بحر المعلومات

الطقس في الاردن .. معلومات عن مناخ الاردن على مدار فصول السّنة





مقدّمة عن الاردن

يقع الاردن في الشّرق الأوسط ويحدُّه سوريا من الشّمال، والمملكة العربيّة السّعوديّة والبحر الأحمر من الجنوب، وفلسطين من الغرب، والعراق من الشّرق، وتبلغ مساحة المملكة حوالي 89.342 مترًا مربّعًا.

الاردن أرض غارقة في التّاريخ، ولقد كانت موطنًا لعدد من أقدم المستوطنات والقرى البشريّة، ولا يزال من الممكن رؤية آثار الحضارات العظيمة التي كانت سائدة في العالم القديم إلى اليوم، وباعتبار الاردن مفترق طرق في الشّرق الأوسط، كانت أراضيه بالإضافة إلى فلسطين بمثابة حلقة وصل استراتيجيّة تربط بين آسيا وإفريقيا وأوروبا، وهكذا منذ فجر الحضارة، أخذت الجغرافيا الأردنيّة دورًا مهمًّا في التّجارة والاتّصالات بين الشّرق والغرب والشّمال والجنوب، وما زال الاردن مستمرًّا في هذا الدّور إلى اليوم. ستُركّز الفقرات التّالية على حالة الطقس في الاردن والمناخ العامِّ، طوال أيّام السّنة:

نظرة عامّة على الطقس في الاردن

لا تُعتبر مساحة الاردن كبيرة، ومع أنّ معظم أراضيه صحراويّة، والتي تشكّل 75٪ من إجمالي مساحة الأراضي في الاردن، إلّا أنّه يوجد فيه ثلاث مناطق مناخيّة متميّزة، وتتوزّع هذه المناطق وتندمج معًا في جميع مناطق المملكة، بما في ذلك الوديان والهضاب ومناطق البادية.

إقرأ أيضا:اخطاء شائعة في ديكور غرفة النوم

نظرة عامّة على الطقس في الاردن

المناخ في الاردن

يتناوب على الطقس في الاردن أربعة مواسم، هي الخريف والشّتاء والرّبيع والصّيف، وتقع معظم مناطق الجذب السّياحيّ في الاردن في المرتفعات الجبليّة، والشّريط الجغرافيّ الذي يمتدُّ على طول الحافّة الغربيّة للبلاد، ووادي الاردن الذي يقع بجوار البحر الميت، الذي يُعتبر أدنى نقطة على سطح الأرض. الطقس في الاردن مشمسٌ على مدار 310 أيّام في السّنة، حيث أنّ الطقس في الاردن جافٌّ ومشمس على وجه الحصر تقريبًا من شهر أيّار (مايو) وحتّى شهر تشرين الأوّل (أكتوبر)، حيث لا يكاد يكون هناك أيّ هطول للأمطار في هذه الفترة من السّنة.

المناخ في الاردن

درجات حرارة الطقس في الاردن خلال النّهار طوال أيّام السّنة

  • كانون الثّاني (يناير): 4 13 درجة مئويّة.
  • شُباط (فبراير): 4 13.
  • آذار (مارس): 6 17.
  • نيسان (أبريل): 10 23.
  • أيّار (مايو): 15 28.
  • حزيران (يونيو): 17 31.
  • تموّز (يوليو): 20 32.
  • آب (أغسطس): 19 32.
  • أيلول (سبتمبر): 18 30.
  • تشرين الأوّل (أكتوبر): 14 26.
  • تشرين الثّاني (نوفمبر): 9 20.
  • كانون الأوّل (ديسمبر): 5 14.

الطقس في الاردن صيفًا

الطقس في الاردن خلال فصل الصّيف حارًّا ولكنّه لطيف نسبيًّا؛ بسبب انخفاض الرّطوبة في المرتفعات، حيث تتجاوز درجات الحرارة في النّهار 40 درجة مئويّة في المتوسط، وهذه الدّرجة تنحصر في شهريّ (تموّز وآب)، ​​ويبلغ متوسط ​​درجة حرارة الطقس في الاردن حوالي 32 درجة مئويّة في الصّيف عمومًا، ولكنّ اللّيالي قد تكون باردة تقريبًا وممتعة.

إقرأ أيضا:أفضل برامج تعديل الصور للكمبيوتر .. تعرف على أفضل البرامج الخاصة بتعديل الصور

يحصل الاردن في نهار الصّيف على حوالي 13 ساعة في اليوم من أشعّة الشّمس، وهو فصل جافٌّ، والرّياح دافئة، والرّطوبة مرتفعة في المناطق المنخفضة. بالنّسبة للمناطق الصّحراويّة والعقبة السّاحليّة، يُعتبر فصل الصّيف حارًّا جدًّا، ولا يفضِّل الكثيرون زيارة هذه الأماكن صيفًا، أمّا عمّان صيفًا فهي أكثر لطافة ومتوسّط درجات الحرارة فيها حوالي 30 درجة مئويّة، ممّا يجعل المشي نهارًا أسهل فيها.

الطقس في الاردن صيفًا

الطقس في الاردن شتاءً

الطقس في الاردن في فصل الشّتاء قد يكون باردًّا جدًّا أحيانًا، وأبردُ شهور السّنة هي كانون الأوّل وكانون الثّاني؛ حيث يبلغ متوسّط ​​درجات الحرارة فيهما حوالي 13 درجة مئويّة، ويمكن أن تنخفض إلى حوالي 5 درجات. تتلقّى معظم مناطق الاردن الصّحراويّة أقلّ من 120 ملم من الأمطار سنويًّا، بينما يتراوح متوسط ​​هطول الأمطار على المرتفعات الجبليّة بين 300 و600 ملم في العام، وفي المناطق التي يبلغ ارتفاعها 1000 متر فما فوق، هناك فرصة لتساقط الثّلوج. يبدأ موسم الأمطار مع نهاية تشرين الثّاني ويستمرُّ حتّى نهاية آذار، ومع ذلك، فإنّ هطول الأمطار متقطِّع بين هذه الأشهر، وفرصة هطول الأمطار تنخفض بشكل كبير في الاردن من شهر نيسان فصاعدًا.

الطقس في الاردن خريفًا

يتميّز الطقس في الاردن في فصل الخريف بأنّه هادئ ورائع، وبعد ارتفاع درجات الحرارة في الصّيف، تبدأ درجات الحرارة بالاتّجاه إلى البرودة قليلًا، وهو وقت ممتاز للزيارة والسّياحة. يبدأ فصل الخريف في الاردن في شهر أيلول، وتبلغ درجات الحرارة في شهريّ أيلول وتشرين الأوّل في المتوسّط حوالي 26 درجة مئويّة على خليج البحر الأحمر، ممّا يجعل الخريف مثاليًّا لرؤية الحياة البحريّة، وممارسة الرّياضات المائيّة مثل الغطس، وهذا الوقت من العام هو الأفضل لاستكشاف وادي الاردن أو المشي لمسافات طويلة في الأردن .

الطقس في الاردن خريفًا

الطقس في الاردن ربيعًا

يبدأ فصل الرّبيع في الأردن في شهر آذار، ويستمرُّ حتّى نهاية أيّار، ويتميّز الطقس في الاردن خلال فصل الرّبيع بدرجات حرارة أكثر برودة مقارنة بالصّيف، وهو وقت مثاليٌّ للمتنزّهين، خاصّةً أنّ هذا الوقت من العام يشهد وفرة في الأزهار البرّيّة والتّلال الخضراء على مساحات شاسعة في الأردن.

الطقس في الاردن ربيعًا

المراجع

السابق
السياحة في طليطلة –
التالي
أنواع  الرقص التركي… دليلك الكامل للتعرف على أنواع الرقص التركي

اترك تعليقاً