ثروات طبيعية

الطبيعة في إسبانيا

إسبانيا من أجمل الدول الأوربية فهى تمتلك طبيعة رائعة ويقدم لك “بحر المعرفة” معلومات عن الطبيعة بها وأهم الأماكن الطبيعية .

الطبيعة في إسبانيا

الطبيعة في اسبانيا

– توجد إسبانيا فى أوروبا فى شبه الجزيرة الأيبيرية , يحدها من الجنوب والشرق البحر الأبيض المتوسط ومن الشمال فرنسا ومن الغرب البرتغال والمحيط الأطلسى وتتميز بإمتلاكها لمجموعة من أشهر الجزر مثل جزر الكنارى فى المحيط الأطلسى وجزر البليار بالبحر الأبيض المتوسط .

و تنتشر فى إسبانيا هضاب وسلاسل جبلية وسهول تمتد على طول الساحل بالإضافة إلى العديد من الأنهار مثل يانة , تاجة , دويرو وأبرة .

أما المناخ فى إسبانيا فهو متنوع فبها مناخ البحر الأبيض المتوسط فى منطقة شبه الجزيرة والمناخ شبه الجاف فى المناطق الجنوبية الشرقية والمناخ المحيطى فى المناطق القريبة من المحيط .

تعرف على أجمل المناطق الطبيعية فى إسبانيا

– حديقة تيمانفايا الوطنية , توجد فى غرب لانزاروت وهى من أجمل الأماكن الطبيعية فى إسبانيا حيث الهواء النقى والمساحات الخضراء الواسعة وأطلق عليها هذا الإسم نسبة إلى البركان الذى لا يزال نشط بالمنطقة ولذا تشكل التربة البركانية بها حوالى 51 كيلومتر فهى منطقة رائعة وتجمع كثير من المناظر الطبيعية التى تستحق المشاهدة .

إقرأ أيضا:الطبيعة في تركيا – تعرف على طبيعة تركيا الخلابة وأشهر المناطق الطبيعية

– حديقة كالديرا دى تابورينتى الوطنية , تعتبر من عجائب الدنيا السبع الطبيعية فى إسبانيا وتوجد الحديقة فى لا بالما وبها الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة كما يمكن ممارسة أنشطة ترفيهية متنوعة بها .

– منطقة El Torcal de Antequera , هى منطقة رائعة لمحبى الإستكشاف فهى محمية طبيعية بها الكثير من التشكيلات الحجرية الجميلة من الحجر الجيرى على شكل إبل أو أباريق أو أبو الهول وغيرها من الأشكال التى تكونت بفعل العوامل الطبيعية بمرور الزمن .

– جبل تيد , يعتبر من أجمل الجبال فى إسبانيا ويصل طوله إلى 3780 متر فوق مستوى سطح البحر فهو أعلى نقطة فى إسبانيا ويوجد به أكثر البراكين شعبية ويرجع أصله لأكثر من 8 مليون سنة ومن الممتع مشاهدة شروق الشمس فى هذه المنطقة .

وجبل تيد موطن هام للعديد من النباتات والزهور فبه حوالى 168 نوع من النباتات بالإضافة إلى غابات الصنوبر التى ترتفع حوالى 1000-2000 متر كما يوجد به حوالى 1400 نوع من الحيوانات والكثير من الحشرات إلى جانب السحالى والقوارض والطيور الجميلة .

كما أن هذه المنطقة وجهة رائعة لمحبى الطبيعة وإلتقاط الصور التذكارية لها خاصة فى الليل حيث تظهر النجوم ومجرة درب التبانة ونظرا لجمال وأهمية هذا الجبال أصبح تحت رعاية منظمة اليونسكو فى عام 2007م .

إقرأ أيضا:أفضل أنواع العقيق

– جزيرة لاغوميرا , هى أحدى جزر الكنارى الموجودة فى شمال المحيط الأطلسى وتتميز بشكلها الدائرى وتصل مساحتها أكثر من 378 كيلومتر مربع ويبلغ إرتفاعها على مستوى سطح البحر 1487 متر وعاصمتها هى مدينة ” سان سيباستيان ” وتتميز الجزيرة بالمساحات الخضراء الواسعة والمزروعات مثل الطماطم , العنب , النخيل , التين والموز وغيرها من المزروعات كما أنها ميناء رائع لصيد الأسماك .

ويوجد بها حديقة جاراجوناى التى تغطى حوالى 11% من الجزيرة وتكثر بها غابات الغار والينابيع وجداول الماء والعديد من المناظر الطبيعية الجميلة .

– نهر دويرو Duero  , هو ثالث أكبر أنهار شبه جزيرة إيبيريا ويصل طوله إلى ما يزيد عن 897 كم وينبع النهر من جبال ” اوربيون ” الإسبانية ليصب فى المحيط الأطلسى وهو من أجمل المناظر الطبيعية فى إسبانيا .

– جزر الكنارى , هى أجمل الوجهات الطبيعية فى إسبانيا حيث المناظر الطبيعية الساحرة والمناخ المعتدل معظم أيام العام , توجد جزر الكنارى فى المحيط الأطلسى وعلى الرغم من حكمها الذاتى ولكنها تتبع إسبانيا ونظرا لجمالها الساحر فقد ضمت منظمة اليونسكو عدة مواقع بها إلى قائمة مواقع التراث العالمى .

يوجد فى جزر الكنارى ثالث أطول البراكين فى العالم ومن أجمل جزرها جزيرة تينيريفى وغران كناريا ويذهب لزيارة الكثير من السياح والذى وصل عددهم إلى 12 مليون سائح فى العام للإستمتاع بالشواطئ الخلابة والسباحة بها والغوص لمشاهدة الكائنات البحرية الجميلة والتنزه فى جزيرة فويرتيفنتورا فهى محمية طبيعية بها أنواع مختلفة من الطيور والحيوانات والنباتات .

إقرأ أيضا:الطبيعة في الشيشان

– إقليم الأرجوان , من أجمل المناطق الطبيعية الإسبانية حيث العديد من الأنهار الجليدية والمراعى والسهول .

– شاطئ هوليغا , من أجمل وأغرب الشواطئ يوجد فى بلدة يانيس ويتميز بإحاطته بالتلال إلى جانب مياهه الصافية ورماله الذهبية فيتمتع بمنظر طبيعى رائع .

– جبال البيريني , يطلق عليها أيضا إسم جبال البرانس وهى عبارة عن سلسلة جبلية تمثل الحدود الطبيعية بين إسبانيا وفرنسا وتمتد لمسافة 430 كيلومتر من خليج بسكاى فى المحيط الأطلسى إلى غرب البحر الأبيض المتوسط بالشرق وتصل أعلى نقطة لها لإرتفاع يزيد عن 3400 متر فوق مستوى سطح البحر وهى المكان الأجمل للإستمتاع بالمناظر الطبيعية .

المراجع

المصدر:من هنا

السابق
وصفات لزيادة الوزن
التالي
شجرة اللوتس – رمز الحضارة

اترك تعليقاً