فيتامينات ومعادن

اعراض نقص فيتامين D3 وخطورة نقص فيتامين D3




لفترة طويلة ، لم يهتم أحد بفيتامين D3. كان من المفترض أنه مسؤول فقط عن صحة العظام. ونعم ، هذا صحيح. بدون فيتامين D3  لن يتمكن الجسم من امتصاص الكالسيوم ، وهو ضروري لصحة العظام و لو كان فيتامين D3 غير موجود سيصاب الأطفال بمرض في العظام يسمى الكساح و تسمى الحالة المقابلة عند البالغين من الرجال و النساء تلين العظام و في هذ المقال ستعرف اعراض نقص الفيتامين d3

من بين الفيتامينات ، يحتل فيتامين D3 موقعًا خاصًا لأنه ليس فيتامينًا على الإطلاق ، ولكنه هرمون يمكن أن ينتجه الجسم نفسه و لا يغطي طعامنا سوى جزء صغير جدًا من حاجتنا له و من الصعب تغطية أكثر من 10-20٪ من احتياجاتنا اليومية من فيتامين D3 من خلال الغذاء  حيث أنه لا يتوافر إلا بكميات صغيرة في الطعام.

ومع ذلك ، فهذه الأطعمة ليست مناسبة للاستهلاك بكميات كبيرة ، مثل الأسماك الدهنية او ثعبان البحر أو  زيت كبد سمك  أو البيض أو الأفوكادو أو الفطر هل تستطيع تناول 50 بيضة في اليوم  لتغطية الكمية الموصى بها كجرعة يومية من فيتامين d3.

من الجيد أن جسمنا يمكن أن ينتج 80-90 ٪ من متطلبات فيتامين D3 بنفسه. كل ما تحتاجه هو التعرض لأشعة الشمس و يجب تعريض حوالي 15-20 ٪ من  الجلد لأشعة الشمس والذي يغطي الوجه والعنق والصدر وأجزاء من الذراعين والساقين  لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة يوميًا.

إقرأ أيضا:8 وصفات طبيعية لتبييض جميع أنواع البشرة

لماذا يعتبر نقص فيتامين D3 خطرا على صحة الانسان؟

يلعب فيتامين د 3 دورًا رئيسيًا في صحتك و كما ذكر أعلاه فإن فيتامين D3 ليس فيتامينًا على الإطلاق. وهو هرمون وعلى هذا النحو يشارك في العديد من عمليات التمثيل الغذائي و له تأثير مباشر أو غير مباشر على أكثر من 3000 جين وبالتالي على وظائف الخلايا والأعضاء.

في الآونة الأخيرة عُثر على مستقبلات فيتامين D3 في كل عضو من اعضاء جسم الإنسان تقريبًا ، بحيث يمكن افتراض أن جميع أجهزة الأعضاء تعتمد بطريقة ما على إمدادات كافية من فيتامين D3. لذلك ، ليس من المستغرب أن يصاحب النقص مشاكل صحية خطيرة في بعض الأحيان.

اعراض نقص الفيتامين d3

نقص فيتامين D3 له العديد من الأعراض مثل التعب وتقلب المزاج و جفاف الجلد و آلام المفاصل و ضعف جهاز المناعة و زيادة التعرق وبالتالي فإن علامات نقص فيتامين D3 غالبًا ما تكون متعددة ويصعب تحديدها.

حاليًا، أثبتت العديد من الدراسات أن نقص فيتامين D3 يلعب دورًا في العديد من أمراض الانسان مثل زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم و السكري و أمراض القلب و الأوعية الدموية و امراض الغدة الدرقية و الحساسية  و الالتهابات المزمنة و حتى أشكال عديدة من السرطان والزهايمر والخرف.

إقرأ أيضا:أعراض نقص الحديد و فيتامين د

كما أن الإمداد الجيد بفيتامين D3 له أهمية كبيرة عند كبار السن  لأنه يلعب دورًا مهمًا في صحة العظام و على سبيل المثال
هشاشة العظام ، التي تسببها إزالة المعادن من العظام  و خاصة فقدان الكالسيوم  يمكن ان تزيد بنقص فيتامين D3.

إقرأ أيضا:هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض؟

إن نقص فيتامين D3 يؤدي إلى نقص الكالسيوم و الذي يحاول الجسم تعويضه عن طريق إذابة الكالسيوم من العظام و النتيجة هي هشاشة العظام التي تؤدي بسهولة إلى كسر العظام و التي تلتئم بصعوبة وببطء.

لا يدرك العديد من كبار السن أيضًا أن القدرة على انتاج فيتامين D3 من خلال الجلد نفسه تتناقص بشدة مع تقدم العمر. على سبيل المثال ، غالبًا ما يعاني كبار السن من نقص في الفيتامين D3 على الرغم من التعرض الكافي لأشعة الشمس.

إن تأثير فيتامين D3 في أجسامنا أبعد ما يكون عن الفهم الكامل و لكن أصبح من الواضح بشكل متزايد أن صحتنا تعتمد إلى حد كبير على مستوى عال من فيتامين D3. لذلك يجب عليك ان تتحمل مسؤولية صحتك من خلال اتباع الاجراءات الوقائية دائما.

السابق
انواع الرخام الأسود بالصور
التالي
5 أشیاء یجب أن تعرفها عن الشخص النرجسي

اترك تعليقاً