سياحة و سفر

السياحة في تركمانستان | كل ماتود معرفته قبل السفر الى تركمانستان


قع تركمانستان وسط آسيا، وتساوي مساحتها مساحة إسبانيا، ويصل عدد السكان بها إلى خمسة مليون نسمة. تتسم بطبيعة ساحرة تجذب أنظار العالم إليها، تعتمد بشكل أساسي على الصحاري.

هذا بجانب كونها مكان هام لحفريات الديناصورات. يتميز شعبها بالألفة، والمودة لذا لن تشعر بالغربة، ولن ترغب في انتهاء الوقت.

أهم المعلومات حول السياحة في  تركمانستان

  • تأشيرة الدخول إلى تركمانستان



كي يتمكن المسافرون العرب من السياحة في تركمانستان يجب عليهم؛ تأمين تأشيرة الدخول، وذلك بالذهاب إلى أقرب سفارة أو قنصلية في بلدهم حاملين.

جواز سفر ساري لمدة ستة أشهر على الأقل، صورة ضوئية من جواز السفر، صورتان شخصيتان بنفس مواصفات صورة الجواز، استمارة طلب الحصول على التأشيرة وخطاب دعوة من شركة سياحة في تركمانستان.

يمكنك الحصول على الفيزا من المطار عند وصولك إلى تركمانستان، وذلك في حالة عدم وجود سفارة أو قنصلية في بلدك. ويجب عليك إحضار الأوراق المطلوبة معك.

تأشيرة الدخول إلى تركمانستان

  • الإقامة بعد انتهاء التأشيرة

لا يوجد ما يسمى بتمديد فترة الإقامة في تركمانستان. يجب دفع اثنين دولار يوميا طوال فترة بقائك، لذا توقع أن تجد تلك الرسوم مضافة لفاتورة الفندق.

إقرأ أيضا:السياحة في مايوركا | دليلك السياحى لزيارة ” مايوركا ” أجمل جزر إسبانيا
  • أفضل وقت للذهاب إلى تركمانستان

تغطي الصحاري معظم أراضي تركمانستان، لذا تضرب الشمس بقسوة في فصل الصيف، وذلك بداية من شهر سبتمبر، وحتى شهر  نوفمبر. أما الشتاء القارص فيبدأ في ديسمبر، وبالكاد تجد أي سياح بالمكان.

لذا أفضل وقت للذهاب إلى تركمانستان يبدأ من إبريل، وينتهي في يونيو.

  • الأحداث السياحية في تركمانستان

يوجد العديد من الاحتفالات، والمهرجانات التي تقام في تركمانستان طوال العام ومن ضمنها:

يوم رأس السنة

يقام في الواحد من يناير، ويتم الاحتفال بالألعاب النارية، والثلج، والحفلات التي تملأ جميع مطاعم البلاد.

النيروز

يقام في الفترة ما بين العشرين، والثاني والعشرين من مارس، ويعتبر أكبر احتفالات العام في تركمانستان حيث؛ تحتفل فيه العائلات بالكثير من الطعام، وسامني من أشهر الأطباق التي يتم اعدادها، عبارة عن مخبوزات من دقيق القمح. يصادف أيضا يوم المرأة العالمي، والذي تحتفل به تركمانستان في يوم آخر عكس العالم أجمع.

مهرجان تركمان للأحصنة

يقام في أخر أحد من شهر إبريل، ويتم الاحتفال بأحصنة آهال تيك الشهيرة، وتقام السباقات في جميع أنحاء البلاد.

مهرجان السجاد

يقام في أخر أحد من شهر مايو، ويحتفل به متحف السجاد في عشق أباد بإقامة معرض خاص يوضح طريقة صنعه، بجانب حفل موسيقي.

إقرأ أيضا:برنامج سياحي عائلي في تايلند لمدة 7 أيام

يوم الحبوب

يقام في ثالث أحد من شهر يوليو، ويحتفل فيه المواطنون بحصاد القمح، ويعتبر من أكبر احتفالات تركمانستان.

يوم البطيخ

يقام في ثاني أحد من شهر أغسطس، ويصبح البطيخ الطعام المتداول طوال اليوم، كما ترتدي فيه الفتيات الصغار أزياء خاصة.

أيام عمال النفط

تقام في ثاني سبت، وأحد من شهر سبتمبر، ويتم الاحتفال فيها بعمال النفط عن طريق الرقص، والغناء الفلكلوري، بجانب الحفلات الموسيقية.

يوم الاستقلال

يقام في السابع والعشرين، والثامن والعشرين من أكتوبر، وتحتفل فيه البلاد باستقلالها عن طريق الألعاب النارية، والحفلات الموسيقية، والمسيرات التي تملأ أرجاء البلاد.

  • السفر إلى تركمانستان

السفر بالطائرة أفضل وسيلة للوصول إلى تركمانستان، وتوجد العديد من الرحلات المباشرة عن طريق خطوط الطيران الإماراتية. أيضا يمكنك التنقل داخل البلاد عن طريق الطائرة، وتصل أسعار التذاكر إلى خمسة دولارات، وذلك لتوافر البترول لكنها غير آمنة، لذا من الأفضل أن تتنقل بالعربة، أو القطار.

السفر إلى تركمانستان

  • التعاملات المالية في تركمانستان

تقبل بعض الفنادق الكبيرة، وعدد قليل من المتاجر التعامل بالدولار، لذا يجب عليك اصطحاب أموال بالعملة المحلية. ولكن يوجد عدد قليل من ماكينات الصرافة الآلية، والتي تصل عمولة السحب بها إلى ثلاثة بالمائة في عشق أباد.

إقرأ أيضا:المناطق السياحية في مدينة كاتانيا الإيطالية
  • العملة التركمانية

تعرف العملة التركمانية باسم ‘منات’ وتنقسم إلى مائة درهم، وتتنوع الأوراق النقدية بين 50/100/500/1000/5000/10000 هناك أيضا عملات معدنية تتنوع بين 1/5/10/20/50/100

لسفر إلى تركمانستان

  • تكاليف المعيشة في تركمانستان

لا تصنف السياحة في تركمانستان على أنها رخيصة، فالمنات الواحد يساوي 1.07 ريال سعودي، و 1.05درهم إمارتي. لذا قد تصل نفقات اليوم الخاصة بالطعام، والتنقل، والإقامة إلى مائتي دولار.

هذا بالإضافة إلى نفقات مرشد خاص بك، وذلك إلزامي كي تتمكن من التنقل داخل البلاد، وزيارة ما تشاء، وتشمل النفقات مكان إقامة المرشد، وطعامة، والجولات التي يقوم بها.

  • الفنادق في تركمانستان

الفنادق أكثر ما يميز السياحة في تركمانستان حيث؛ تحظى بتنوع كبير، وضخم من الفنادق الفخمة ذي المقايس العالمية إلى، الفنادق منخفضة التكلفة التي؛ تناسب نفاقاتك، لذا لن تقلق بشأن الإقامة في تركمانستان.

الفنادق في تركمانستان

  • أهم الأماكن السياحية في تركمانستان

تمنحك تركمانستان رحلة سياحية لا مثيل لها، وحظت بتلك الشهرة نظرا لحاكمها؛ الذي بقى في الحكم إلى أن توفى في عام 2006 قام بتشيد العديد من المباني، والمعالم، والتماثيل تكريما له في جميع أنحاء البلاد.

تحظى بطبيعة ساحرة أيضا حيث؛ صحراء كاراكوم، والبركان الشهير المعروف ببوابة الجحيم، بجانب العديد من الظواهر الطبيعية الأخرى.

مقاطعة آهال Ahal Province

أحد أشهر أماكن السياحة في تركمانستان وتعرف بكلا من ساراغس، وآناو. آناو من أقدم مواقع التنقيب في البلاد يعود لعام 1904 تم اكتشاف هياكل أطفال، وجمال به، وأول مكان تم به استئناس الجمال. كما أنها تحوي بوابة الجحيم.

مقاطعة آهال Ahal Province

مدينة عشق أباد Ashgabat City

من أهم أماكن السياحة في تركمانستان وأكبر مدن البلاد، كما تعرف بعاصمة الأمة. تضم أكبر مساجد وسط آسيا؛ مسجد كيبشك الذي يتميز بقبته الذهبية.

مدينة عشق أباد Ashgabat City

ايبوورد Abiword

تعود مدينة ايبوورد للعصور الوسطى، وتقع في مقاطعة آهال جنوب تركمانستان بالقرب من حدود إيران. تحوي المدينة آثار مساجد، وقلاع تعود لما قبل التاريخ.

نيسا Nissa

كانت نيسا من أهم مدن الإمبراطورية البارثية، وتعتبر مثال على تفرد السياحة في تركمانستان. تدمرت المدينة بالكامل بسبب حدوث زلزال، وقامت منظمة اليونسكو بالحفاظ على تلك الآثار، واعتبرتها تراث عالمي.

نيسا Nissa

ميرف Merv

تعتبر ميرف من أشهر مدن الواحات في تركمانستان، وكانت أحد أكبر مدن العالم في بداية القرن الثاني عشر.  يعتقد الخبراء أن ميرف موطن الديانة الهندوسية، وخاصة جبل ميرو حيث؛ اعتقد الهندوس أنه مركز العالم.

ميرف Merv

كوني أورجينتش Konye Urgench

تقع مدينة كوني أورجينتش شمال شرق تركمانستان، واحرقت بالكامل في عهد أشهر غزاة العالم؛ جنكيز خان. ضريح سلطان تيكيس ومئذنة توتير غوتلوك من أهم المعالم بها.

كوني أورجينتش Konye Urgench

السابق
فوائد الزبادي مع الليمون ..
التالي
فوائد الحديد .. الحاجة اليومية منه وأهميته للحوامل والأطفال الرضع ومرضى غسيل الكلى

اترك تعليقاً