناول الطعام، وتمتصه عبر الجهاز الهضمي، وخلال مروره من الجهاز، تخضع المواد العضوية إلى الإنزيمات الهاضمة.

المراجع

المصدر

السابق
علاج شد العضل في الظهر
التالي
معلومات عن حديقة نيويورك النباتية

اترك تعليقاً