بحر المعلومات

اضرار الجوال على الاطفال .. تعرف على التأثيرات السلبية للجوال على الأطفال ..





اضرار الجوال على الاطفال .. عزيزى القارئ فى وقتنا الحالى يتعامل معظم الأطفال مع الجوال بصورة مفرطة تسبب ضرر عليهم .

اضرار الجوال على الاطفال ..

اضرار الجوال على الاطفال ..

عزيزى القارئ الجوال سلاح ذو حدين فله الكثير من الفوائد فهو يجعل الأطفال أكثر قدرة على التعامل مع التكنولوجيا كما أنه وسيلة تعليمية هامة ولكن الإفراط فى إستخدامه له الكثير من الأضرار على الكبار والصغار أيضا خاصة لأنهم فى فترة نمو ويؤثر الجوال عله نموهم بشكل طبيعى.

وفى وقتنا الحالى الأطفال من كافة أنحاء العالم يستخدمون الجوال لساعات طويلة فى التواصل مع أصدقائهم أو فى اللعب وغيرها من الإستخدامات التى تؤثر على حياتهم ولذا يقدم لكم “معلومات” فى هذا المقال اضرار الجوال على الاطفال وكيفية تجنبها والإستفادة من الجوال بشكل سليم .

اضرار الجوال على الاطفال .. تعرف عليها ..

اضرار الجوال على الاطفال .. تعرف عليها ..

عزيزى القارئ الجوال يعتمد فى عمله على إصدار إشعاع يؤثر سلبا على الإنسان خاصة الأطفال لأنهم فى مرحلة يحدث بها الكثير من التغييرات لنمو أجسامهم ولذا يتأثرون أكثر من البالغين وأثبتت الدراسات والأبحاث أن الأطفال الذين يتعرضون للجوال لفترات طويلة ويجعلونه بالقرب من آذانهم أكثر عرضة للإصابة بالأورام غير الخبيثة والخبيثة فى الدماغ فالأطفال ضعفاء ولذا يمتص جسمهم ما يزيد عن 60% من الإشعاعات الصادرة من الجوال , وتؤثر هذه الإشعاعات على الجهاز العصبى .

إقرأ أيضا:السياحة في سويسرا في شهر مارس.. 5 مدن لا تفوت فرصة زيارتها بشهر مارس –
  • نشاط غير طبيعى بالمخ ..

يتعتمد عمل الجوال على الموجات الكهرومغناطيسية فى جميع أشكال الإتصال والدماغ البشرية أيضا لديها نبضات كهربائية التى تتصل بالشبكة العصبية , وموجات الهاتف تخترق أجزاء الداخلية لدماغ الأطفال وتؤثر عليهم سلبا وذلك لأنهم مازالوا صغار وليس لديهم جهاز مناعى قوى , وأظهرت الأبحاث أن التحدث فى الهاتف لمدة دقيقتين يغير من النشاط الكهربائى داخل الدماغ فيؤثر على إتجاهات السلوك والحالة المزاجية فيواجه الطفل صعوبة فى التعلم والتركيز و يحدث الجوال تلف فى خلايا المخ خاصة أثناء مراحل النمو الأولى للأطفال .

  • التأثير على الأداء الأكاديمى ..

الكثير من الأطفال فى وقتنا الحالى يحملون معهم الجوال إلى المدرسة ويقضون أوقاتهم فى اللعب به والدردشة مع الأصدقاء أثناء الإستراحة المدرسية أو أثناء الدروس فيؤثر سلبا على مستوى تحصيلهم ويحصلون على درجات منخفضة كما يؤثر الجوال على سلبا على تصرفاتهم فيلجأ بعضهم إلى الغش عن طريق الجوال للحصول على درجات عالية عن طريق تخزين الصور والمعلومات الدراسية على الجوال ونقلها أثناء الإمتحان أو الدردشة مع الزملاء أثناء الإختبار فذلك تصرف خاطئ يؤثر على شخصيتهم عموما .

  • التعرض للمحتويات الإباحية ..

عزيزى القارئ الأطفال الآن يتعرضون إلى صور ونصوص غير لائقة بالإضافة إلى المقاطع الإباحية التى يشاهدونها من سن صغير كما يتبادلونها مع أصدقائهم ويتعرضون إلى محتويات غير مناسبة تؤثر فى تكوين شخصيتهم وفى علاقتهم بالآخرين ولذا لابد من إهتمام الأباء بالتعرف على ما يشاهده أطفالهم .

إقرأ أيضا:السياحة في طنجة للشباب –
  • التوتر والقلق ..

يرفع الجوال من مستويات القلق والتوتر والإكتئاب عند الأطفال لأنه قد يسبب لهم المشاكل التى يحرصون على عدم معرفة الأباء بها مما يزيد من قلقهم إلى جانب ترقبهم للرسائل ولذا يكونوا فى حالة مزاجية غسر مستقرة ولابد من إهتمام الأباء والأمهات بأبنائهم والتعرف على مشاكلهم وإحتوائها وإيجاد حلول لها .

عزيزئ القارئ عليك ان تعلم أن تعرض الأطفال المستمر للأشعة الصادرة من الجوال يؤثر على الأذن فالموجات الصادرة من الهاتف تعطى الطفل إحساس بالثقل والطنين فى أذنه فيضعف السمع لديه وقد يتطور الأمر إلى فقدان السمع .

نصائح لتجنب اضرار الجوال على الاطفال .. تعرف عليها ..

اضرار الجوال على الاطفال .. تعرف عليها ..

  • الحرص على وضع الجوال خارج غرفة نوم الأطفال حتى لا تؤثر الإشعاعات الصادرة منه عليهم أثناء نومهم .
  • عدم إعطاء الطفل الجوال حتى عمر السادسة عشر لأنه له تأثيرات سلبية على نموهم إلى جانب إنشغالهم عن دراستهم .
  • الحرص على إستخدام الطفل للسماعات السلكية أو اللاسلكية أثناء التحدث فى الجوال وعدم وضعه على الأذن نظرا لأضراره .
  • لا تعطى الطفل الجوال فى الأماكن ضعيفة الإشارة لأن الجوال يصدر إشعاع أكبر ليستطيع الحصول على قوة إشارة جيدة ولذا يكون أكثر ضررا على الطفل .
  • التقليل من إستخدام الجوال أمام الأطفال لعدم تعريضهم إلى الإشعاعات الصادرة منه بالإضافة إلى خلق نمط سلوك لدى الأطفال فى عدم الإستخدام المفرط للجوال .
  • البعد عن الأماكن الموجود بها شبكات تقوية لأنها تصدر إشعاعات أكثر ضررا من المعتاد .
  • عم إعطاء الطفل الجوال وهو ذاهب إلى المدرسة إلا فى الحالات الضرورية.

المراجع..

المصدر:من هنا

إقرأ أيضا:اقوال و اقتباسات بابلو نيرودا .. تعرف على بابلو نيرودا ………………

 

السابق
مواقع لبيع الملابس التركية بالجملة… إليك قائمة بأشهر مواقع بيع الملابس التركية  بالجملة
التالي
السياحة في جزيرة سيمي في اليونان .. تعرف على أجمل الأماكن السياحية فى جزيرة سيمى ..

اترك تعليقاً