بحر المعلومات

الحياة الريفية في الأردن .. تعرف على طبيعة الحياة الريفية ومميزاتها والسياحة هناك


 الحياة الريفية في الأردن لا تقل شأنًا عن حياة المدن لأن أهل الريف يشغلون مناصب سياسية هامة ويقدمون حماية لحدود الأردن، والريف الأردني يجذب شريحة كبيرة من السياح حول العالم، وسنتعرف اكثر عن طبيعة الحياة الريفية هناك.

الحياة الريفية في الأردن

تتمتع الأردن بطبيعة جغرافية متنوعة حيث تضم عدد من الصحاري والسهول الخصبة وجبال صخرية ورملية ووادي الصدع العظيم وتطل على البحر الميت، وفي المناطق الصحراوية تعيش العديد من الأسر التي يسودها الطابع البدوي الريفي حيث يسكن الناس الخيام ولا تتجاوز نسبتهم ١٠% من إجمالي سكان الأردن.

الحياة الريفية في الأردن

ورغم أن أهل الريف أقل من أهل المدن من الناحية التعليمية إلا إنهم يشكلون نواة الجيش ويشغلون مناصب سياسية عديدة في الدولة ويقدمون حماية للحدود، ومن اشهر القبائل البدوية الريفية في الاردن هم قبائل رولة وبني حسن وبني خالد وبني الحويطات وقبيلة سيران.

الخدمات الإجتماعية في المناطق الريفية بالأردن

قد لا تتوفر جميع الخدمات التعليمية والإجتماعية والصحية مثل المدن الكبرى لكن عادة ما يتم بناء مدرسة ابتدائية ومسجد ومستوصف صحي ومكتب بريد، ويمارس أهل الريف حرف يدوية عديدة مثل صناعة الجبن والزبادي وذلك لأن أغلبهم يقوم بتربية الحيوانات خاصًة الماعز.

إقرأ أيضا:أفضل أفلام الجريمة والتشويق –

ويقال أن رجل ريفي قديم منذ اكثر من ٦٠٠٠ عام قام بوضع حليبه في كيس مصنوع من معدة الخروف قبل القيام برحلة عبر الصحراء واثناء رحلته اكتشف تحول الحليب إلى الجبن ومن هنا تم استخدام معدة الخروف أو المنفحة في صناعة الجبن خاصة جبن الماعز او ما يعرف بجبن الحلوم الذي يعد من اهم صناعات المناطق الريفية في الاردن.

الخدمات الإجتماعية في المناطق الريفية بالأردن

يحكم كل منطقة ريفية رجل اكبر سنًا ويسمى ( الشيخ ) والذي ينتمي لأسر تلك المنطقة التي تربطهم قرابة وبعد وفاته يرأس ابنه الأكبر منصب شيخ القرية ليحكمها.

تعد تربية الخيول هي ما يميز اثرياء المناطق الريفية أما الأقل ثراءًا فيقومون بتربية الماعز، ويتم الزواج في المناطق الريفية من داخل نفس القبيلة او العشيرة ولا يجوز الزواج بين افراد القبائل المختلفة ويتم الاتفاق بين والد العروس واهل العريس وعادة ما يتم الزواج بين ولاد العم او ولاد الخال .

نظام التوريث في الحياة الريفية

بعد وفاة رب الاسرة، ترث الزوجة نصف ممتلكات زوجها والباقي يوزع على الأبناء. لا يتم مناداة الرجال او النساء بأسمائهم بل ينسبوا إلى الابن الاكبر.

إقرأ أيضا:معلومات عن دولة الفاتيكان ما لم تكن تعرفه من قبل عن هذه الدولة

ملابس النساء في المناطق الريفية

ملابس النساء في المناطق الريفية

يغطين النساء راسهن بأوشحة وهناك اقلية منهن يغطين ووجهم بالنقاب خاصة المسلمات منهن.

الزراعة في المناطق الريفية

جزء صغير فقط من أراضي الأردن صالح للزراعة، وتستورد البلاد بعض المواد الغذائية لتلبية احتياجاتها، ويعد القمح والشعير هما المحصولان الرئيسيان في المرتفعات المطرية، وتنتج الأراضي المروية في وادي الأردن الحمضيات وغيرها من الفواكه والبطاطس والخضروات مثل الطماطم والخيار والزيتون.

إقرأ أيضا:طريقة مكرونة البيستو .. تعرف معنا على الخطوات اللازمة لإعداد الأكلة

وقد تدهورت مساحات خضراء شاسعة إلى درجة أنها بالكاد تستطيع دعم الماشية، ومن اشهر الحيوانات التي يتم تربيتها في المناطق الريفية  الأغنام والماعز والإبل والخيول.

السياحة الريفية في الأردن

تجذب منطقة عجلون شمال الاردن عديد كبير من السياح، الذين يقبلون على زيارة الجبال الخضراء وبساتين الفاكهة هناك والعيش في منازل اهل الريف والاستمتاع برؤية منتجاتهم.

المراجع

مصدر 1

السابق
فن التعامل مع اليتيم…  تعرف على الطرق الصحيحة للتعامل مع اليتيم
التالي
تخصص الهندسة الكهربائية

اترك تعليقاً