ثروات طبيعية

جمال الطبيعة في الأردن

الأردن من البلاد العربية التى تتمتع بجمال مناظرها الطبيعية ويقدم لك “بحر المعرفة” معلومات عن الطبيعة بها .

الطبيعة في الاردن

الطبيعة في الاردن

عزيزى القارئ الطبيعة فى الآردن متنوعة بين الطبيعة الصحرواية والبحرية والجبلية ولذا يذهب إليها العديد من السياح للإستمتاع بقضاء أجمل الأوقات وسط المناظر الطبيعية والتخلص هموم الحياة العصرية ويقدم لك “بحر المعرفة” فى هذا المقال مجموعة من الأماكن الطبيعية بالاردن .

تعرف على أجمل الأماكن الطبيعية فى الاردن

– حمامات العين , توجد فى مدينة مادبا التى تعد من ضواحى العاصمة وهى عبارة عن مياه معدنية ساخنة وتصل درجة حرارتها فى بعض الأوقات إلى 65 درجة مئوية وتتميز بقدرتها على علاج بعض الأمراض ولذا يوجد حولها العديد من المنتجعات الصحية حيث يذهب إليها السياح والمحليين لعلاج أمراض معينة .

– جبل نيبو , يوجد فى غرب مدينة مادبا ويتميز بإطلالتة الرائعة على البحر الميت كما يعد من أهم المرتفعات للتأمل فى الطبيعة الجميلة بالبلاد لأن من خلاله يمكنك رؤية فلسطين إلى جانب مكانته الدينية المرتبطة بسيدنا موسى عليه السلام ويتميز الجبل بأجوال طبيعية رائعة ولذا يذهب إليه الكثير من السياح لإلتقاط الصور التذكارية به .

إقرأ أيضا:الطبيعة في كشمير – أماكن جذابة تستحق الزيارة في كشمير بالهند

– البحر الميت , يعتبر من أغرب المناطق الطبيعية فى الاردن وأطلق عليه هذا الأسم لأن الأحياء المائية لا تعيش به ويعد أخفض منطقة على سطح الأرض كما يتميز بإطلالته على فلسطين ونظرا لجمال المنتجة فإن جولها يوجد الكثير من المنتجعات والفنادق العالمية .

– جبل عمان , من أهم الجبال الموجودة فى الاردن كما أنه من أجمل الأماكن الطبيعية بالبلاد ويوجد حوله مبانى حجرية قديمة بالإضافة إلى شارع الرينبو الشهير ويقام بالقرب منه سوق جارا وهو من الأسواق الشعبية الهامة بالاردن .

– جبل اللويبدة , من جبال الاردن الشهيرة ويوجد فى العاصمة عمان , يذهب إلى السياح والمحليين للإستمتاع بالمناظر الطبيعية بالإضافة إلى وجود عدد من المراكز الثقافية بالقرب منه .

– بلدة أم قيس , تعتبر واحدة من أجمل البلدات فى الاردن نظرا لطبيعتها الجميلة فهى تطل على مرتفعات الجولان السورية وتطل أيضا على بحيرة طبريا الفلسطينية ويوجد بها آثار قديمة .

– وادى رم , يوجد فى جنوب الآردن ويطلق عليه البعض إسم وادى القمر نظرا لتضاريسه الطبيعة الجميلة التى تشبه تضاريس القمر ويعتبر هذا الوادى من أجمل الأماكن للتخييم وقضاء أوقات جميلة وسط الطبيعة والمبيت فى أحضان الطبيعة ولذا تم تصوير عدد من الأفلام العالمية فى هذا الوادى .

إقرأ أيضا:الطبيعة في زيورخ – أفضل الأماكن السياحية في زيورخ وأكثرها زيارة

تعرف على جبال الاردن

– جبل أم الدامى , يعد أعلى جبال الأردن حيث يصل طوله إلى 1.85 كم ويوجد بوادى الرم بالقرب من الحدود السعودية ومن الجدير بالذكر ان الثلوج تتساقط عليه بإستمرار نظرا لإرتفاعه الكبير .

– جبل رم , ثانى أعلى جبال الاردن حيث يصل إرتفاعه إلى 1.7 كم ويوجد أيضا فى وادى رم .

– جبل مارايكم , ثالث جبال الأردن فيصل إرتفاع إلى 1.7 كيلومتر وهو موجود فى محافظة معان الأردنية .

– جبل الغزال , رابع أعلى جبل فى الأردن فيصل إرتفاعه إلى 1.6 كم ويوجد فى محافظة معان الأردنية .

– جبل الخليل , يحتل المركز الخامس كأعلى جبال الأردن وطوله 1.68 كم ويوجد أيضا فى محافظة معان الأردنية .

الحياة النباتية والحيوانية فى الاردن

عزيزى القارئ النباتا فى الأردن متنوعة فبها نباتات البحر الأبيض المتوسط والصحراء والسهول حيث تنمو الشجيرات والأشجار الصغيرة فى منطقة البحر الأبيض المتوسط وتنمو نباتات مثل الشيح فى المناطق الأكثر جفافا وفى المرتفعات العالية نجد أشجار البلوط والصنوبر الحلبى والزيتون البرى والبطم الفلسطينى والعرعر الفينيقى وغيرها من النباتات .

إقرأ أيضا:الطبيعة في اليابان – تعرف على الطبيعة الخلابة في اليابان من جبال وحدائق وشلالات

كما يتواجد فى الأردن العديد من الحيوانات مثل الوعل الجبلى , الخنازير البرية , الأرانب البرية , القطط البرية , الماعز البرى , الغزلان , الذئاب , الضباع , الفهود بالإضافة إلى الطيور البرية كالحمامة والحجل والعقاب الذهبى وأيضا أنواع مختلفة من السحالى والعقارب .

ويوجد فى الأردن مجموعة من المحميات الطبيعية التى تسعى للحفاظ على التنوع البيولوجى بالمنطقة مثل محمية ضانا ومحمية الشومرى .

أما الحياة البحرية فيتواجد فى المياه الأردنية العديد من الأحياء المائية مثل فرس البحر , سمك قناجيل البحر , السلاحف البحرية و الشعاب المرجانية مختلفة الألوان كما يعيش فى مياه العقبة فقط حوالى 500 نوع من الأسماك و200 نوع من الشعاب المرجانية وفقا للمنظمات المسئولة عن الحياة البحرية فى الأردن .

المراجع

المصدر:من هنا

السابق
سرطان الجلد
التالي
أرخص الفنادق في فرانكفورت

اترك تعليقاً