ثروات طبيعية

الطبيعة في غابات الأمازون

غابات الأمازون من أكبر وأشهر الغابات فى العالم ولذا يقدم لك “بحر المعرفة” معلومات عن الطبيعة بها .

الطبيعة في غابات الأمازون

الطبيعة في غابات الامازون

توجد غابات الأمازون فى شمال قارة أمريكا الجنوبية وتتميز بموقعها الجغرافى فمن الشمال تحدها مرتفاعات غيانا ومن الجنوب يحدها الهضبة البرازيلية الوسطى ومن الشرق المحيط الأطلسى ومن جهة الغرب جبال الإنديز , ومساحتها هائلة فتصل إلى 6 مليون كيلومتر مريع فهى أكبر غابة إستوائية مطيرة بالعالم وتضم أجزاء من تسع دول هم البرازيل , البيرو , بوليفيا , كولومبيا , الإكوادور , غيانا , فنزويلا , غيانا الفرنسية وسورينام ونظرا لمساحتها الكبيرة فهى تضم أعداد هائلة من الأنهار والأشجار والحيوانات ولذا يقدم لك “معلومات” معلومات طبيعة غابات الأمازون .

أما عدد السكان بها يصل إلى 9 مليون نسمة وونتيجة للزيادة السكانية بها فقط ادى ذلك لقطع كثير من الأشجار لإستبدالها بالمبانى السكنية وتهتم الآن المنظمات المسئولة عن حماية البيئة بفرض عقوبات صارمة على من يفعل ذلك .

معلومات عن الطبيعة في غابات الأمازون

معلومات عن الطبيعة في غابات الأمازون

إقرأ أيضا:جمال الطبيعة في الأردن

– يوجد الجزء الأكبر منها فى البرازيل فهى تشكل نصف الغابات المطيرة بالعالم .

– تاريخ غابات الأمازون يرجع لأكثر من 55 مليون سنة ولذا توجد بها حيوانات غير موجودة فى أى مكان أخر بالعالم .

– تتميز أوراق النباتات بها بأنها عريضة .

– تغطى غابات الأمازون حوالى 40% من قارة أمريكا الجنوبية .

– يوجد بها أكبر نهر فى العالم وهو نهر الأمازون .

– تحتوى غابات الأمازون على حوالى 16 ألف نوع من الأشجار والتى يبلغ عددها حوالى 390 مليار شجرة كما يوجد بها 40 ألف نوع من النباتات و3000 نوع من الفواكه والكثير من النباتات المضادة للشرطان .

– غابات الأمازون بها ما يزيد عن 2.5 مليون نوع من الحشرات حيث يتواجد بها أخطر أنواع العناكب والثعابين والسحالى وهى موطن الأناكوندا الشهيرة كما يوجد بها ضفادع سامة وخفافيش ماصة للدماء .

– من أجمل الطيور الموجودة بها طائر الطوقان نظرا لصوته العالى الذى يصل لبعد نصف ميل .

– الطبيعة فى غابات الأمازون رائعة فالأمطار لكى تصل إلى الأرض تحتاج لأن تهطل مدة عشر دقائق على الأقل بسبب كثافة أوراق الشجر .

– عزيزى القارئ بعض الأجزاء فى غابات الأمازون تتميز بظلام حالك حتى فى فترة الظهيرة وذلك نتيجة لكثافة الأشجار وأوراقها العريضة التى تعمل على حجب أشعة الشمس .

إقرأ أيضا:الطبيعة في كوردوفان السودانية

– يتشكل قوس قزح فى غابات الأمازون كثيرا حول الشمس .

– الطبيعة فى غابات الأمازون تمدنا بأنواع غريبة من النباتات مثل أشجار الديناميت فهى من أغرب الأشجار بالعالم وأطلق عليها هذا الإسم لأن ثمارها عندما تنضج فإنها لا تتساقط على الأرض ولكنها تنفجر وتنثر بذورها لمسافة بعيدة .

– الضفدع الشفاف يعتبر من عجائب الطبيعة فى الأمازون فهو ضفدع شفاف يمكن رؤية أعضائه الداخلية كما يوجد بالغابات الضفادع السامة فعلى الرغم من ألوانها الجميلة والجذابة لكنها قاتلة .

– غابات الأمازون لها أهمية كبيرة فى حفظ الحياة على كوكب الأرض لأنها تعمل على تنقية الجو وتحويل غاز ثانى أكسيد الكربون إلى غاز الأكسجين الذى نستنشقه عن طريق عملية البناء الضوئى .

– يوضح العلماء أن غابات الأمازون بالماضى كانت مراعى خضراء منذ حوالى 2000 عام ولكن نتيجة لتغيرات المناخ وزيادة الرطوبة أصبحت منطقة الأمازون غابات مطيرة .

– محمية مانو من أجمل مناطق غابات الأمازون نظرا لمناظرها الطبيعية الجميلة ولذا ضمتها منظمة اليونسكو إلى واقع التراث العالمى وهى موجودة فى بيرو , تتميز بوجود الألاف من الببغاوات بها بالإضافة إلى الطيور الجارجة وطائر مالك الحزين وأنواع مهددة بالإنقراض .

إقرأ أيضا:الطبيعة في كاليفورنيا – تعرف على طبيعة كاليفورنيا وأهم المكان الطبيعيه بها

– الحديقة الوطنية ماديدى فى بوليفيا تعتبر جزء من غابات الأمازون وتتميز بالمرتفعات الجميلة والحيوانات البرية والطيور المختلفة وهى وجهة رائعة للتنزه وسط الغابات .

– جزيرة القرود تعد من أجمل مناطق غابات الأمازون , توجد فى الأكوادور وتتميز بكثرة القرود بها فهى تحتوى على 8 أنواع من القرود كما يذهب إليها محبى الصيد لوجود العديد من الأسماك بها ويوجد بها سمكة البيرانا الشهيرة ومن أجمل الأنشطة التى تقام بها هى الرحلات النهرية للإستمتاع بنزهة نهرية وسط هذه الأجواء الطبيعية .

المراجع

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

السابق
مناطق الريف الفرنسي … عجائب ومعلومات
التالي
أعراض فقر الدم

اترك تعليقاً