ثروات طبيعية

جمال الطبيعة في قرغيزستان

تعد قرغيزستان دولة جبلية في مجملها وتحتوي على مساحات شاسعة من المناظر الطبيعية التي تجتذب السياح وهنا سنعرض لكم معلومات رائعة عن “الطبيعة في قرغيزستان”.

الطبيعة في قرغيزستان

الطبيعة الجبلية الخلابة لقرغيزستان

جبال تيان شان

الطبيعة في قرغيزستان

تهيمن تيان شان ، وهي سلسلة جبال كبيرة ، على قيرغيزستان وتقسم البلد إلى أجزاء شمالية وجنوبية. المناطق الأكثر كثافة سكانية فيها هي الوديان الواسعة حول الجبال ، مثل وادي تشوي في الشمال ووادي فرغانا في الجنوب. هذه المناطق هي موطن لأكبر المدن في قيرغيزستان ، بيشكيك وأوش ، ومعظم المزارع في المدينة.

بحيرة إيسيك كول

بحيرة إيسيك كول ، التي يشار إليها أحيانًا بلؤلؤة آسيا الوسطى ، هي ثاني أكبر بحيرة في العالم. تقع على الشاطئ الشمالي حيث يوجد أكبر عدد من المنتجعات والشواطئ العامة  وتعد كاراكول ، أكبر مدينة في مقاطعة إيسيك كول ، ونقطة الانطلاق للعديد من الرحلات إلى أشهر الأنهار الجليدية والجبال المحيطة.

بحيرة سون كال

هي واحدة من البحيرات الجبلية الأكثر شهرة وهي المكان المفضل للكثيرين، وتقع على بعد حوالي 3000 متر (10،000 قدم) فوق مستوى سطح البحر ويمكن الوصول إليها فقط في الصيف.

قمة بوبيدا

تقع على الحدود مع الصين ، هي أعلى قمة في تيان شان ، تصل إلى 7439 متر (2440 قدم) فوق مستوى سطح البحر. وبالقرب من خان تنجري، حيث تبلغ القمة حوالي 7000 متر (23000 قدم) وهي أيضا موطن لكثير من الحيوانات.

الطيور الجارحة هناك شائعة نسبيا ، بما في ذلك النسور والصقور. والرار؛ هي غنم ماركو بولو ، مع قرون كبيرة ، وكرلنغ ، ونمور الثلج.

وادي فرغانا

الطبيعة في قرغيزستان

هو موطنًا لأوش ، ثاني أكبر مدينة في قرغيزستان ، وتشتهر المنطقة بالفواكه والخضروات اللذيذة وفي الصيف ، تمتلئ الحقول بعباد الشمس ويوجد فيها أرسلانبوب أكبر غابة للنمو الطبيعي في العالم ، وهي موطناً لعدد كبير من أشجار الجوز .

جبال البامير

وهي سلسلة جبال تمتد عبر طاجيكستان والصين ، على الحدود مع طاجيكستان مباشرة.

محمية ساري تشيليك

تقع محمية ساري تشيليك على شاتكالسكي وتلال آتينسكسكي في منطقة جلال آباد ، وقد تأسست في عام 1960. وتبلغ مساحة المحمية 23،868 هكتارًا. الطول من الشمال إلى الجنوب حوالي 25 كم وعرض 15 كم .

هناك حوالي 1000 نوع من النباتات العالية ، و 38 نوعًا من الثدييات ، و 148 نوعًا من الطيور ، وما إلى ذلك في المحمية.

جبل خان تنجري

هو ثاني أعلى جبل في أقصى الشمال وبين السكان المحليين ، تُعرف القمم البيضاء باسم “جبال السماء”. يعد غرب خان تينجري طريقا كلاسيكيا يقدم هدفا معقولا للمتسلقين المختصين.

كاراكول جورج

الطبيعة في قرغيزستان

واحدة من الأماكن الجميلة والرائعة في بحيرة إيسيك كول هي كاراكول جورج. طبيعتها الغنية والمتنوعة ، من أجود الغابات الراتينجية ، والبحيرات العديدة وشلالات المياه الرائعة ، وجولات التلال ذات المناظر الخلابة التي تجذب المئات من السياح. وهنا يمكنك رؤية الزهور الجبلية مثل النبق ، البرباريس والورود.

وادي الثيران السبعة

الوادي الجبلي الخلاب في قيرغيزستان ، يقع على بعد 28 كم من مدينة كوراكول ، على طول الشاطئ الجنوبي لإيسيك كول ، ويوجد به منتجع جيتي اوجوز في المرتفعات بارتفاع 2200 متر ، الذي يشتهر بالينابيع الشافية منذ العصور القديمة.

إقرأ أيضا:الطبيعة في كازاخستان

بحيرة تشاتير كول

الطبيعة في قرغيزستان

بحيرة تشاتير كول هي أكبر البحيرات في وسط تيان شان في قيرغيزستان. درجة الحرارة القصوى في الصيف هي +24 درجة مئوية ودرجة الحرارة الدنيا في فصل الشتاء هي -50 درجة. المناخ قاري ، الماء بها نظيف وشفاف. وتقع على ارتفاع 3500 متر فوق مستوى سطح البحر.

مستوطنة ارسلانبوب الجبلية

واحدة من الأماكن الشهيرة والمقدسة في آسيا الوسطى هي مستوطنة ارسلانبوب الجبلية. يشتهر هذا المكان الخلاب بغابات الجوز والفاكهة ، وتقع في جنوب قرغيزستان .

وتبلغ مساحته 608000 هكتار وتحتوي على 130نوعًا من الأشجار والشجيرات التي تنمو في هذا المكان الرائع ومنها الجوز والتفاح والمشمش والفستق واللوز وغيرها الكثير.

الأنهار الجليدية في قرغيزستان

الطبيعة في قرغيزستان

هناك ما يقرب من 8000 من الأنهار الجليدية في جبال قرغيزستان. ارتفاع خط الثلج يتردد من 3600 متر. على المنحدرات اليسرى من نطاقات قيرغيزستان وتالاس ، إلى 4600 متر وتغطي الثلوج والأنهار الجليدية الأبدية حوالي 4٪ من أراضي قيرغيزستان التي تبلغ مساحتها حوالي 8000 كيلومتر مربع.

المصدر

المصدر

المصدر

السابق
زيت الحلبة – يعالج مشاكل القولون والمعدة ويساعد على علاج تساقط الشعر
التالي
معلومات عن المدينة الجميلة أدرنة التركية

اترك تعليقاً