النبات

الشوكولاتة السوداء : 8 فوائد عظيمة تعرف عليها

الشوكولاتة السوداء

تحتوي الشوكولاتة السوداء أو الشوكولاتة الداكنة على نسبة كبيرة من المُركبات الغذائية المُفيدة لصحة الإنسان، فهي تحتوي على نسبة ما بين 70 إلى 85% من الكاكاو، مع نسبة قليلة من الدهون والسكريات، ولا تحتوي على الحليب، هذا ما يجعل الشيكولاتة السوداء صحية إلى حدٌ كبير، ومن خلال الأسطر القادمة سوف نعرض لكم 8 أسباب تدفعك لتناول الشوكولاتة السوداء كل يوم.

فوائد الشوكولاتة السوداء:

مُغذية جداً

تحتوي الشوكولاتة السوداء على كميات كبيرة من المُركبات الغذائية الضروية لصحة الإنسان، فإن كل 100 جرام من الشوكولاتة السوداء تحتوي على:

  • 11 جرام من الألياف.
  • 67% من الاحتياج اليومي للحديد.
  • 58% من الاحتياج اليومي للماغنيسيوم.
  • 89% من الاحتياج اليومي للنحاس.
  • 98% من الاحتياج اليومي للمنجنيز.
  • تحتوي أيضاً على الفوسفور والبوتاسيوم والسيلينيوم والزنك.

لكن يجب أن تعلم أن 100 جرام من الشوكولاتة السوداء كمية كبيرة بالفعل، لذلك يُنصح بأكل ثُلث هذه الكمية فقط في اليوم الواحد، حيث تحتوي الـ 100 جرام من الشوكولاتة السوداء على حوالي 600 سعر حراري.

غنية بمضادات الأكسدة

الشوكولاتة السوداء من أعلى الأغذية احتواءً على مضادات الأكسدة التي تقوم بحماية الجسم من خطر الشقوق الحرة التي لها دور في إحداث أضرار جثيمة بخلايا الجسم، ومن ثم زيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب والسرطان.
أعلنت الدراسات عن أن الشوكولاتة السوداء لها القُدرة الرهيبة على توقيف الشقوق الحرة بفضل مُحتوياتها من مُضادات الأكسدة كالبوليفينولات والفلافونات.

إقرأ أيضا:طريقة زراعة السدر

تُنظم ضغط الدم

يُمكن أن تُساعد الفلافونات المتواجدة في الشوكولاتة السوداء على توسيع بطانة الأوعية الدموية لإنتاج أوكسيد النيتريك، والذي يُعطي بدورهِ إشارات للجسم من أجل استرخاء الأوعية الدموية وبالتالي ينخفض ضغط الدم المرتفع.

تُخفض مستوى الكولسترول

الشوكولاته الداكنةإن ارتفاع مستوى الكولسترول السيء، وأيضاً انخفاض مستوى الكولسترول الجيد، يُساعد على زيادة فُرص الإصابة بأمراض القلب.
إلا أن هُناك بعض الأغذية ومنها الشوكولاتة السوداء، والتي لها القُدرة على رفع الكولسترول الجيد وخفض الكولسترول السيء، يتم ذلك عن طريق منع أكسدة الكولسترول داخل الأوعية الدموية، وهذا يؤدي بدوره إلى الوقاية من الإصابات بأمراض القلب والأوعية الدموية.
أجرى عُلماء أمريكيون دراسات أظهرت أن دمج اللوز مع الشوكولاتة السوداء له أثر جيد في خفض مستوى الكولسترول والحفاظ على صحة القلب، نُشرت نتائج هذه الدراسات في مجلة جمعية القلب الأمريكية.

خفض خطر الإصابة بأمراض القلب

إن الشوكولاتة السوداء تُساعد في خفض ضغط الدم وعلاج مستوى الكولسترول، كما ذكرنا قبل قليل، مما يُساعد في الوقاية من أمراض القلب، ويعتبر ارتفاع الكولسترول وضغط الدم عاملين رئيسيين لارتفاع مخاطر أمراض القلب.
وفي دراسة أجراها باحثون من جامعة يوان الصينية، وجد أن استهلاك الشوكولاتة السوداء عامل جيد من المُمكن أن يُقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

إقرأ أيضا:حلويات مشهورة في جدة

فوائد الشوكولاتة السوداء للبشرة

المركبات الحيوية في عناصر الشوكولاتة السوداء لها فوائد عظيمة في حماية البشرة.
الفلافونات في الشوكولاتة السوداء تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، كما أنها تزيد الدورة الدموية بالبشرة وتزيد من رطوبتها، وهذا من شأنه أن يمنحك بشرة صحية لامعة ونضرة.
كما أن الشوكولاتة السوداء تحافظ على البشرة:
أثبت عُلماء التغذية أن استهلاك الشوكولاتة السوداء الغنية بالفلافونويد بانتظام، يحمي البشرة من الأشعة الضارة للشمس، وبالتالي الوقاية من مشاكل البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس.
بالرغم من فوائد الشوكولاتة للبشرة، إلا أن بعض الدراسات قد أكدت على أن الشوكولاتة يمكن أن تعمل على تطور حبوب الشباب عند بعض الأشخاص.

الشوكولاتة السوداء تُقوي الذاكرة

الشوكولاتة السوداء أيضاً لها القدرة على زيادة قُدرات المخ البشري، مثل تقوية الذاكرة، والقدرة على التركيز، ورفع مستوى التفكير. ويعود هذا إلى مضادات الأكسدة الموجودة بوفرة في الشوكولاتة السوداء، إلى جانب احتوائها على كمية مُناسبة من الكافيين.
وفي دراسة أجراها باحثون من جامعة لوما ليندا الأمريكية، وجد أن الشوكولاتة السوداء تعمل على زيادة القُدرة على التذكُّر.
ويُشير الباحثون إلى أن الشوكولاتة السوداء المصنوعة من 70% من الكاكاو، تساعد على تقوية الذاكرة من خلال احتواءها على مضادات أكسدة قوية.

تساعد على تحسين المزاج

تُساعد الشوكولاتة السوداء في رفع مستوى السيروتونين وهو هرمون مسئول عن المزاج.
الشوكولاته الداكنةكما أنها تزيد من تدفق الدم عبر الأوعية الدموية، مما يُساعد في رفع مستوى الحالة المعنوية للإنسان.
لكن ينبغي أكل الشوكولاتة السوداء بكمية ضئيلة حيث أنها غنية بالسعرات الحرارية.
وجد باحثون فرنسيون في دراسة نُشرت في العام 2013، أن الإيبكاتشين؛ وهو مُركب مضاد للأكسدة، يُساعد في تحسين الحالة المزاجية.
وفي مراجعة بحثية قام بها باحثان من بريطانيا وأستراليا، أن من بين 8 دراسات أجريت على تأثير الشوكولاتة على المزاج، وجد أن ست منها يؤكد هذا بالفعل.
وعلى العكس، فقد وجد باحثون بريطانيون أن الإفراط في تناول الشوكولاتة، يمكن أن يؤدي لنتيجة عكسية، حيث تعمل على زيادة نوبات الإكتئاب.

إقرأ أيضا:فوائد الكرفس – عصير الكرفس للتخسيس والوقاية من الأمراض

كانت هذه أهم 8 فوائد تجعلك تعشق تناول الشوكولاتة السوداء يومياً.

السابق
المانجو : فاكهة الصيف المُحببة وفوائدها
التالي
رحلة حياة – التقرب الى الله

اترك تعليقاً