الحياة الزوجية

اسس اختيار الزوج الصالح

اهتم الإسلام بالأسرة ،و حدد الشروط التي يجب أن تتوافر في الزوج ،و الزوجة ،و ذلك لكي يستطيع كل منهما أداء دوره بنجاح مما يؤدي إلى نجاح الأسرة ،و خلال السطور القادمة سوف نعرض أسس اختيار الزوج الصالح  فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .




أولاً نبذة عن الزواج ،و أهميته ..

خير ما نبدأ حديثنا أن نتذكر قول المولى عزوجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم .. (وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) صدق الله العظيم .. للزواج أهمية كبيرة  فهو سبب في راحة الإنسان ،و استقراره ، إبعاده عن طريق المعاصي و الذنوب ،و هدايته إلى طريق الصواب ،و الرزق بالذرية الصالحة مما يؤدي إلى حفظ النسل البشري ،و تشجيع الإنسان على العمل ،و تحمل المسئولية فالزوج مكلف برعاية زوجته ،و أبنائه ،و الإنفاق عليهم ،و بالإضافة لذلك يعتبر الزواج سبباً في تيسير  الخير ،و الرزق للإنسان  ،و هنا نتذكر هذه الآية الكريمة .. بسم الله الرحمن الرحيم ( وَأَنكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ ۚ إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) صدق الله العظيم .

ثانياً ما هي أسس اختيار الزوج الصالح ..؟

يوجد مجموعة من الشروط ،و الصفات التي يجب توافرها في الزوج لكي يستطيع أداء دوره ،و مهامه بنجاح مما يسهم في استقرار الحياة الزوجية ،و تجنب الخلافات ،و المواقف التي قد تؤدي إلى انهيارها أو تدميرها  ،و من أبرز هذه الأسس ما يلي :-

إقرأ أيضا:فوائد غض البصر للمتزوج

* يجب أن يكون متدين ،و حريص على الإلتزام بأداء الفرائض و العبادات ،و طاعة الله و رسوله ،و كذلك يجب أن يتسم بالأخلاق الحميدة ،و هنا نتذكر هذا الحديث الشريف (   عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ ، وَفَسَادٌ عَرِيضٌ ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* الصمود ،و تحمل المسئولية ،و أعباء و متاعب الحياة ،و مواجهة الظروف ،و العقبات بشجاعة ،و حماس شديد بعيداً عن الهروب أو اليأس ،و ذلك لأن الزوج بالطبع سيصبح مسئولاً عن زوجته ،و أبنائه ،و هنا نتذكر هذ الحديث الشريف .. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ كُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ فَالْإِمَامُ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالرَّجُلُ فِي أَهْلِهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالْمَرْأَةُ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا رَاعِيَةٌ وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا وَالْخَادِمُ فِي مَالِ سَيِّدِهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* يجب أن يتحلى بالصبر ،و امتلاك القدرة على حل المشكلات ،و الأزمات بعيداً عن العصبية ،و الإنفعال الزائد .

إقرأ أيضا:أخطاء شائعة فى الحياة الزوجية تعرف على الأخطاء الشائعة فى الحياة الزوجية لتعيش سعيدا

* القدرة على فهم و احتواء زوجته ،و الإهتمام بها ،و احترامها و تشجيعها دائماً على فعل الخير ،و المعروف ،و الجدير بالذكر أنه من الضروري أن يكون هناك تقارب فكري وثقافي بين الزوجين لكي يستطيع كل منهما فهم الآخر مما يؤدي إلى نجاح العلاقة الزوجية و استمراها .

* يجب أن يكون ذات سمعة طيبة ،و أن يكون متمسكاً بالأصدقاء الصالحين لأنهم حتماً سوف يشجعونه على فعل الخير ،و من الضروري أن يكون حريصاً على الإبتعاد عن أصدقاء السوء لأنهم بالطبع سبب في الفشل ،و الإنحراف .

* الحكمة ،و القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة ،و المناسبة في الوقت المناسب .

* الحرص على الإهتمام بالنظافة الشخصية ،و التعامل مع زوجته بمحبة ،و عطف .

السابق
ما هي صفات الزوجة الصالحة
التالي
هل خروج المذي ينقض الصوم

اترك تعليقاً