شخصيات وسير ذاتية

الرئيس المصري حسني مبارك




حسني مبارك هو الرئيس المصري الرابع لجمهورية مصر العربية، تولى حكم الحكم في 14 أكتوبر عام 1981، عقب مقتل السادات، حكم مصر أكثر من ثلاثة عقود إلى أن تمت الإطاحة به  عقب احتجاجات يناير عام 2011، وتوفي في القاهرة عن عمر يناهز 91… وفيما يلي نستعرض نستعرض لك معلومات عن الرئيس المصري حسني مبارك

الرئيس المصري حسني مبارك

من هو حسني مبارك:

محمد حسني السيد مبارك، هو الرئيس الرابع لمصر، من مواليد عام 1928 بمحافظة المنوفية،  دخل مبارك سلاح الجو في سن مبكر، وتخرج من الكلية الجوية في عام 1950، ثم تدرج في المناصب العسكرية حتى أصبح رئيس أركان حرب القوات الجوية، ولعب دور رئيسي حرب أكتوبر عام 1973.

في عام 1975 اختاره الرئيس محمد أنور السادات نائبا له، ثم أصبح رئيسًا لمصر بعد أقل من ست سنوات عقب اغتيال الرئيس أنور السادات، ولعب دورًا رئيسيًا في عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية.

استمر مبارك في حكم مصر أكثر من ثلاثين عام، حتى تم الاطاحه به إجباره علي التنحي عن حكم مصر في 11 فبراير عام 2011 .

الرئيس المصري حسني مبارك

الرئيس المصري محمد حسني مبارك

الثورة ضد حكم مبارك:

على الرغم من مليارات الدولارات من المساعدات العسكرية التي تلقتها مصر خلال فترة حكمه، استمرت معدلات البطالة والفقر والفساد في النمو.

إقرأ أيضا:سيرة ذاتية للرئيس الأمريكي جورج واشنطن 1789-1797م

ازداد الغضب في يناير 2011، بعد احتجاجات مماثلة في تونس أدت إلى الإطاحة بالرئيس هناك، وقد أجبر مبارك على التنحي بعد 18 يومًا.

قضى مبارك ثلاثة عقود في الحكم قبل أن تجتاح الانتفاضة الشعبية مصر.

وأدين بالتواطؤ في قتل المتظاهرين خلال الثورة، وقد ألغيت هذه الإدانة وأُطلق سراحه في مارس 2017.

قضى السيد مبارك معظم سنواته الأخيرة في مستشفى المعادي العسكري في جنوب القاهرة، تحت حراسة بينما كان يحاكم بتهمة الفساد والتآمر على قتل المتظاهرين.

في شهر أكتوبر الماضي، ظهر في مقطع فيديو نُشر على موقع يوتيوب حيث تبادل ذكرياته عن حرب مصر عام 1973 ضد إسرائيل، عندما قاد القوات الجوية المصرية. كانت هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها أمام الكاميرا منذ الإطاحة به خلال الربيع العربي في عام 2011.

الرئيس المصري حسني مبارك

الرئيس المصري محمد حسني مبارك

وفاة حسني مبارك:

أعلن التليفزيون المصري صباح الثلاثاء الموافق 25 فبراير 2020 وفاة الرئيس المصري المخلوع عن عمر يناهز 91 عامًا، بعد صراع مع المرض لعدة سنوات، وعقب خضوعه لعملية جراحية في يناير الماضي.

إقرأ أيضا:سيرة حياة الإمام البخاري

كان مبارك قد حكم مصر منذ ما يقرب من ثلاثة عقود، بعد أن أمضى السنوات الأخيرة من حياته في مواجهة تهم الفساد المالي والتواطؤ في قتل المتظاهرين المصريين.

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

السابق
خواطر عن الناس الطيبة
التالي
بماذا تشتهر فرنسا في الحيوانات

اترك تعليقاً