هولندا

العمل في هولندا

توفر دولة هولندا بيئة مميزة للعمل مع رواتب جيدة اعلى من متوسط الأجور في معظم الدول الأوروبية، سوءا للمقيمين والمهاجرين وحتى اللاجئين، لكن مهمة البحث عن عمل ليست مهمة سهلة وقد يحتاج المرشح إلى بعض المعلومات والنصائح الاساسية عن ظروف العمل في هولندا.

البحث عن عمل

بصفتك مهاجر عربي، العثور على وظيفة في هولندا هو أمر صعب، ففي العادة يحصل المواطن الهولندي على الاولوية، لذلك، قبل التخطيط إلى الهجرة إلى هولندا من الجيد أن تسأل المغتربين عن تجاربهم وظروف البحث عن العمل.

على الرغم من صعوبة إيجاد الوظائف، الا ان ذلك لا يعني أنها معدومة، لأن هناك العديد من الشركات التي تفضل توظيف المهاجرين، بسبب الأجور الزهيدة وتعدد المهام التي يمكن للمهاجر القيام بها على عكس المواطن الهولندي.

هناك بعض الوكالات تساعد على البحث عن وظيفة في هولندا، وهي عادة تعمل مع الشركات التي تبحث عن الأجانب، وحتى انها تخص مواقع على الانترنت لهذا الغرض دون الانتقال إلى مقراتها، إلى جانب مواقع أخرى خاصة في البحث عن عمل مثل:

العمل في هولندا

الاستعداد للعمل

يجب أن يكون لدى المهاجر استعداد مسبق قبل أن السفر إلى هولندا للعمل أو العيش، واهم الاشياء التي يجب ان يخطط لها المهاجرين هي:

إقرأ أيضا:السياحة في هولندا في الشتاء
  • الحصول على تصريح العمل
  • البحث عن مكان للعيش
  • البحث عن وظيفة
  • فتح حساب بنكي
  • الحصول على تأمين صحي هولندي

الراتب في هولندا

متوسط الراتب في هولندا يبلغ 2341 يورو شهريا، وقد يكون اعلى من ذلك او اقل حسب نوع الوظيفة، على سيبل المثال يحصل طبيب الأسنان على راتب 4000 يورو، والصيدلي على 3300 يورو.

متوسط الراتب في هولندا هو اعلى بـ 15 في المائة من متوسط الراتب في الاتحاد الأوروبي، وكذلك الحد الأدنى البالغ 1653 يورو لمن يعمل بدوام كامل ويبلغ عمره أكثر من 21 سنة.

ساعات العمل

يعمل الهولنديون في العادة من 34 إلى 40 ساعة في الأسبوع، وقد يعمل الموظف لمدة أربعة أيام فقط في الاسبوع، ويوم العمل قد يكون في أي وقت من الساعة التاسعة صباحا حتى الخامسة مساءا.

ساعات العمل الاعتيادية لا تشمل جميع الوظائف، خاصة تلك التي يعمل فيها المهاجرون، لكن بشكل عام، اوقات العمل حتى في اسوأ الحالات قد تكون جيدة مقارنة بساعات العمل في الوطن العربي.

العمل في هولندا

مؤهلات العمل

كلما كانت لديك مؤهلات او مهارات عالية فأنت تزيد من فرصك في العثور على عمل، وهذا يشمل الحصول على درجة البكالوريوس على الأقل، وإيجاد اللغة الهولندية واللغات الأجنبية الأخرى وخبرة في الوظائف التي تترشح لها.

إقرأ أيضا:شركات الإتصال في هولندا

اتقان اللغة

يمكن تعلم المفردات الشائعة في اللغة الهولندية عبر أخذ دروس اللغة أو عبر تطبيقات الهاتف، وهو أمر ضروري للغاية عند العمل في الشركات الصغيرة للتواصل مع صاحب العمل او الزملاء ومعرفة المهمات المطلوبة منك.

هناك شركات تطلب لغات أخرى، خاصة اللغة الإنجليزية التي تعتبر بمثابة لغة الأعمال الرئيسية للعديد منها، كما أن هناك أرباب عمل يحتاجون الى المتحدثين باللغة العربية، لكن الاخيرة قليلة وقد تحتاج إلى الكثير من البحث.

إقرأ أيضا:تعرف على الهدايا الرائعة التي يمكنك شرائها من متاجر هولندا

المراجع

المصدر 1، المصدر 2

السابق
شرح حديث إنما الأعمال بالنيات
التالي
مواعيد التسجيل في الجامعات 1442

اترك تعليقاً