ثروات طبيعية

جمال الطبيعة في فلسطين

فلسطين تتمتع بعراقة ومكانة دينية كبيرة إلى جانب ذلك فهي من أجمل الدول العربية ويقدم لك “بحر المعرفة” معلومات عن الطبيعة بها .

الطبيعة في فلسطين

عزيزى القارئ التضاريس فى فلسطين متنوع وذلك له تأثير واضح على حالة المناخ والحيوانات والنباتات بها فهى تمتلك نظام بيئى رائع من سهول , سواحل , جبال وصحراء .

معلومات عن التضاريس في فلسطين

– السهول في فلسطين

عزيزى القارئ السهول فى فلسطين لها نوعان سهول ساحلية وأخرى داخلية , السهول الساحلية هى التى تمتد بمحاذاة البحر الأبيض المتوسط من منطقة رأس الناقورة فى الشمال إلى مدينة رفح فى الجنوب فيصل طولها إلى 224 كيلومتر فتشكل حوالى 13% من مساحة فلسطين وهى سهل عكا الموجود فى أقصى شمال فلسطين ويصل طوله إلى 42 كيلومتر وعرضه 6-12 كيلومتر ومساحته حوالى 316 كيلومتر اما إرتفاعه فيصل إلى 100-150 متر فوق مستوى سطح البحر .

وسهل الكرمل الذى يصل طوله إلى 35 كيلومتر ومساحته 70كيلومتر مربع والسهل الساحلى الجنوبى الممتد من جبل الكرل إلى كدينة رفح ومساحته حوالى 3220 كم مربع وطوله حوالى 147 كيلومتر وعرضه 20 كيلومتر .

إقرأ أيضا:الطبيعة في كرواتيا – شاهد أجمل الحدائق الطبيعية الموجودة في كرواتيا

أما السهول الداخلية فأهمها سهل البطوف الذى يفصل جبال الجليل الأعلى عن الجليل الأدنى ويصل طوله 15 كم وعرضه 3-5 كم ومساحته 52 كيلومتر مربع وأيضا سهل  ” مرج ابن عامر ” على شكل مثلث وطوله 40 كم وعرضه 16 كيلومتر ومساحته 351 كم مربع .

– الجبال والهضاب في فلسطين

جبال الجليل , من أهم الجبال فى فلسطين وتمتد من من الحدود مع لبنان إلى سهل مرج وتنقسم إلى قسمين هما الجليل الأعلى بالشمال الذى يرتفع أكثر من ألف متر عن مستوى سطح البحر وطولها 40 كيلومتر وبها أعلى قمة فى فلسطين قمة جبل الجرمق وجبل جيدر وجبل عروس وجبل حيدر .

أما جبال الجليل الأدنى فيفصلها عن الجليل الأعلى وادى مجد الكروم وسيل الشاغور وهى أقل فى الإرتفاع من الجليل الأعلى وبها بعض القمم العالية مثل جبال الشاغور وجبل سبخ .

وجبال نابلس الجميلة وقمة عين الحايك هى أعلى قمة جبلية بها وجبال الخليل والقدس .

معلومات عن الطبيعة في فلسطين

– بحيرة طبرية , بحيرة فلسطينة جميلة توجد بين منطقة الجليل والجولان وتصل مساحتها إلى 166 كيلومتر وأقصى عمق بها حوالى 46 متر .

– البحر الميت , يعد أخفض بقعة فى العالم حيث ينخفض عن مستوى سطح البحر حوالى 412 متر ومياهه شديدة الملوحة بالنسبة للبحار الأخرى ويواجه هذا البحر خطر الجفاف نتيجة تبخره بشدة فقد كانت مساحته 1000 كيلو متر ووصلت الآن إلى 650 كم مربع وطوله كان يصل إلى 80 كم ولكن الآن يصل إلى 56 كم كما يظن البعض أنه موقع هلاك قوم سيدنا لوط .

إقرأ أيضا:جمال الطبيعة في فنلندا

– يوجد فى فلسطين أنواع مختلفة من النباتات والتى تصل إلى 2700 نوع مثل الزغفران , أشجار الزيتون , الصنوبر , النخيل , الرمان , القريضة وأشجار الحمضيات مثل العنب والجهنمية .

إقرأ أيضا:المناظر الطبيعية الخلابة في غوا الهندية

– كما يوجد فى فلسطين أنواع مختلفة من الحيوانات والتى يصل عددها إلى 115 حيوان من الثديات و90 نوع من الزواحف إلى جانب وفرة الأسماك فى المسطحات المائية فبها حوالى 285 نوع من الأسماك بالإضافة إلى الطيور التى يصل عددها إلى 500 نوع من اليطور المهاجرة والمحلية .

– أشجار الزيتون فى فلسطين تعبر عن المقاومة الفلسطينية وإستمرار وجودها فهى رمز للقوة وارتبط بالفلسطنيين بشكل كبير فهى يمكنها العيش فى أصعب الظروف حيث التربة السيئة ومقاومة الجفاف ويعود تاريخ أشجار الزيتون لحوالى 4 ألاف عام وتجتمع الأسر الفلسطينية لحصاد محصول الزيتون فى شهر تشرين من كل عام وهى مصدر دخل هام لكثير من العائلات الفلسطينية .

المراجع

المصدر:من هنا

السابق
وصفات للقضاء على حب الشباب
التالي
مدينة كارمان التركية

اترك تعليقاً