بحر المعلومات

الفرق بين البرص والبهاق….. تعرف على اهم الفروق بين مرض الجذام والبهاق l بحر المعرفة





يوجد اختلاف كبير بين مرض البرص والبهاق، فمن خلال هذا المقال سوف تتعرف على الفرق بين البرص والبهاق.

الفرق بين البرص والبهاق

البهاق

هو حالة يتحول فيها الجلد إلى اللون الأبيض بسبب فقدان الخلايا الصباغية. هذه الخلايا تنتج الميلانين، وهو الصباغ الذي يعطي البشرة لونها المميز. (تضفي الخلايا الصباغية أيضًا لونًا على شبكية العين والأنسجة الغشائية المخاطية التي تبطن مناطق الفم والأنف والأعضاء التناسلية والمستقيمية). في البهاق، يتم تدمير الخلايا الصباغية، تاركة بقع بيضاء على الجلد فى أجزاء مختلفة من الجسم. قد يتحول لون الشعر  إلى اللون الأبيض.

وهو حالة جلدية طويلة الأجل. غالبًا ما تبدأ البقع في مناطق الجلد المعرضة للشمس وتكون أكثر وضوحًا عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. البهاق قد يؤدي إلى الإجهاد النفسي. لا يوجد علاج معروف للبهاق. قد تشمل خيارات العلاج الأخرى كريمات الستيرويد أو العلاج بالضوء لتغميق بقع الضوء.

البرص

البرص، المعروف أيضا باسم مرض هانسن، هو عدوى طويلة الأجل من البكتيريا المتفطرة الجذامية، يتحول الجسم بالكامل إلى اللون الأبيض، لا يصاب الشخص المصاب بالمرض بأعراض، بل يبقي معه المرض لمدة 5 إلى 20 عامًا. يمكن أن تؤدي الإصابة بهذا المرض إلى تلف الأعصاب والجهاز التنفسي والجلد والعينين. مما يسبب عدم القدرة على الشعور بالألم، وبؤدي إلى فقدان أجزاء من الأطراف بسبب الجروح التي لم يلاحظها أحد، كما قد يصاب بضعف البصر. 

إقرأ أيضا:تعرف معنا على أشهر الأماكن والأنشطة في القاهرة 2019 / بحر المعرفة
الفرق بين البرص والبهاق

الفرق بين البرص والبهاق

الأسباب

البهاق: السبب الأساسي لهذا المرض غير معروف. يُعتقد أنه ناتج عن الوراثية الناتجة عن التأثير بعامل بيئي مثل حدوث مرض المناعة الذاتية، فرط نشاط الغدة الدرقية، داء الثعلبة، وفقر الدم الخبيث. وهذا يؤدي إلى تدمير خلايا الصباغ الجلد. انها ليست معدية.

البرص: ينتشر مرض الجذام بين الناس، جيث يعتقد أن انتشار هذا المرض يحدث من خلال السعال أو ملامسة السوائل من أنف الشخص المصاب بالجذام. لا ينتشر مرض الجذام أثناء الحمل إلى الأطفال الذين لم يولدوا بعد أو عن طريق الاتصال الجنسي.

يحدث الجذام  بين الأشخاص الذين يعيشون في مستوي معيشي منخفض. قد تلعب العوامل الوراثية أيضًا دورًا في الإصابه.

الأسباب   الفرق بين البرص والبهاق

الأسباب  – الفرق بين البرص والبهاق

الأنواع

يصنف البهاق إلى نوعين رئيسيين: القطاعي وغير القطاعي.

 معظم الحالات غير قطاعية تؤثر على كلا جوانب الجسم، حيث تتوسع المنطقة المصابة من الجلد مع مرور الوقت، اما الحالات قطاعية، تنطوي في الغالب على جانب واحد من الجسم؛ وفي هذه الحاله، لا تتوسع المنطقة المصابة من الجلد مع مرور الوقت. 

إقرأ أيضا:ماهو الحمض النووي .. معلومات عن الحمض النووى ………………….

 البرص: يختلف النوعان الرئيسيان للمرض، وهما الذبذبات والعصيات، يصاب الشخص المصاب بمرض الشرايين العصبيةـ الذبذبات بخمس أو أقل من بقع الجلد، في حين أن الشخص المصاب بمرض العصيات لديه أكثر من خمس بقع على الجلد، ويتم تشخيص نوع الحاله من خلال  إيجاد عصيات الحمض السريع في خزعة من الجلد أو عن طريق الكشف عن الحمض النووي للبكتيريا باستخدام تفاعل سلسلة البلمرة. 

الأنواع  الفرق بين البرص والبهاق

الأنواع – الفرق بين البرص والبهاق

العلاج

البهاق: لا يوجد علاج معروف للبهاق. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من بشرة فاتحه، فيجب على الأشخاص المصابين بالبهاق حماية بشرتهم من التعرض لأشعة الشمس. يمكن أن تصاب المناطق المتضررة من الجلد بحروق الشمس، مما يؤدي إلى سمار البشرة فيجب استخدام  واقي من الشمس والمكياج، ويمكن استخدام علاجات أخري مثل/ الكريمات الستيرويدية أو العلاج بالضوء لتغميق البقع، فإذا كنت تتعرض للهواء بشكل كبير  فيجب ارتداء الأكمام الطويلة والسراويل والقبعات واسعة الحواف.

إذا كانت المنطقة المصابة صغيرة، فقد يساعد تطبيق الكريمات التي تحتوي على الستيرويدات القشرية على استعادة لون الجلد الأصلي.

ان الاستخدام المزمن للمنشطات، يمكن أن يؤدي إلى ترقق الجلد وتمتد علامات في بعض المناطق.

إقرأ أيضا:الطقس في النرويج  … تعرف على حالات الطقس لجميع أشهر السنة في النرويج

البرص: الجذام قابل للشفاء مع العلاج بالعقاقير المتعددة. يتم علاج مرض الجذام العصبي باستخدام الأدوية الدابسون والريفامبيسين والكلوفازيمين لمدة ستة أشهر.

يستخدم علاج الجذام متعدد الخلايا نفس الأدوية لمدة 12 شهرًا. يمكن أيضًا استخدام عدد من المضادات الحيوية الأخرى. تقدم منظمة الصحة العالمية هذه العلاجات مجانًا. يمكن للأشخاص المصابين بالجذام العيش مع أسرهم والذهاب إلى المدرسة والعمل.

العلاج  الفرق بين البرص والبهاق

العلاج – الفرق بين البرص والبهاق

الحالات

البرص: في نهاية عام 2016، كان هناك 173000 حالة إصابة بالجذام على مستوى العالم، انخفاضًا من 5.2 مليون حالة في الثمانينيات. كان عدد الحالات الجديدة في عام 2016 هو 216000. تحدث معظم الحالات الجديدة في 14 دولة، حيث تمثل الهند أكثر من النصف.

في العشرين عامًا الماضية، تم علاج 16 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من مرض الجذام. يتم الإبلاغ عن حوالي 200 حالة سنويًا في الولايات المتحدة. 

البهاق: هو اضطراب شائع. يحدث في 1-2 ٪ من الناس ويؤثر على كلا الجنسين وجميع الأجناس الأخري، لكنه غير موجود عند الولادة. الحالات الأكثر عرضه لهذا المرض من سن 10 و 30 عامًا  بنسبه حوالي 95٪.

أكثر من 30 ٪ من المصابين بالبهاق حدث نتيجة عوامل وراثية.

الحالات  الفرق بين البرص والبهاق

الحالات – الفرق بين البرص والبهاق

المصدر

المصدر

المصدر

السابق
افضل وقت لزيارة موسكو … التوقيت المناسب للسياحة في مدينة موسكو –
التالي
فنادق رخيصة في باريس 2021

اترك تعليقاً