طبخ عربي

الأكلات المشهوره في السودان تعرف علي أشهر الأكلات والحلويات السودانية | بحر المعرفة

تأثر المطبخ السوداني بالعديد من مطابخ الدول الأخري كالمطبخ المصري،التركي،والسوري  وهذا ماأثر بالتبعية علي الأكلات المشهورة في السودان فكل مطبخ  ترك بصمته علي الأكلات السودانية  بإدخال مكونات جديدة من خضروات وطعام حار وبالرغم من ذلك حافظت الأكلات السودانية علي نكهاتها وهويتها




ولذلك خصصنا هذا المقال للتحدث عن أشهي وأشهر الأكلات السودانيه التقليديه وما جد منه

الأكلات المشهورة في السودان Sudan

الكمونيه

من الأكلات السودانيه الشهيه التي تتكون من أحشاء الخروف بالطبع بعد تنظيفها جيدا ويضاف مع الأحشاء الكلاوي والكبد ثم تبهر بالبهارات الذاكيه وتؤكل بالخبز أوكأدام بالكسره.

الكمونية  الأكلات المشهورة في السودان Sudan

الكمونية – الأكلات المشهورة في السودان Sudan

الضلع

وجبه دسمه ،شهيه ومحبوبه أيضا تتكون من لحم الفخذ بالعظام مع اضافه الرقبه ايضا ويتم تتبليها بالبهارات السودانيه ، الملح والشطه ويصنع منها المرق وتقدم كوجبه أساسيه مع المعكرونه أو الارز .

الضلع  الأكلات المشهورة في السودان Sudan

الضلع – الأكلات المشهورة في السودان Sudan

المسلميه

طبق سوداني شهي جدا وغني بالعناصر الغذائيه يحتوي علي الكبد مع البهارات والطحين والتمر .

إقرأ أيضا:طريقة عمل الزلابية الفلسطينية

المفروكه

من الأطباق السودانيه الشهيه والتي يعتمد عليه الشعب السوداني في وجباته يحتوي علي اللحم المقلي المنكهه بأشهي البهارات والتوابل السودانيه لذلك مذاقها طيب وشهي فهي تحتوي علي لحم الدجاج او البقر مع الفلفل الاسود ،البصل ،الملح ،الزيت،الثوم والسبانخ. فيتم اولا عند طهيها قلي اللحم في الزيت مع البصل ثم يوضع الماء وتوضع باقي المكونات ويطهي اللحم بها  جيدا ثم يخرج ويقلي في الزيت ويفضل  السودانيون أن يقدم اللحم في طبق منفردا والمرق بالسبانخ منفردا.

المفروكة  الأكلات المشهورة في السودان Sudan

المفروكة – الأكلات المشهورة في السودان Sudan

ملاح نعيميه

من الأكلات السودانيه المعتمده علي الخضروات من طماطم ،ويكه ،بصل مجفف مع التوابل ،البهارات كالفلفل الاسمر والملح بإضافه الزيت والماء مع الزبادي. وهوعباره عن خلط كل المكونات معا في الخلاط وإضافه الخليط للوعاء المضاف للبصل الذي سبق تحميره.

ملاح نعيمية  الأكلات المشهورة في السودان Sudan

ملاح نعيمية – الأكلات المشهورة في السودان Sudan

ملاح الروب الابيض

من الأكلات السودانيه الشهيه والذاكيه الطعم تتكون من الزبادي ،الثوم ،البصل ،الملح ،الفلفل الاسود ،السمن البلدي والارز المطحون مع الدقيق .

الفلافل السودانيه

الفلافل بالطبع من الأكلات التي لاغني عنها ومشهوره في مصر وهي من المأكولات التي دخلت السودان عن طريق مصر مع نكهات السودان اللذيذه فهي عباره عن خليط من الحمص ،الثوم ،البصل ،الفلفل الحار مع الملح ،الكسبره الجافه والباكينج بودر يتم فرمهم جميعا وتجهيز الحمص بنقعه في الماء ثم طحنه ويمزج مع كل الخليط ويشكل علي شكل دائري ويقلي في الزيت .

الفلافل السودانية  الأكلات المشهورة في السودان Sudan

الفلافل السودانية – الأكلات المشهورة في السودان Sudan

دمعة البطاطس واللحمه السوداني

من أشهي الأكلات السودانيه تحتوي علي اللحم ،الطماطم ،البهارات ،الشطه ،الصلصه والزيت مع البصل, يشوح اللحم في الزيت ثم يوضع عليه الصلصه والفلفل ،البهارات ،الشطه ،الفلفل الاسود ،الكزبره ،القرفه والثوم الي أن تتسبك ثم يضاف لها البطاطس المقطعه .

لها أنواع متعدده بالتغيير في انواع الخضار من البطاطس ،القرع ،البانبي ، الخدره المفرومه ،الباميه ، كما ينوع في اللحوم تبدل بلحم الدجاج وتسمي بدمعه دجاج ويحبذ تناولها بالقراصه.

 أم تشكو

عباره عن أكله شهيه من الخضروات تتكون من ورق خضار مجفف مع اضافه الزيت ،البصل ،الشطه ،الملح واللوبيا وتقدم كطبق جانبي.

العفوص

نوع من أنواع السلطات السودانيه التي تتكون من ورق شجر التبلدي المشابه للجرجير ويضاف له البصل والدكوة.

إقرأ أيضا:دليلك الكامل للتعرف على عدة طرق مختلفة لعمل الفتة اللبنانية

ويرتق

من الأكلات السودانيه المفضله تتكون من نبات الكركدي من البذور خاصه تبل البذور وتخمر وتضاف اليها مكونات: الكمبو والويكه والبصل.

من المأكولات البحريه السودانيه

الكاجياك

هو من المأكولات البحريه السودانيه اللذيذه يصنع من الاسماك المجففه مع تنكيهها بالبهارات اللذيذه.

سمك البيرامد

من أشهي الأطباق السودانيه واسهلها تحضيرا يتكون من كيلوغرام من السمك ذو اللحم الابيض كالحلبوط ،والحادوق مع اتنين طماطم مقطعه قطع صغيره ،الملح ،الفلفل الاسود ،المايونيز وكوب ملفوف مقطع شرايح رقيقه مع عصير الليمون ،زيتون اسود والبقدونس لاعطاء الصوص نكهه لذيذه. ويمكن تقديمه كطبق سلطه جانبي .

لا تخلو الموائد السودانيه من  العصايد أو الحساء فهي من احب الاكلات عند الشعب السوداني ولذلك سنتطرق لها في المقال ومنها:

شوربه الكوارع

من أشهي أكلات المطبخ السوداني وطبق مهم جدا عند الشعب السوداني وهي عباره عن حساء للكوارع مكون من حوافر واظافر الاغنام بالاضافه للبهارات والخضراوت وهي لذيذه جدا وتتميز بنكهاتهم الخاصه .

شوربة الكوارع  الأكلات المشهورة في السودان Sudan

شوربة الكوارع – الأكلات المشهورة في السودان Sudan

الميريس

حساء سوداني يتكون من الاكره المجففه والبصل مع المزج مع دهن الغنم ويتسم بدسامته .

الشارموت

يقدم هذا الحساء كالعصيده غالبا. وهو يتكون من  اللحم المجفف مع البهارات اللذيذه.

القوال

حساء. شهي يصنع من خليط من جذور النباتات المجففهمع اضافه التوابل والبهارات التي تعطيه مذاق خاص مع الماء بالطبع.

العصيده السودانيه

يشتهر السودانيين بالعصيده اللذيذه المصنوعه من مكون القمح. ،التمر والدخون ويمزجوا معا مع السمن والحليب والسكر .

العصيدة السودانية  الأكلات المشهورة في السودان Sudan

العصيدة السودانية – الأكلات المشهورة في السودان Sudan

الخبز السوداني والتميز في صنعه  وإختلاف أنواعه فمنه:

الكسره

يفضل السودانيين الخبز دائما كطعام اساسي ولذلك نجد ابداعهم في الخبز واشكاله ومنهم خبز الكسره وهو خبز مصنوع من مكون الذره ويتم تناول الحساء به .

أم حليبين

عباره عن نوع من الخبز السوداني التي يخلط فيه الدقيق باللبن ويعمل كقراصه ثم يوضع في طاسه مدهونه بالزيت لتمام نضجه ويؤكل مع اللبن.

القراصه بالسمن والسكر

من أنواع الخبز السوداني اللذيذ  الذي يحتوي علي الدقيق مع الفانيليا السائله الذاكيه الرائحه ، الخميره الفوريه ،السمن ،الملح ،السكر ،البيض ،ويمكن اضافه الينسون  ومع استخدام  الزيت حتي يتم اضافته للتمكن من التسويه عن طريق مسح المقلايه به حتي لايحترق الطعام .وهو يشبه الكريب  في طهيه وشكله.

الحلويات السودانيه ماأشهاها وأذكاها فهي من مفضلاتهم ويبدعون في صنعها ومنها:

مديده دخن

من الأكلات التقليديه السودانيه وتستخدم للتحليه تتكون من دقيق دخن ،مايه ،سمن للتحمير وعطرون يتم بله في كوبايه ماء وكذلك بعض السمن لتزيين الوجه ، يتم تحمير الدقيق بالسمن ويوضع فوقه الماء ويفرك بالملعقه الخشب ثم يفرك العطرون في المايه ويوضع فوق الخليط ويتحول لونه للاصفر كالكركم ويوضع فوقهم رشه ملح  ثم تقدم في قوالب أو سكريات تقدم كحلوه بارده أو ساخنه ثم يوضع فوقها لبن وسمن وبعض السكر للتزيين.

مديدة دخن  الأكلات المشهورة في السودان Sudan

مديدة دخن – الأكلات المشهورة في السودان Sudan

مديدة الحلبه

من الأكلات المشهوره في السودان تتكون من بذور الحلبه المطحونه مع السمن ،الماء ،والحليب كذلك مع اضافه الكاسترد أو استخدام الارز المطحون مع اذابه الاتنين اولا بالماء ويتم التقليب حتي يعطي القوام المطلوب ويتم وضع السكر حسب مايشتهيه الفرد ويقدم مع رش وجهه بالسمسم السابق تحميصه.

سمرونا

حلوي سودانيه لبعد الوجبات تتكون من السمن ،الدقيق ،والسكر وتشبه البسبوسه في الطعم.

البسبوسه السودانيه

تتميز  البسبوسه السودانيه عن مثيلاتها في باقي الدول بنكتها المختلفه وكذلك الاختلاف  في بعض المكونات فهي تتكون من السمولينا مع الدقيق ،السكر ،باكنج بودر ،جوز الهند ،فانيليا ،كربونات ولوز مقشر  كل هذا مع الزبادي مع الشيره الساخنه وهي عباره عن سكر ،ماء ،فانيليا وعصره ليمون .

البسبوسه السودانيه  الأكلات المشهورة في السودان Sudan

البسبوسه السودانيه – الأكلات المشهورة في السودان Sudan

الأرز باللبن

من الحلي السودانيه الرائعه الطعم تحتوي علي الأرز ،اللبن والفانيليا ،النشا مع السكر مع استخدام المكسرات كالزبيب أو الفستق المطحون وجوز الهند ، يغسل الارز جيدا ثم يوضع مع الماء حتي يتشربه ثم نضيف اللبن مع الفانيليا والسكر ثم النشا ويبرد ويضاف له المكسرات عند التقديم.

 

الارز باللبن  الأكلات المشهورة في السودان Sudan

الارز باللبن – الأكلات المشهورة في السودان Sudan

السابق
نصائح لادارة الوقت .. تعرف على كيفية إدارة الوقت ………………….
التالي
السياحة في سان خوسيه كاليفورنيا ٢٠١٩

اترك تعليقاً