فيتامينات ومعادن

اعراض نقص فيتامين ب 12 و اسبابه الشائعة




يعتبر فيتامين ب 12 من أهم العناصر الغذائية للجسم  لأنه يحافظ على عمل الجسم بشكل صحيح و تشمل أعراض نقص فيتامين ب 12 التعب وتغير المزاج ومشاكل الأعصاب.

لا ينتج جسم الإنسان فيتامين ب 12 ، لذلك يجب أن يحصل عليه من النظام الغذائي لأنه ضروري لصنع الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء ، ويساعد في دعم الجهاز العصبي و يَلعب  دورًا هاما في إِنتاج خَلايا الدم.

تظهر العديد من أعراض نقص فيتامين ب 12 لأنه يُؤدي إلى نقص خَلايا الدم الضرورية لإمداد الجسم بالأكسجين وللحفاظ على صحة الأعضاء ويمكن أن يُؤدي نقصه إلى مشاكل جسدية ونفسية لذلك في هذا المقال ستعرف  أعراض نقص فيتامين ب 12  و أسباب حدوثها.

ماذا تعرف عن نقص فيتامين ب12

اعراض نقص فيتامين ب12

نسبة الأشخاص الذين قد يصابون  بنقص فيتامين ب 12 ما بين 1.5 و 15.0 %  و يمكن أن يسبب النقص في فيتامين ب12 مجموعة واسعة من الاعراض التي تؤثر على الصحة العقلية والبدنية للشخص ولذا  من المهم تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12 بشكل منتظم حيث  يحتاج البالغون إلى حوالي 2.4 ميكر وجرام  من فيتامين ب 12 يوميًا.

مصادر فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء وموجود في الأطعمة الحيوانية ، مثل:

إقرأ أيضا:فوائد دبس الرمان فوائده العديدة للجسم والكثير من المعادن والفيتامينات

إذا كان الشخص لا يأكل المنتجات الحيوانية  فسيحتاج إلى إضافة مَصادر نباتية  لفيتَامين ب12 لنظامه الغذائي مثل الحبوب المدعمة وحليب النباتات والخبز والخميرة الغِذائية.

و نظرًا لأن أعراض نقص هذا الفيتامين تشبه العديد من الأعراض الناجمة عن النقص الغذائي والحالات الصحية الأخرى فقد يكون من الصعب  للغاية اكتشاف أعراض نقص فيتامين لكن يمكن أن يساعد إدراك جميع العلامات الأشخاص على تحديد النقص وطلب العلاج.

أبرز  أعراض نقص فيتامين ب 12 وأسبابها.

1. وخز اليدين أو القدمين

قد يسبب نقص فيتامين b12  الشعور بالوخز او التنميل في اليدين أو القدمين و يحدث هذا لأن أهمية الفيتامين ب 12 للجهاز العصبي كبيرة  وغيابه يمكن أن يتسبب في إصابة الأشخاص بمشاكل في التوصيل العصبي أو تلف الأعصاب.

في الجِهاز العَصبي ، يساعد فيتامين ب 12 على إِنتاج مادة تسمى المايلين وهي طبقة واقية تحمي الأعصاب وتساعدها على نقل الإحساس و قد لا ينتج الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 ما يكفي من المايلين الذي  بدونه يمكن أن تتلف الأعصاب

2. صعوبة في المشي

مع مرور الزمن ، يمكن أن يُؤدي تلف الأعصاب  الناتج عن نقص فيتامين ب 12 إلى مَشاكل في الحركة وقد يُؤدي تخدر القدمين والأطراف إلى صعوبة المشي و قد تعاني من ضعف العضلات.

إقرأ أيضا:أين يوجد فيتامين B12 في الخضروات و الاعشاب؟

3. شحوب الجلد

الجلد الشاحب أو المصفر أو اليرقان قد يكون، من أعراض نقص فيتامين ب 12.

يحدث اليرقان عندما لا يكون جسم الشخص قادرًا على إِنتاج ما يكفي من خَلايا الدمِ الحمراء و بدون  ما يكفي من هذه الخلايا  قد يبدو الجلد شاحبًا.

يلعب فيتامين ب 12 دوراً هاما في إنتاج خلايا الدمِ الحمراء و يمكن أن يُسبب نقص فيتامين ب 12 نقصًا في خلايا الدمِ الحمراء ، أو فقر الدمِ الضخم الأرومات الذي يرتبط باليرقان.

يمكن لهذا النوع من فقر الدمِ  أن يضعف خلايا الدمِ الحمراء مما يُؤدي الى تفكك الجسم بعد ذلك بسرعة أكبر و يطلق الكبد مادة البيليروبين وهي مادة بنية تمنح الجلد لونًا مائلًا للصفرة وهو سمة من سمات اليرقان.

4.التعب والإجهاد

فقر الدمِ الضخم الأرومات الناتج عن نقص فيتامين ب 12 قد يُؤدي إلى شعور الشخص بالتعب.

وبدون وجود خلايا دم حمراء كافية لحمل الأٌكسجين حول الجسم ، يمكن أن يشعر الشخص بالتعب الشديد.

5. سرعة دقات القلب

أعراض نقص فيتامين ب12

قد يكون معدل ضربات القَلب السريع ( خفقان القَلب ) أحد أعراض نقص فيتامين ب 12 وقد يبدأ القَلب في النبض بشكل أسرع لتعويض انخفاض عدد خَلايا الدمِ الحَمراء في الجسم.

إقرأ أيضا:ما هي النشويات و الكربوهيدرات

يضغط فقر الدمِ على القَلب لدفع كمية أكبر من الدم في الجسم بسرعة أكبر و هذه الاستجابة هي طريقة استجابة الجسم  للتأكد من أن كمية كافية من الأُكسجين تجري في جميع أجهزة الجسم وتصل إلى جميع الأعضاء.

6. ضيق في التنفس

فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12 قد يتسبب في شعور الشخص بضيق في التنفس و من الممكن ربط ذلك بِنقص خَلايا الدم الحَمراء وسرعة ضربات القَلب و يجب على أي شخص يعاني من صعوبة في التنفس مراجعة الطبيب على الفور.

7. آلام الفم

فيتامين ب 12 يُؤثر على صِحة الفَم. نَتيجة لذلك ، قد يتسبب نقص فيتامين ب 12 في حدوث عدة مَشاكل مثل:

تحدث هذه الأعراض لأن نقص فيتامين ب 12 يُؤدي إلى انخِفاض في إِنتاج خَلايا الدم الحَمراء ، مِما يُؤدي إلى وصول كمية أقل من الأُكسجين إلى اللسان.

8. مشاكل التفكير أو الاستدلال

قد يُسبب نقص فيتامين ب 12 مََشاكل في التفكير  والتي يشير إليها الأطباء على أنها ضَعف في الإدراك , تتضمن هذه المشكلات صعوبة التفكير و فقدان الذاكرة.

ففي دراسة أجريت تم  ربط المستويات المنخفضة من فيتامين ب12  بزيادة خطورة الإصابة بمرض الزهايمر والخرف ومرض باركنسون و قد تكون  كمية الأُكسجين المنخفضة والتي تصل إلى الدماغ هي السبب في حدوث هذه  المشاكل.

9. التهيج

يمكن أن يؤثر نقص فيتامين ب 12 على الحالة المزاجية للشخص ، ومن المحتمل أن يُسبب التهيج أو الاكتئاب.

لكن هناك حاجة لمزيد من البحث في العلاقة  بين فيتامين ب 12 والصحة العقلية و تقول إحدى النظريات أن فيتامين ب 12 يساعد في تكسير مادة كيميائية في الدماغ تسمى الهوموسيستين و قد يؤدي وجود الكثير منها في الدماغ إلى مشكلة فيه .

10. الغثيان والقيء والإسهال

يمكن أن يُؤثر نقص فيتامين ب 12 على الجِهاز الهضمي لأن نقص خَلايا الدم الحَمراء يعني عدم وصول كمية كافية من الأٌكسجين إلى الأمعاء و قد يُؤدي نقص الأٌكسجين هنا إلى شعور الشخص بالمرض و قد يسبب الإسهال.

11. قلة الشهية وفقدان الوزن

نتيجة لمشاكل الجِهاز الهضمي  مثل الغثيان ، قد يفقد الاشخاص المصابون بِنقص فيتامين ب 12 شهيتهم و يمكن أن يؤدي انخِفاض الشهِية إلى فقدان الوزن على المدى الطويل.

أسباب نقص فيتامين ب12

vitamin b12 deficiency symptoms vegan diet

إن اتباع نظام غذائي نباتي يزيد من خطر نقص فيتامين ب-12  و حتى لو حصل الشخص على ما يكفي من فيتامين ب 12 في نظامه الغذائي ، يمكن أن تؤثر بعض الظروف الصحيه الأساسية على امتصاص فيتامين ب 12 في الأمعاء.

تشمل هذه الحَالات:

  • داء كرون

  • الاضطرابات الهضمية

  • التهاب المعدة الضموري

  • فَقر الدم الخبيث

العوامل التالية تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بِنقص فيتامين ب 12:

  • التقدم في السن ، لأن الشخص يصبح اقل قدرة على امتِصاص فيتامين ب12 مع تقدمه في السن
  • اتباع نظام غِذائي نباتي
  • تناول الأدوية المضادة للحموضة لفترة طويلة
  • جراحة إنقاص الوزن أو اجراء عملية جراحية في المعدة والتي يمكن أن تؤثر على كيفية امتِصاص الجِهاز الهضمي لفيتامين ب12

طرق العلاج والوقاية

يمكن لمعظم الناس الحصول على ما يكفي من فِيتامين B-12 من المصادر الغِِذائية و بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون ، قد يصف الطبيب مُكملات ب 12 أو يوصي بها و يمكن أيضًا الحصول على فيتامينات ب 12 من الصيدليات او من المتاجر الإلكترونية

تحتوي معظم الفيتامينات المتعددة على فيتامين ب 12 و يمكن  تناول مكملات فيتامين  ب12 على شكل أقراص أو أقراص  تذوب تحت اللسان أو الحقن و يمكن للطبيب تقديم المشورة بشأن الجرعة الصحيحة من هذا الفيتامين.

قد يحتاج الاشخاص الذين يعانون من صعوبة في امتِصاص فيتامين ب 12 إلى جرعات من الفيتامين لعلاج نقص فيتامين ب 12.

يمكن للطبيب أن ينصح الناس بأفضل طريقة للوقاية من نقص فيتامين ب 12 ، اعتمادًا على نظامهم الغذلئي وصحتهم.

الملخص

يحتاج الجسم إلى فيتامين ب 12 لأداء مجموعة من الوظائف مثل تكوين خَلايا الدم الحَمراء و يُسبب نقص فيتامين ب 12 أعراضًا جسدية ونفسية ، بما في ذلك مشاكل الأعصاب والتعب وصعوبة التفكير.

تحدث معظم أعراض نَقصه بسبب نقص خَلايا الدم الحَمراء مِما يعني أن الجسم لا يحصل على كمية كافية من الأكسجين و إن إمداد الجسم بالأكسجين أمر بالغ الأهمية .

كما هو الحال مع العَناصر الغِذائية الأخرى ، فإن أفضل طريقة للحصول على فيتامين ب 12 هي زيادة الطعام الذي يحتوي على نسب عالية منه في نظامك الغذائي و إذا لم يتمكن الشخص من الحصول على ما يكفي من نظامه الغذائي المعتاد ، فقد تساعد الأطعمة المدعمة والمكملات الغِذائية الأخرى.

تذكر : في معظم الحالات ، يمكن للأطباء عِلاج نقص فيتامين ب 12. ومع ذلك ، قد يكون للأشخاص الذين يعانون من نَقص طويل الأمد آثار طَويلة الأمد ، مثل تلف الأعصاب.

عادة يمكن أن يؤدي اكتِشاف علامات نَقص هذا الفيتامين  في وقت مبكر والحصول على العلاج المناسب إلى تحسين صِحة الشخص.

في هذا المقال ذكرنا عددا من أسباب وأعراض نَقص الفيتامين ب12 المختلفة و طريقة علاج نَقص الفيتامين  ب12

المصدر:

symptoms of vitamin B-12 deficiency

السابق
سنن و فضائل يوم الجمعة و بعض الاحكام المتعلقة به
التالي
بماذا تشتهر تركيا في الزراعة

اترك تعليقاً