بحر المعلومات

الاستعداد للطوارئ داخل المنزل.. 3 حالات يجب أن تستعد لها تجنباً للكوارث –





تمتلئ حياتنا اليومية بالكثير من الأحداث السريعة التي عادة ما تحدث خلالها حالات طارئة قد تبدوا بسيطة، ولابد من الاستعداد للطوارئ داخل المنزل بشكل جيد، وإذا ما تعاملنا بشكل خاطئ معها يمكنها أن تتسبب في أضرار جسيمة، ويتحتم عليك أن تكون في حالة تأهب بشكل مستمر ولديك ردود أفعال سريعة لتجنب حدوث أي أذي.

الاستعداد للطوارئ داخل المنزل

داخل المنزل في حالة انقطاع الكهرباء

إن ظاهرة انقطاع التيار الكهربي تحدث بشكل دوري ومستمر في أوقات الذروة، وعلى الرغم من انقطاع الكهرباء لا يمثل مشكلة في حد ذاتها إلا أن أسوأ أنواع المشكلات قد تحدث عند استعادة التيار مرة أخرى، والتي يمكن أن تؤدي إلى تلف الأجهز الكهربية مرتفعة التكلفة.

في حالة انقطاع الكهرباء يجدر بك فصل جميع مفاتيح الكهرباء وإزالة وصلات الأجهزة الكهربائية لتجنب تلفها واترك مصباحاً واحداً لتتعرف من خلاله على عودة التيار مرة أخرى، وبمجرد عودة التيار مرة أخرى لا تقوم باشعال جميع الأجهزة في آن واحد حتى لا تحدث طفرة داخلية في الطاقة قد تؤدي لحرق الأجهزة، ولكن انتظر بضع دقائق حتى تستقر معدلات الطاقة ومن ثم قم بتوصيل الأجهزة تدريجياً واحد تلو الأخر.

إقرأ أيضا:الاسلام في ليسوتو… معلومات عامّة عن الاسلام والمسلمين في ليسوتو

وتذكر قبل أن تقوم بتوصيل الأجهزة راقب المصابيح فإذا كانت شديدة الإنارة أو باهتة الإنارة بعد عودة تيار الطاقة اغلق جميع المفاتيح من لوحة المفاتيح الرئيسية ثم اعادة تشغيلها تدريجيا.

الاستعداد للطوارئ داخل المنزل في حالة انقطاع الكهرباء

الاستعداد للطوارئ داخل المنزل في حالة انقطاع الكهرباء

داخل المنزل في حالة اشتعال النيران

تمتلئ المنازل بالكثير من مسببات الحرائق، سواء من خلال البتوجازات أو السخانات التي تعمل بالغاز أو الكهرباء، فضلا عن التيار الكهربائي الذي قد يُحدث ماساً كهربائياً يمكن أن يشعل مفروشات المنزل والتسبب في الحرائق، ومع كل هذه المخاطر المحيطة بنا تسبب الحرائق حالة من الذعر تقلل من احتمالية التصرف.

بشكل سليم في حال وقوعها، لذا يجب عليك معرفة الاستعدادات البسيطة اللازمة لتتمكن من التعامل مع هذا النوع من الطوارئ بشكل سليم.

فإذا نشبت الحريق بسبب جهاز كهربائي اسرع بفصل الكهرباء ثم استخدم مطفاءة الحريق أو استخدم صودا الخبز بدلاً منها لإطفاء الحريق مع محاولة عزل الحريق عن الحواء من خلال غطاء.

إذا كان الحريق مشتعل في الفرن لا تقم بفتح باب الفرن ولكن افصل الكهرباء أو الغاز حسب المشغل واترك الباب حتى يخنق الحريق نفسه وحاول ألا يدخل له هواء أو يخرج عن السيطرة.

إقرأ أيضا:ماهو علاج الم الاسنان ..

وإذا كانت الحريق نتيجة الزيوت والشحوم تجنب استخدام الماء في إخماد الحريق أو تحريك مكان الحريق إذا كانت مقلاه  وإلا سيزداد الأمر سوءاً ولكن قم بتغطية الحريق بوعاء آخر حتى تنطفئ، وحاول أن يكون لديك مطفأة حريق استعداداً للحرائق الكبيرة التي يمكن أن تحدث.

الاستعداد للطوارئ داخل المنزل في حالة اشتعال الحريق

الاستعداد للطوارئ داخل المنزل في حالة اشتعال الحريق

داخل المنزل في حالة تسرب السباكة

يمكن أن يتسبب تسرب بسيط في مواسير السباكة بتدفق عدد من لترات المياه خلال دقائق، لذا عليك أن تحسن التصرف بشكل سريع لإيقاف البث.

في البداية قم بإغلاق صمامات المياه الرئيسية، وشغل الصنبور الأكثر انخفاضاً في المنزل لتفريغ المياة الموجودة في المواسير للتخلص من المياة بشكل سليم وطبيعي بدلاً من تفريغها من خلال التسريب الذي قد يُضر بأحد أجزاء المنزل من أسقف أو حوائط.

بعد السيطرة على الموقف أسرع في تنظيف وتنشيف المياه المسربة أثرها قبل عمل أي إصلاحات لتجنب حدوث أي أضرار دائمة في أساسيات المنزل داخل الجدران والتي قد تكلفك الكثير من الأموال لإصلحها، لذا تأكد من تنظيف أثار المياه قبل التوجه لإصلاح الجز المسرب أو التالف في أنابيب المياه.

اتخذ احتياطياتك اللازمة عند الدخول في أماكن تواجد المياه خاصة في الأماكن التي يتواجد بها كهرباء، ويمكن تلافي ذلك من خلال إرتداء حذاء عازل قبل دخول منطقة العمل، ومع اتخاذ هذه الاحتياطات لا تنسى فصل الكهرباء قبل بدأ عملية إجلاء المياه.

إقرأ أيضا:السياحة في سياتل 2019 .. عرف على أفضل الأماكن السياحية في سياتل
الاستعداد للطوارئ داخل المنزل في حالة التسريب

الاستعداد للطوارئ داخل المنزل في حالة التسريب

إعداد شنطة الطوارئ

بعد التعرف على حالات الطوارئ التي عادة ما تحدث بشكل مستمر في كل منزل، لا بد أن نتعرف على الشنطة التي يبدأ استعدادك لأي حالة طوارئ معها.

تُعد شنطة الطوارئ من أهم الأدوات التي غالبا ما نستخدمها في مختلف حالات الطوارئ داخل المنزل وخارجه، لذا يتحتم علينا التأكد من تجهيزها واستعدادها أتم الاستعداد في الطوارئ.

تتكون محتويات شنطة الطوارئ المنزلية من الكثير من القطن المعقم ولفافات الشاش القطني وضماضات ضاغطة وبوليستر لازق ومادة مطهرة وأدوية تخدير لاستخدامها في حالات الآلام الشديدة.

تحتوي الشنطة على ضماضات ASE التي تستخدم لعمل الجبائر في حالة الكسور، بجانب وجود كريمات خاصة بعلاج الحروق، ومضادات حيوية سواء شراب أو موضعية، قربة وكيس للثلج، كحول للتطهير، قطرات منظفة للعين والأنف.

شنطة الطوارئ

شنطة الطوارئ

المراجع

المصدر1

المصدر2

السابق
السياحة في عمان ٢٠١٩ .. تعرف على أفضل الأنشطة للشباب والأطفال الآن في عمان
التالي
طريقة عمل فطيرة الجبنة البيضاء بالزعتر

اترك تعليقاً