فيتامينات ومعادن

الاعراض الجانبية لحبوب فيتامين د 50000




فيتامين د ضروري لتنظيم الكالسيوم و الفوسفور الموجود في الجسم كما أنه يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على بنية العظام المناسبة الا ان له آثار جانبية لذلك في هذا المقال ستعرف الاعراض الجانبية لحبوب فيتامين د 50000

يعتبر التعرض لأشعة الشمس طريقة سهلة  لمعظم الناس للحصول على فيتامين د من خلال تعريض اليدين و الوجه و الذراعين و الساقين لأشعة الشمس 2-3 مرات في الأسبوع و تؤدي حروق الشمس إلى إفراز ما يكفي من فيتامين د.

يعتبر نقص فيتامين د أكثر شيوعًا مما قد تتوقعه فالأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من أشعة الشمس  وخاصة الأشخاص الذين يعيشون في كندا والنصف الشمالي من الولايات المتحدة معرضون لنقص فيتامين د بشكل خاص ومع ذلك حتى الأشخاص الذين يعيشون في مناخات مشمسة قد يكونون معرضين للخطر.

قد تكون حبوب فيتامين د ضرورية لكبار السن و الأشخاص الذين يعيشون في خطوط العرض الشمالية و الأشخاص ذوي البشرة الداكنة الذين يحتاجون إلى وقت إضافي في الشمس  لكنهم لا يحصلون عليه.

الاعراض الجانبية لحبوب فيتامين د 50000:

عندما يؤخذ عن طريق الفم: فيتامين د آمن على الأرجح عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات موصى بها و لا يعاني معظم الناس عادة من الآثار الجانبية لفيتامين د  ما لم يتم تناول الكثير منه.

إقرأ أيضا:أعراض نقص الحديد و فيتامين د

بعض الآثار الجانبية لتناول الكثير من فيتامين د تشمل الضعف و التعب و النعاس و الصداع و فقدان الشهية و جفاف الفم و الغثيان و القيء  و غيرها و يعتبر تناول فيتامين د لفترات طويلة بجرعات أعلى من 4000 وحدة (100 ميكروغرام) يوميًا غير آمن على الأرجح وقد يسبب مستويات عالية جدًا من الكالسيوم في الدم  ومع ذلك  غالبًا ما تكون هناك حاجة لجرعات أعلى بكثير للعلاج قصير الأمد لنقص فيتامين د و يجب أن يتم هذا النوع من العلاج تحت إشراف الطبيب المختص.

عند إعطائه كجرعة: يعتبر فيتامين د آمنًا عند إعطائه كحقنة في العضلات بالكميات الموصى بها و لا يعاني معظم الناس عادة من الآثار الجانبية لفيتامين د  ما لم يتم تناول الكثير منه.

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة:

الحمل والرضاعة: فيتامين د آمن على الأرجح أثناء الحمل والرضاعة عند استخدامه بكميات يومية أقل من 4000 وحدة (100 ميكروغرام). لا تتناول جرعات أعلى إلا إذا طلب منك الطبيب الخاص بك ذلك و من المحتمل أن يكون فيتامين د غير آمن عند استخدامه بكميات أكبر أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية فقد يؤدي استخدام جرعات أعلى إلى إلحاق ضرر جسيم بالرضيع.

الأطفال: يعتبر فيتامين د آمنًا للأطفال عند تناوله عن طريق الفم بكميات موصى بها. لكن من غير الآمن تناول فيتامين د بجرعات أعلى على المدى الطويل و يجب ألا يأخذ الرضع من 0-6 أشهر أكثر من 1000 وحدة دولية (25 ميكروغرام) يوميًا.

إقرأ أيضا:اعراض نقص فيتامين ب 12 و اسبابه الشائعة

يجب ألا يأخذ الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 شهرًا أكثر من 1500 وحدة دولية (37.5 ميكروغرام) يوميًا و الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-3 سنوات يجب ألا يأخذوا أكثر من 2500 وحدة دولية (62.5 ميكروغرام) يوميًا و الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-8 سنوات يجب ألا يأخذوا أكثر من 3000 وحدة دولية (75 ميكروغرام) يوميًا و الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 9 سنوات فما فوق يجب ألا يأخذوا  أكثر من 4000 وحدة دولية (100 ميكروغرام) يوميًا.

تصلب الشرايين : قد يؤدي تناول فيتامين د إلى تفاقم هذه الحالة ، خاصةً عند الأشخاص المصابين بأمراض الكلى.

نوع من العدوى الفطرية يسمى داء النوسجات: قد يزيد فيتامين د من مستويات الكالسيوم لدى الأشخاص المصابين بداء النوسجات و هذا يمكن أن يؤدي إلى حصوات الكلى ومشاكل أخرى لذلك استخدم فيتامين د بحذر.

مستويات عالية من الكالسيوم في الدم: تناول فيتامين د قد يجعل هذه الحالة أسوأ.

سرطان الغدد الليمفاوية: قد يزيد فيتامين د من مستويات الكالسيوم لدى الأشخاص المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية و هذا يمكن أن يؤدي إلى حصوات الكلى ومشاكل أخرى.

إقرأ أيضا:أين يوجد فيتامين B12 في الخضروات و الاعشاب؟

أمراض الكلى: قد يزيد فيتامين د من مستويات الكالسيوم ويزيد من مخاطر “تصلب الشرايين” لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى الخطيرة و يجب أن يتوازن ذلك مع الحاجة إلى منع الحثل العظمي الكلوي وهو مرض عظمي يحدث عندما تفشل الكلى في الحفاظ على المستويات المناسبة من الكالسيوم والفوسفور في الدم و يجب مراقبة مستويات الكالسيوم بعناية لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى.

الاصابة بمرض يسبب تورمًا في أعضاء الجسم ،( عادةً الرئتين أو العقد الليمفاوية )

السل: قد يزيد فيتامين د من مستويات الكالسيوم لدى مرضى السل و قد يؤدي هذا إلى مضاعفات مثل حصوات الكلى.

السابق
اسعار شوكولاته galaxy
التالي
متى يبدأ مفعول دواء الغدة الدرقية؟

اترك تعليقاً