بحر المعلومات

الأخطاء الشائعة فى الرياضيات…تعرف على أشهر الأخطاء التى يرتكبها الطلاب فى الرياضيات –


تعتبر الرياضيات من أصعب المواد وتحتوى على العديد من العمليات المعقدة والقوانين, يحتاج الطالب إلى فهمها بتركيز لتجنب الوقوع فى الأخطاء, لذلك سنوضح لك أكثر الأخطاء الشائعة فى الرياضيات التى يقع فيها الطلاب.

الأخطاء الشائعة فى الرياضيات

أشهر الأخطاء الرياضية التى يرتكبها الأطفال:

  • استخدام الرموز الخاطئة:

من أكثر الأخطاء الشائعة فى الرياضيات بين الأطفال الخلط بين رموز العمليات الحسابية خاصة إذا كان الطالب فى الصف الأول, يتعامل الأطفال مع رموز مختلفة تشير إلى وظائف رياضية مختلفة ويمكن أن تبدو بعض الرموز مثل بعضها البعض لمستخدميها للمرة الأولى.

يمكن للطفل أن يخلط بين رمز الطرح وعلامة التقسيم وينطبق نفس الشيء على رموز الجمع والضرب, هذه هي الأسباب الأكثر شيوعًا التي تجعل طلاب المدارس الابتدائية يرتكبون أخطاء حسابية ويخسرون الدرجات ,مثلاً عند إضافة رقمين  مثلا 3 و 5  قد يكتب الطفل 3×5=8 بدلا من 3 + 5 = 8, يجب ان يأخذ الطفل وقته فى فهم مختلف المسائل ووظيفة كل رمز قبل الإنتقال إلى رمز آخر.

  • إضافة أرقام متعددة:

واحدة من أكثر الأخطاء الشائعة فى الرياضيات التى يرتكبها الأطفال هى عند تطبيق وظائف حسابية لأعداد متعددة, عادةً ما يخطئ طلاب المرحلة الابتدائية في إضافة أكثر من رقمين, على سبيل المثال عند جمع الأرقام 26 و 30 و 4 قد يتم الخلط بين أماكن الأرقام ووضع 4 في مكان العشرات, في هذه الحالة يخلط الطفل بين خانات الأرقام وبالتالي يحصل على نتيجة غير صحيحة.

إقرأ أيضا:أشهر منتجات أرمينيا وأكثرها مبيعًا

يجب أن يتعلم الطفل العمليات بالتدريج بأن يبدأ برقمين بسيطين ثم الأصعب فالأصعب, وتأكد من أن أطفالك يفهمون جميع القيم والفرق بين الآحاد والعشرات, استخدام العملات المعدنية والأزرار والعدادات وغيرها لشرح الوحدات, وحاول أن تستخدم الأوراق الملونة فى رسم أشكال وصنع أرقام مجسمة وإضافة قصة لجعل تعلم الرياضيات أكثر متعة

  • بدءا من 1 بدلا من الصفر عند أخذ القياسات بالمسطرة

يعد تعلم كيفية استخدام المسطرة أحد الأشياء الأساسية التي يتعلمها الطفل عند بدء تعلم الرياضيات, يرتكب الطالب الخطأ عندما يبدأ فى قياس طول شئ ما ويبدأ من 1 بدلاً من علامات 0 على المسطرة, هذا يؤدي إلى أخطاء حسابية وعدم تناسق.

احرص على المراقبة عن كثب عندما يتعلم طفلك أولاً كيفية استخدام الأدوات الرياضية ومع القليل من الممارسة يمكن معالجة هذا الخطأ بسهولة. ودربه أكثر من خلال المزيد من التمارين والإمتحانات الرياضية.

الأخطاء الشائعة فى الرياضيات _أخطاء الأطفال فى الرياضيات

أخطاء شائعة عند القسمة:

  • القسمة على صفر:

الصفر رقم صعب بالنسبة للطلاب  عندما يأتي هذا العدد في مسئلة رياضية يتسبب فى الوقوع فى كثير من الأخطاء, حيث أن القسمة على صفر دائماً ما تكون الإجابة صفر مهما كان الرقم المقسوم, ولكن يخلط الطلاب بين التقسيم والصفر مع مضاعفة الصفر.

إقرأ أيضا:معلومات عن نادي الترسانة ،، تاريخه وبداياته وأشهر لاعبيه في الفريق | بحر المعرفة

لذا عليك أن تشرح للطالب أنه لا يوجد إجابة لرقم مقسوم على صفر, ودون له تلك الحقيقة على ورقة لتذكيره بذلك.

  • قسمة رقم صغير على رقم كبير:

يرتكب الأشخاص والطلاب الأخطاء الشائعة فى الرياضيات عند قسمة رقم صغير على رقم كبير, فيخطئون فى القسمة بين الأرقام والأماكن المناسبة لكل رقم خصوصاً إذا لم يكن الطالب قد تعلم الكسور والأرقام العشرية بعد.

علم الطالب بأن يقسم العدد الأكبر على الأطغر لتسهيل الأمر أو استخدام القسمة المطولة وسيصبح الأمر أسهل بتعلم الأعداد العشرية.

الأخطاء الشائعة فى الرياضيات _الأخطاء عند القسمة

التعامل مع الكسور:

غالبًا ما يرتكب الطلاب الصغار الأخطاء عندما يتعلق الأمر بالكسور, الخطأ الرياضي الأكثر شيوعًا بين هؤلاء هو كتابة الكسر كجزء / جزء  بدلاً من جزء / كامل, هذا لا يؤدي فقط إلى أخطاء حسابية ولكنه أيضًا يجعل أساس الطفل الرياضي ضعيفًا, على سبيل المثال: إذا كان في الدائرة  10 أجزاء متساوية وتم تحديد أربعة أجزاء منها فيجب أن يكون الكسر 4/10 (جزء / كامل) ولكن يرتكب الأطفال خطأ كتابة 4/6 (جزء / جزء).

استخدم الرسوم البيانية الملونة فسيساعد ذلك الطالب على تذكر طريقة الحل الصحيحة وراقب الطالب أثناء الحل تحسباً لوقوع أى خطأ, يمكن أن يساعد لعب ألعاب الرياضيات على فهم الكسور , ألعاب الكسر واضحة وممتعة.

إقرأ أيضا:افكار لغرف نوم البنات .. تعرف على أفكار مميزة لغرف نوم البنات ……

الأخطاء الشائعة فى الرياضيات _التعامل مع الكسور

أفضل الطرق لتجنب الأخطاء الرياضية:

حتى يتجنب الطالب الأخطاء الشائعة فى الرياضيات يجب عليه:

1-تمهل فى الحل: ببساطة تباطئ فى حلك للمسائل وأعمل بشكل أكثر بعناية على مشكلة ,سوف يقلل ذلك من الأخطاء الحسابية التى ترتكبها.

2-تحقق من الجواب بعد حل المسألة: بعد العمل الجاد من أجل إكمال حسابات  والمرور بخطوات متعددة لا تتكاسل في العودة والتحقق من طريقة إجابتك, فإن التحقق من حل يوضح ما إذا كنت قد قمت بالخطوات بشكل صحيح أم لا, وإذا كان الحل النهائي خاطئًا يجب على الطلاب العودة  والتحقق من الأخطاء الحسابية.

3-ستخدم الآلة الحاسبة: إذا قمت بتعليم الطلاب الأكبر سنًا الذين يعملون على مفاهيم طويلة وصعبة  فمن الأفضل تشجيعهم على استخدام الآلة الحاسبة الخاصة بهم للقيام بالعمليات المعقدة, ولكن يفضل ألا يستخدموها إلا فى الضرورة القسوى وعدم الإعتماد عليها كلياً, ويمكن استخدامها للتأكد من صحة الحل النهائى للمسائل.

الأخطاء الشائعة فى الرياضيات _تجنب الأخطاء الرياضية

المصادر:

 

السابق
فوائد الزنك .. مفيد للشعر والنمو ويعمل على مقاومة مرض السرطان بشكل كبير –
التالي
أسعار الملابس في البحرين والملابس التقليدية الرجالية والنسائية عام 2019

اترك تعليقاً