معجونات ومخبوزات

أسرار الحصول على عجين طري

يعطيك العجين القوي الصلب نفس نوع الخبز دائما، لكن العجين الطري واللين يمنحك خبزًا ناعمًا ولذيذًا، ويمكنك استخدام العجين الطري كأساس للعديد من الوصفات للبيتزا، الكعك الحلو، المعجنات بأنواعها، وسنعرض لكم في هذا المقال اسرار طراوة العجين.

اسرار طراوة العجين

درجة حرارة الماء

عليك فقط التأكد من أن المياه المستخدمة في درجة حرارة مناسبة للعجن، حيث أن درجة حرارة الماء الذي يخرج من الصنبور مختلفة عن درجة حرارة الماء المسخن أو الماء المغلي، وإذا لم يكن الماء ساخنًا بدرجة كافية، فلن تتهيأ الخميرة للعجن.

إذا كان الجو حارا جدا فسوف يفسد الخميرة، ربما تحتاج إلى استخدام ميزان الحرارة لقياس درجة حرارة الماء، فأنت بحاجة إلى أن يكون الماء بين 110 و 115 درجة فهرنهايت، بعد فترة من الوقت ستتمكن من القيام بذلك بدون مقياس الحرارة.

الخميرة

يمكنك إضافة 2 ربع ملعقة صغيرة من الخميرة الجافة على الماء الساخن، وملعقة صغيرة من السكر، يمكنك ترك الخليط بدون تحريك، ثم اتركها لمدة خمس دقائق حتى تكون رغوة في الأعلى، إذا لم تبدو تتكون هذه الرغوة بعد أن تركتها تجلس لمدة خمس دقائق، دعه وابدأ في وعاء جديد نفس الخطوات حتى تحصل عليها.

إقرأ أيضا:طريقة عمل خبز الرشوش اليمني

العجين

في وعاء اخلط ثلاثة أكواب من الدقيق مع 1 ملعقة صغيرة من الملح، ثم أضف الآن خليط الخميرة المائية ثم 1 ملعقة كبيرة زيت زيتون، انقل العجين في وعاء غويط، ثم غطيه بغطاء بلاستيكي، واتركه لمدة ساعة على الأقل، ولكن تركه لمدة ساعتين أفضل.

يجب أن يتضاعف حجم العجين الخاص بك،  ويمكنك تقسيم العجين، وضع قطعة منه في الثلاجة لاستخدامه في اليوم التالي، ولكن تأكد من وضع العجين في درجة حرارة الغرفة لمدة 5 إلى 10 دقائق قبل أن تبدأ العمل بها.

اسرار طراوة العجين

سبب الحصول على عجين طري

يتكون دقيق القمح أساسًا من الكربوهيدرات والبروتين، مع بعض الألياف، ويتم تصنيفها وفقا لمحتوى الغلوتين، لأن الحصول على الجزء الصحيح من الغلوتين ضروري للحصول على الملمس اللين للعجين.

من اللحظة التي تحضر فيها مكونًا سائلًا مثل الحليب أو الماء، وتضيفه إلى دقيق القمح، تتفكك بروتينات الغلوتين الفردية في الدقيق وتربط بعضها ببعض، مما يخلق روابط قوية.

مع مرور الوقت تتكون شبكة من سلاسل الغلوتين المترابطة، تجمع هذه الشبكة العجين معًا مما يعطيها قوام لين، لذا يجب إضافة المقادير المناسبة من المكونات للحصول على عجين طري وقوام مناسب.

إقرأ أيضا:طريقة عمل خبز الرقاق الإماراتي

اسرار طراوة العجين

نصائح للحصول على عجين طري

بعض الناس يضيفون المزيد من الماء للحفاظ على عجينة طرية، ولكن إضافة ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون هو العنصر السحري لجعل العجين أكثر ليونة ومرونة.

عند قياس الدقيق لهذه الوصفة، قم باستخدام كوب لقياس مقدار الدقيق، وتأكد من تساوي مستوى الدقيق في الكوب، إذا كنت تستخدم مغرفة، فقد ينتهي بك المطاف مع المزيد من الدقيق.

إذا لم يجتمع العجين جيدًا، قد يكون السبب أنك أضفت القليل جدًا من الدقيق، فقم بإضافة القليل جدًا من الماء الدافئ، فقط بضع ملاعق صغيرة في وقت واحد حتى يجتمع العجين معا.

إقرأ أيضا:طريقة عمل خبز الثوم

نصائح للحصول على عجين طري

المصدر

السابق
رياضة الملاكمة – تاريخ رياضة الملاكمة وقواعدها
التالي
فوائد قصب السكر

اترك تعليقاً