الهند

الجامعات في دولة الهند تعرف على أشهر جامعات في الهند وتخصصاتها

يعتقد البعض ان الهند عادًة ما ترسل طلابها إلى الدول المجاورة للدراسة، لكن عددًا كبيرًا من الطلاب من أماكن أخرى يختارون الآن الدراسة في الهند حيث تستقبل أكثر من 30.000 طالب دولي كل عام، وسنتعرف في هذا المقال على الجامعات في دولة الهند وتخصصاتها.




الجامعات في دولة الهند

الجامعات في دولة الهند

الجامعات في دولة الهند

نظرًا لوجود ثاني أكبر عدد من السكان في العالم بعد الصين ةنظرًا أن الاقتصاد سريع النمو والتأثير من الطبيعي أن يكون نظام التعليم العالي في الهند قد شهد توسعًا سريعًا على مدار العقود القليلة الماضية.

تعد الهند لديها الآن واحدة من أكبر أنظمة التعليم العالي في العالم بعد الصين والولايات المتحدة وربما بالنسبة إلى الأجانب، واحدة من أكثر النظم تعقيدًا، وهناك الآلاف من الكليات والجامعات في الهند للاختيار من بينها بعضها تديره الدولة والبعض الآخر خاص.

احتل نظام التعليم العالي الهندي المرتبة 26 في العالم في تصنيفات نظام قوة التعليم العالي QS لعام 2018م ، وهو معروف بشكل خاص بجودة تعليمه في مواد الهندسة والتكنولوجيا وذلك بقيادة المعهد الهندي للعلوم (IISc) والمعاهد الهندية المرموقة للتكنولوجيا (IITs) حيث يوجد حاليًا 23 فرغ منها في جميع أنحاء البلاد وتركز بشكل أساسي على تخصصات الهندسة والتكنولوجيا والعلوم.

إقرأ أيضا:مدينة فادودارا الهند

المعهد الهندي للتكنولوجيا في مومباي IITB

المعهد الهندي للتكنولوجيا في مومباي IITB

المعهد الهندي للتكنولوجيا في مومباي IITB

يعد المعهد الهندي للتكنولوجيا بومباي (IITB) جزءًا من مجموعة IIT الشهيرة، ويحتل المرتبة الأولى في تصنيف افضل جامعات في الهند ،والمرتبة 162 ضمن افضل جامعات في العالم وفقًا لتصنيف QS World University Rankings 2019.

على الرغم من تركيزه المتخصص بالتكنولوجيا، فإن المعهد الهندي للتكنولوجيا بومباي أيضًا يقدم دورات في مجموعة مختارة من الفنون والعلوم الإنسانية.

يقع المعهدIITB في حي Powai في شمال شرق مومباي ، وهي واحدة من أقدم جامعات الهند التي تأسست عام 1958م، وتخدم حوالي 8000 طالب.

تم تصنيف المعهد الهندي للتكنولوجيا في بومباي عالميًا في إجمالي 17 تخصص في مجال علوم الكمبيوتر وعدة فروع للهندسة وعلوم المواد والفن والتصميم.

المعهد الهندي للتكنولوجيا دلهي (IITD)

من المؤسسات العامة المتخصصة الرائدة في الهند معهد دلهي للتكنولوجيا والذي يحتل المرتبة الرابعة ضمن افضل جامعات في الهند، والمركز 172 في التصنيف العالمي لأفضل جامعات على مستوى العالم.

تم تصنيِّف المعهد الهندي للتكنولوجيا في دلهي على أنه معهد له أهمية وطنية حيث يبلغ عدد طلابه حوالي 8000 طالب في حرم الجامعة الذي تبلغ مساحته 325 فدانًا في جنوب المدينة.

إقرأ أيضا:الأنشطة السياحية في كوتشي الهند و 6 نشاطات رائعة

حقق المعهد أفضل من ناحية التخصصات المدمجة بداخله ضمن أفضل 100 تخصص في العالم، وذلك لانه يشمل دراسة تخصصات علوم الكمبيوتر والهندسة المدنية والهيكلية والهندسة الكهربائية والإلكترونية والهندسة الميكانيكية.

المعهد الهندي للعلوم (IISc)

يعد المعهد الهندي للعلوم (IISc) هو جامعة عامة في المرتبة الثانية في تصنيف جامعة QS الهند وفي المرتبة 170 في التصنيف العالمي لعام 2019م، كما يحتفظ المعهد بحضور قوي في تصنيفات جامعة QS العالمية حسب الموضوعات المدروسة، حيث يحتل المرتبة الأولى بين أفضل الجامعات في العالم في 12 موضوعًا في علوم المواد والهندسة الكيميائية والهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية والكيمياء.

اشهر المدن للدراسة في الهند

دلهي

تعد العاصمة الحكومية نيودلهي ليست سوى جزء واحد من المدينة الأكبر من حيث المساحة في الهند، وهي مليئة بالثقافات الهندية القديمة والجديدة من مساجد القرن السابع عشر إلى معبد لوتس الأكثر حداثة ولكنه مثير للإعجاب بنفس القدر ومعالم عصر المغول الرائعة إلى الأسواق الحديثة المزدحمة.

ومن أشهر جامعات دلهي :

-المعهد الهندي للتكنولوجيا في دلهي.

– جامعة جواهرلال نهرو Jawaharlal Nehru .

– جامعة جورو جوبيند سينج إندرابراستا Guru Gobind Singh Indraprastha.

مومباي

من أشهر مدن الهند والتي تعرف ايضًا بإسم بومباي وتقع على الساحل الغربي للهند، وتحتوي على مدينة بوليود لصناعة الأفلام السينيمائية.

إقرأ أيضا:مدينة فريد آباد الهند

وهناك العديد من الكليات والجامعات في مومباي مثل :

-جامعة مومباي.

– المعهد الهندي للتكنولوجيا بومباي.

– معهد فيرماتا جيجاباي التكنولوجي.

– جامعة SNDT النسائية.

– المعهد الوطني للهندسة الصناعية.

– معهد جمالال باجاج للدراسات الإدارية.

– معهد إس بي جين للإدارة والبحوث.

بنغالورو

ثالث أكبر مدينة من حيث عدد السكان والتي كانت تسمى سابقا بنغالور وهي عاصمة ولاية كارناتاكا وتضم عدد كبير من الجامعات الهندية الهامة مثل جامعة بنغالورو.

المراجع

مرجع ١

[

السابق
تفسير اسم أسد في المنام
التالي
خواطر عن الشعور أجمل الاقتباسات عن المشاعر من المفكّرين

اترك تعليقاً