أدوية

الكرياتين Creatine مكمل غذائي لتكوين العضلات عند الرياضيين




 

يلجأ العديد من الرياضيين إلى مجموعة متنوعة من الأدوية والمكملات التي تعزز الأداء مثل الكرياتين Creatine مكمل غذائي لتكوين العضلات عند الرياضيين. يستخدم لزيادة كتلة العضلات، ولعلاج المشكلات التي تنتج عندما لا يتمكن الجسم من استقلاب الكرياتين بشكل كامل.

الكرياتين Creatine مكمل غذائي لتكوين العضلات عند الرياضيين

الكرياتين هو حمض نيتروجين عضوي يساعد على إمداد الخلايا بالطاقة في جميع أنحاء الجسم، وخاصة خلايا العضلات. وقد يكون جزء من سبب شعبية الكرياتين هو سهولة الوصول إليه. يتوفر مسحوق الكرياتين والأقراص والمشروبات بدون وصفة طبية في الصيدليات ومحلات السوبر ماركت ومتاجر التغذية وعبر الإنترنت. كما يوجد بشكل طبيعي في اللحوم الحمراء والأسماك، ويصنعه جسم الإنسان ويمكن أيضًا الحصول عليه من المكملات الغذائية.

على الرغم من أن الكرياتين مادة طبيعية ولكن لا يعني ذلك أنه بالضرورة آمن. حيث لا يمكنك دائمًا معرفة بالضبط ما هو موجود في المكملات الغذائية. كما أنه لم تتم دراسته جيدًا على المدى الطويل. لا يزال الباحثون غير متأكدين من الآثار التي قد تحدث على الجسم.

أهمية الكرياتين:

الكرياتين Creatine مكمل غذائي لتكوين العضلات عند الرياضيين

الكرياتين مادة طبيعية تتحول إلى فوسفات الكرياتين في الجسم. يساعد فوسفات الكرياتين في صنع مادة تسمى أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP) التي توفر الطاقة للعضلات. يساعد العضلات على التعافي بسرعة أكبر أثناء التمرين. قد يساعد هذا التعزيز العضلي الرياضيين على تحقيق اندفاعات من السرعة والطاقة، خاصة أثناء الجولات القصيرة من الأنشطة عالية الكثافة مثل رفع الأثقال أو الركض السريع.

إقرأ أيضا:حقن جرانيتريل لعلاج الغثيان والقيء Granitryi

قد يمنع شيخوخة الجلد، ويعالج أمراض العضلات، ويساعد الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد (MS) على ممارسة الرياضة، وتعزيز القدرة الإدراكية. يدرس الباحثون ما إذا كان الكرياتين مفيدًا أيضًا في علاج بعض الحالات الصحية الناتجة عن ضعف العضلات، بما في ذلك:

  • قصور القلب ونوبة قلبية.
  • مرض هنتنغتون.
  • الاضطرابات العصبية العضلية، بما في ذلك الحثل العضلي.

مكونات الكرياتين وطريقة عمله:

يتكون الكرياتين من ثلاثة أحماض أمينية: L-arginine، و glycine، و L-methionine. يشكل حوالي 1 في المائة من الحجم الكلي لدم الإنسان، ويخزين حوالي 95 في المائة من مصدر الكرياتين في جسم الإنسان في العضلات الهيكلية، و 5 في المائة في الدماغ.

يحول ما بين 1.5 و 2 في المائة من مخزون الكرياتين في الجسم للاستخدام اليومي بواسطة الكبد والكلى والبنكرياس. ينقل عبر الدم وتستخدمه أجزاء الجسم التي تتطلب طاقة عالية، مثل العضلات الهيكلية والدماغ. تُستخدم أشكال مختلفة من الكرياتين في المكملات الغذائية، بما في ذلك الكرياتين أحادي الهيدرات ونترات الكرياتين.

كمية الكرياتين التي يحتاجها الجسم:

الكرياتين Creatine مكمل غذائي لتكوين العضلات عند الرياضيين

يحتاج الشخص ما بين 1 و 3 جرام من الكرياتين يوميًا، وحوالي نصف هذا يأتي من النظام الغذائي، والباقي يصنعه الجسم. أما الرياضيين الكبار الذين يتدربون بشكل مكثف قد يحتاجون إلى استهلاك ما بين 5 و 10 جرام من الكرياتين يوميًا للحفاظ على مخازنهم. كما يحتاج الأشخاص الذين لا يستطيعون تصنيع الكرياتين بسبب حالة صحية إلى تناول 10 إلى 30 جرامًا يوميًا لتجنب المشاكل الصحية.

إقرأ أيضا:أقراص بيتاكسولول Betaxolol لعلاج ارتفاع ضغط الدم

تشمل مصادر الغذاء اللحوم الحمراء والأسماك. يوفر رطل واحد من لحم البقر النيء أو السلمون 1 إلى 2 جرام (جم) من الكرياتين.

موانع استعمال الكرياتين Creatine مكمل غذائي لتكوين العضلات عند الرياضيين:

لا يُنصح باستخدام الكرياتين للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو الكبد أو مرض السكري. الأشخاص الآخرون الذين يجب عليهم تجنب تناوله هم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا والنساء الحوامل أو المرضعات.

لا يجب استخدام الكرياتين أيضًا إذا كنت تتناول أي دواء أو مكمل قد يؤثر على نسبة السكر في الدم، لأن الكرياتين قد يؤثر أيضًا على مستويات السكر في الدم.

الآثار الجانبية المحتملة مع الكرياتين Creatine مكمل غذائي لتكوين العضلات عند الرياضيين:

الكرياتين Creatine مكمل غذائي لتكوين العضلات عند الرياضيين

إقرأ أيضا:سيرباس Serpass لعلاج الاكتئاب

على الرغم من أن معظم الأشخاص الأصحاء يمكنهم تناوله دون أي مشكلة، إلا أنه في حالات نادرة، يمكن أن يكون للكرياتين آثار ضارة، خاصةً عند استخدامه بكثرة. يمكن أن تشمل الآثار الجانبية:

  • زيادة الوزن
  • قلق
  • صعوبة في التنفس
  • إسهال
  • إعياء
  • حمة
  • صداع الراس
  • مشاكل في الكلى
  • الغثيان والقيء
  • متسرع
  • اضطراب المعدة

يمكن أن يؤدي تناول المنشطات الكافيين والإفيدرا مع الكرياتين إلى زيادة مخاطر الآثار الجانبية.

المراجع:

المصدر1
المصدر2

 

السابق
اللولب النحاسي Copper IUD لتحديد النسل
التالي
أجيولاكس Agiolax لعلاج حالات الإمساك

اترك تعليقاً