معلومات عامة

افضل وقت للتمارين في رمضان

افضل وقت للتمارين في رمضان ، قد يكون من الصعب الحفاظ على روتين تمارين طبيعي خلال رمضان، بسبب أنماط النوم المتقطعة ونقص السوائل، ومع ذلك من أجل الحفاظ على صحتك خلال الشهر الكريم، فإن إيجاد الوقت لممارسة الرياضة، سيساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة، واستقرار عملية التمثيل الغذائي.

أهمية التمارين في رمضان

افضل وقت للتمارين في رمضان




  • قد يكون الصوم فرصة للسيطرة على الوزن، حيث يساعد الجمع بين التمارين الخفيفة، والصيام على إنقاص الوزن,
  • من خلال النشاط في رمضان، فإنك تزيد من انضباطك الذاتي، مما يساعدك على أن تكون أكثر وعياً بما تأكله وكميته.
  • إذا كنت تنوي الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية في رمضان، فعليك الابتعاد عن الأطعمة الدهنية، التي يصعب هضمها خلال وجبة الإفطار، وتناول بعض الوجبات الخفيفة، بعد ممارسة التمارين الرياضية، حيث يساعد استكمال وجبة الإفطار بالأطعمة الخفيفة، في التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي، ودعم عملية التمثيل الغذائي.

أفضل وقت للتمارين في رمضان

تعتبر الساعات التي تسبق الإفطار وبعده مثالية لممارسة النشاط الرياضي، حيث أن الجسم لن يتمكن من تعويض السعرات الحرارية المحروقة من الأنشطة الرياضية، التي تمارسها خلال اليوم، لكن الساعات التي تسبق وتلي الإفطار، ستكون بالتأكيد مناسبة لممارسة الرياضة كالتالي:

إقرأ أيضا:ماهو شهر نوفمبر
  1. قبل الإفطار بساعة: إن ممارسة الرياضة قبل وقت قصير من الإفطار، ستدعم عملية استعادة الجسم، ويجب أن تحتوي وجبة الإفطار على كميات وافرة من الكربوهيدرات، والبروتينات، ويجب أيضًا تعويض أي خسائر في السوائل.
    ومع ذلك، يجب أن يكون أي تمرين يتم إجراؤه في هذا الوقت، منخفض المستوى مع مزيد من تمارين المقاومة، والكثير من التمدد، يعد هذا أيضًا وقتًا جيدًا للمشي السريع، أو الركض الخفيف
  2. بعد الإفطار بساعتين: قد يكون أفضل وقت لممارسة الرياضة، بعد تناول الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات، أي بين الساعة 11 مساءً و 2 صباحاً، بعد أن يكون الطعام استقر تماما في المعدة، وكذلك تمكن الجسم من هضم وجبة الإفطار.
    ولذلك فإن ممارسة الرياضة في هذا الوقت، يمكن أن تكون مواتية، حيث يكون الجو أكثر برودة، ويمكنك أيضًا شرب السوائل أثناء ممارسة الرياضة، وبمجرد الانتهاء يمكنك تناول الطعام مرة أخرى، وتزويد جسمك بالطاقة، ستجعلك هذه الطريقة بالتأكيد نشيطًا لليوم التالي.

التوقف عن التمارين في رمضان

  • قد يؤثر التوقف عن ممارسة الرياضة في رمضان، سلبًا على أدائك البدني، وقد يستغرق الأمر من 5 إلى 6 أسابيع، لاستعادة الأداء المفقود بعد رمضان، ومع ذلك فإن تغيير عاداتك الغذائية خلال شهر رمضان، يحمل معه مخاطر معينة، لذلك يمكنك إجراء بعض التعديلات الصغيرة على روتين التمرين، بدلاً من الإقلاع عنه تمامًا.
  • إذا كنت تنوي البدء في برنامج لياقة بدنية خلال رمضان، فيمكنك اختيار تمارين أكثر ليونة مثل المشي، وركوب الدراجات وما إلى ذلك.

نصائح ممارسة الرياضة في رمضان

افضل وقت للتمارين في رمضان

إقرأ أيضا:مدن شرق اوروبا

لقد ثبت أن للصيام الصحي فوائد عديدة تشمل، المساعدة على إنقاص الوزن، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب،والسكتة الدماغية، السكري، وخفض ضغط الدم، ومع ذلك يعتقد الكثير من الناس، أنه لا يمكنهم ممارسة النشاط البدني أثناء الصيام، ولكن هذا غير صحيح تماماً، فهناك عدة طرق آمنة لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان المبارك كالتالي:

  1. تأكد من الحفاظ على رطوبة جسمك، من خلال شرب الكثير من الماء، خلال ساعات الإفطار.
  2. ممارسة التمارين الخفيفة قبل الإفطار مباشرة، أو بعد ساعتين من الإفطار.
  3. تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم، للسماح لجسمك بالراحة وتقليل الإجهاد.
  4. تجنب التدريبات المكثفة مثل، رفع الأثقال الثقيلة، أو الجري لمسافات طويلة، أو تدريبات السرعة.
  5. تناول وجبات مغذية للحفاظ على نشاط جسمك.
  6. تذكر أن تتحدث مع طبيبك قبل أن تبدأ في ممارسة التمارين، إذا كنت تعاني من حالة صحية حالية.

أفضل أنواع التمارين في رمضان

  • أثناء الصوم تصبح أجسامنا أضعف، لأن الطاقة المخزنة، لا تدوم طويلاً، بسبب التعرق وزيادة فقدان السوائل، بسبب الطقس الحار، ولذلك فمن الأفضل تجنب التمارين الشاقة خلال ساعات الصيام، إذ يمكن أن تؤدي التدريبات المكثفة إلى الدوار والغثيان.
  • بدلًا من رفع الأثقال، أو الجري لمسافات طويلة، فكر في الذهاب للمشي أو رفع أوزان أخف، أو القيام ببعض تمارين الإطالة.
  • لا يُنصح كذلك بممارسة تمارين القلب المكثفة، ويجب عليك تقليل روتينك إلى جلستين من أمراض القلب أسبوعيًا طوال الشهر الكريم، ويجب أن تقتصر الجلسة على 30 دقيقة كل يوم.
  • تذكر أنك ستصاب بالجفاف، لذا سيستخدم جسمك تخزين الدهون كمصدر للطاقة، خاصة إذا كنت تمارس تمارين القلب قبل الإفطار، كذلك قد ينخفض ضغط الدم لديك، لذلك لا تفوت إجراءات الإحماء والتهدئة.

وفي نهاية مقالنا، تذكر عزيزي القارئ أن أفضل وقت للتمارين في رمضان، هو الساعات التي تسبق الإفطار مباشرة، أو بعد الإفطار بساعتين، حيث يكون الجسم قد تمكن من إتمام عملية الهضم، ومن المهم اتباع نظام تمرين أخف أثناء شهر رمضان.

إقرأ أيضا:أفضل أنواع البويات في مصر

المراجع

مصدر 1
مصدر 2

السابق
عاصمة دولة بوركينا فاسو
التالي
حي الفهيدي التاريخي في دبي

اترك تعليقاً