فيتامينات ومعادن

استخدامات حبوب فيتامين د و آثارها الجانبية




فيتامين د ( vitamin d ) ضروري لتنظيم معدني الكالسيوم والفوسفور في الجسم. كما أنه يلعب دورًا مهمًا في صحة الإنسان فهو يحافظ على بنية العظام و يعد التعَرض لأشعة الشَّمس أحد افضل طرق الحصول على كمية كافية منه

 

يُعد نقص فيتامين د شائعا عند الأشخاص الذين لا يتعرضون كثيرا لأَشعة الشَّمس ، وخاصة الأشخاص الذين يعيشون في النصف الشمالي من الكرة الأرضية وهم معرضون لخطر نقص فيتامين د ومع ذلك ، حتى الأشخاص الذين يعيشون في مناطق مشمسة قد يكونون معرضين للخطر

 

كبار السن أيضًا معرضون لخطر الإِصابة بنقص فيتامين د ولديهم عدد أقل من “المستقبلات” التي تحول ضوء الشَّمس إلى فيتامين د وقد لا يحصلون على كميات كافية من فيتامين د في نظامهم الغِذائي أو قد يواجهون صعوبة في امتصاص فيتامين د حتى لو حصلوا عليه في نظامهم الغذائي وقد يواجهون صعوبة أكبر في تحويل فيتامين د الغذائي إلى شكل مفيد بسبب مشاكل الكلى .

 

لذلك قد تَكون حبوب فيتامين د ضرورية لكبار السِّن والأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من الفيتامين بشكل طبيعي لذلك تحدث إلى الطبيب لتعرف ما إذا كانت الحبوب هي الأفضل لك

 

إقرأ أيضا:نقص المغنيسيوم و القولون

اقرأ ايضا:

الاعراض الجانبية لحبوب فيتامين د 50000

أهم استخدامات حبوب فيتامين د و مدى فعاليتها

 

فعالة لعلاج الحالات التالية:

 

  • اضطراب العظام النادر الذي يتميز بانخفاض مستويات الفوسفات في الدَّم الوراثي (نقص فوسفات الدم العائلي) و يعتبر تناول كبسولات فيتامين (د) عن طريق الفم مع الفوسفات مُكملات فعالة في علاج اضطرابات العظام لدى الاشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات الفوسفات في الدَّم.
  • خمول جارات الدرقية (قصور الدرقيات ) حيث يمكن أن تؤدي مستويات هرمون الغدة الجار درقية المنخفضة إلى انخفاض مستويات الكالسيوم بشكل كبير.ويمكن لتناول فيتامين (د) بأشكال تعرف باسم ديهدروتاتشيستيرول أو كالسيتريول أو إرغوكالسيفيرول عن طريق الفم أن يرفع مستويات الكالسيوم في الدَّم لدى الاشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات هرمون الغدة الجار درقية.
  • تلين العظام: يعتبر تناول حبوب فيتامين د3 فعالاً في علاج تلين العِظام و يمكن لتناولها بشكل يعرف باسم كالسيفيديول أن يكون فعالاً في علاج تلين العِظام. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تناول فيتامين د2 فعال في علِاج تلين العظام الناجم عن الأدوية أو متلازمة سوء الامتصاص.
  • اضطراب في العِظام يحدث عند المصابين بأمراض الكلى (الحثل العظمي الكلوي) و يؤدي تناول فيتامين د في شكل يعرف باسم الكالسيتريول عن طريق الفم إلى التحكم في انخفاض مستويات الكالسيوم ويمنع هشاشة العِظام لدى المصابين بالفشل الكلوي.
  • الكساح. فيتامين د فعال في الوقاية من الكساح وعلاجه
  • نقص فيتامين د: حبوب فيتامين د فعالة للوقاية من نقص فيتامين د وعلاجه حيث يُقلل الأعراض الناتجة عن نقص فيتامين د.

غالبا فعالة في الحَالات التالية:

 

إقرأ أيضا:فوائد فيتامين ب1 و ب6 و ب12 للأعصاب
  • فقدان العِظام عند الذين يتناولون أدوية تسمى الكورتيكوستيرويدات حيث يمنع تناول فيتامين د عن طريق الفم فقدان العِظام عند الذين يتناولون أدوية تسمى الكورتيكوستيرويدات. أيضًا ، يبدو أن تناول فيتامين د بمفرده أو مع الكالسيوم يحسن كثافة العِظام عند الذين يُعانون من فقدان العِظام الناتج عن الكورتيكوستيرويدات.
  • ضعف وهشاشة العظام . يبدو أن تناول فيتامين د 3 مع الكالسيوم يساعد في منع فقدان العِظام وكسر العِظام.
  • الصدفية. يمكن أن يساعد تناول فيتامين د على شكل كالسيتريول أو كالسيبوترين أو ماكساكالسيتول أو باريكالسيتول في عِلاج الصدفية و يبدو أن تطبيق فيتامين د مع الكورتيكوستيرويدات يعمل بشكل أفضل من استخدام فيتامين د أو الكورتيكوستيرويدات وحدها. لكن لا يبدو أن تَناول فيتامين د عن طريق الفم يحسن الصدفية.

ربما قد تَكون فعالة في الحالات التالية:

 

  • التجاويف. تشير الأبحاث السريرية إلى أن تناول فيتامين D2 أو D3 يُقلل من مخاطر تسوس الأسنان بنسبة 36٪ إلى 49٪ عند الرضع والأطفال والمراهقين. كما أن التعرض للمزيد من فيتامين (د) قبل الولادة قد يُقلل من خطر الإِصابة بتسوس الأسنان في عمر 12 شهرًا. لكن من غير الواضح ما إذا كان تناول مكملات فيتامين (د) أثناء الحمل يُقلل من خطر تسوس الأسنان لدى الطفل.
  • السكتة قلبية. تشير بعض الأبحاث إلى أن الذين عندهم مستويات منخفضة من فيتامين (د) لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بسكتة قلبية مقارنةً بمن لديهم مستويات أعلى من فيتامين د وتظهر بعض الأبحاث أن تناول حبوب فيتامين د يمكن أن يُقلل من خطر الإِصابة بقصور القلب لدى بعض النساء. أيضًا تشير مُعظم الأبحاث إلى أن تناول حبوب فيتامين د قد يقلل من خطر الوفاة لدى الاشخاص المصابين بقصور القلب.
  • إصابة الشعب الهوائية. تظهر مُُعُظم الأبحاث أن تناول فيتامين د يمنع التهابات الجهاز التنفسي لدى الاطفال والبالغين و يمكن أن تكون عدوى الجهاز التنفسي هي الأنفلونزا أو الزكام أو نوبة الربو الناتجة عن الزكام أو أي عدوى أخرى وتظهر بعض الأبحاث أن تناول فيتامين د أثناء الحمل يقلل من خطر الإصابة بهذه العدوى لدى الطفل بعد الولادة. لكن توجد نتائج متضاربة.
  • منع فقدان الأسنان . يبدو أن تَناول الكَالسيوم وفيتامين د 3 عن طريق الفم يمنع فقدان الأسنان لدى كبار السِّن.

اقرأ ايضا: 

إقرأ أيضا:أعراض نقص الحديد و فيتامين د

سعر حقن و حبوب فيتامين ب12 و استخداماته

الأعراض الجانبية لحبوب فيتامين د

 

عندما تؤخذ عن طريق الفم:

 

فيتامين د آمن على الأرجح عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات موصى بها و لا يعاني معظم الاشخاص عادة من الآثار الجانبية لفيتامين د ، إلا إذا تناولت الكثير منه و بعض الآثار الجانبية تشمل الضعف ، والتعب ، والنعاس ، والصداع ، وفقدان الشهية ، وجفاف الفم ، والطعم المعدني ، والغثيان ، والقيء ، وغيرها.

 

يُعتبر تَناول فيتامين د لفترات طويلة بجرعات أعلى من 4000 وِحدة (100 ميكروغرام) يوميًا غير آمن على الأرجح وقد يسبب ارتفاع مستويات الكَالسيوم في الدم بنسب عالية جدا ومع ذلك ، غالبًا ما تكون هناك حاجة لجرعات أعلى بكثير من أجل العلاج قصير الأمد لنقص فيتامين د و يجب أن يتم هذا النوع من العلاج تحت إشراف طبيب مختص.

 

عند إعطائه كجرعة:

يعتبر فيتامين (د) آمنًا عند إعطائه كحقنة في العضلات بالكميات الموصى بها و لا يعاني الاشخاص عادة من الآثار الجانبية لفيتامين د ، إلا إذا تم تَناول الكَثير منه.

 

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة

 

اثناء الحمل والرضاعة:

فيتامين (د) آمن على الأرجح أثناء الحمل والرضاعة عند استخدامه بكميات يومية أقل من 4000 وِحدة (100 ميكروغرام) لذلك لا تستخدم جرعات أعلى إلا إذا طلب منك الطبيب ذلك و من المحتمل أن يكون فيتامين د غير آمن عند استخدامه بكميات أكبر أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية و قد يُؤدي تَناول جرعات أعلى إلى إلحاق ضرر جسيم بالرضيع.

 

الأطفال:

يُعتبر فيتامين د آمنًا على الأرجح عند الاطفال عند تناوله عن طريق الفم بكميات موصى بها. ولكن من غير الآمن تَناول فيتامين د بجرعات أعلى على المدى الطويل و يجب ألا يأخذ الرضع من 0-6 أشهر أكثر من 1000 وِحدة دَولية (25 ميكروغرام) يوميًا و يجب ألا يأخذ الاطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 شهرًا أكثر من 1500 وِحدة دَولية (37.5 ميكروغرام) يوميًا و يجب ألا يأخذ الاطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-3 سنوات أكثر من 2500 وِحدة دَولية (62.5 ميكروغرام) يوميًا.

 

يجب ألا يأخذ الاطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-8 سنوات أكثر من 3000 وِحدة دَولية (75 ميكروغرام) يوميًا و يجب ألا يأخذ الاطفال الذين تبلغ أعمارهم 9 سنوات وما فوق أكثر من 4000 وِحدة (100 ميكروغرام) يوميًا.

 

تصلب الشرايين :

قد يُؤدي تَناول حبوب فيتامين د إلى تفاقم هذه الحالة ، خاصة عند الاشخاص المصابين بأمراض الكلى.

 

نوع من العدوى الفطرية يسمى داء النوسجات:

قد يزيد فيتامين د من مستويات الكالسيوم لدى الاشخاص المصابين بداء النوسجات و هذا يمكن أن يُؤدي إلى حصوات الكلى ومشاكل أخرى لذلك استخدم فيتامين د بحذر.

 

مستويات عالية من الكالسيوم في الدم:

تَناول فيتامين د قد يجعل هذه الحالة أسوأ.

 

فرط نشاط الغدة الجار درقية (فرط نشاط جارات الدرقية):

 

قد يزيد فيتامين د من مستويات الكَالسيوم لدى الاشخاص المصابين بفرط نشاط جارات الدرقية لذلك استخدم فيتامين د بحذر.

 

سرطان الغدد الليمفاوية:

قد تزيد حبوب فيتامين (د) من مستويات الكَالسيوم لدى الاشخاص المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية و هذا يمكن أن يُؤدي إلى حصوات الكلى ومشاكل أخرى لذلك استخدم فيتامين د بحذر.

 

أمراض الكلى:

قد يزيد فِيتامين د من مستويات الكَالسيوم ويزيد من خطر “تصلب الشرايين” لدى الاشخاص المصابين بأمراض الكلى الخطيرة لذلك يجب مراقبة مستويات الكَالسيوم بعناية لدى الاشخاص المصابين بأمراض الكلى.

 

مرض يسبب تورمًا (التهابًا) في أعضاء الجسم ، عادةً الرئتين أو العقد الليمفاوية (الساركويد):

قد يزيد فيتامين د من مستويات الكَالسيوم لدى الاشخاص المصابين بمرض الساركويد و هذا يمكن أن يُؤدي إلى حصوات الكلى ومشاكل أخرى. استخدم فيتامين د بحذر.

 

السل:

قد يزيد فِيتامين د من مستويات الكَالسيوم لدى مرضى السل مما يُؤدي إلى مضاعفات مثل حصوات الكلى.

 

اقرأ ايضا :

فوائد و سعر حبوب و كبسولات فيتامين سي 1000

مصادر فيتامين د

 

ينتج الجسم فِيتامين د من اشعة الشمس المباشرة عندما تَكون في الهواء الطلق لكن بين أكتوبر وأوائل مارس لا نصنع ما يكفي من فيتامين د من ضوء الشمس لذلك قد تحتاج الى تَناول بعض الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين

 

يوجد فيتامين د في عدد قليل من الأَطعمة مثل

 

  • الأسماك الزيتية – مثل السلمون والسردين
  • اللحوم الحمراء
  • الكبد
  • صفار البيض
  • الأطعمة المدعمة – مثل بعض الدهون وحبوب الإفطار
  • مصدر آخر لفيتامين د هو المكملات الغذائية.

هل يجب أن أتناول حبوب فيتامين د؟

 

خلال فصلي الخريف والشتاء ، تحتاج إلى الحصول على فيتامين د من نظامك الغِذائي لأن الشمس ليست قوية بما يكفي ليصنع الجسم فيتامين د.

 

ولكن نظرًا لأنه من الصعب على الاشخاص الحصول على ما يكفي من فيتامين د من الطعام وحده ، يجب على الجميع (بما في ذلك النساء الحوامل والمرضعات) التفكير في تَناول مكمل يومي يحتوي على 10 ميكروجرام من فيتامين د خلال الخريف والشتاء.

 

بين أواخر مارس / أوائل أبريل / نيسان وحتى نهاية سبتمبر / أيلول ، يمكن لمعظم الناس أن يصنعوا كل فيتامين د الذي يحتاجونه من خلال التعرض لأشعة الشمس و النظام الغِذائي المتوازن و يمكنك أن لا تتناول حبوب فيتامين د خلال هذه الأشهر.

 

الاشخاص المعرضون لخطر الإصابة بنقص فيتامين د

 

بعض الاشخاص لا يحصلون ما يكفي من فيتامين (د) من أشعة الشَّمس لذلك يوصى بتناول مكمل يومي يَحتوي على 10 ميكروغرام من فيتامين د على مدار العام

 

ماذا يحدث إذا تناولت الكثير من فِيتامين د؟

 

يمكن أن يؤدي تَناول الكَثير من مكملات فيتامين (د) على مدى فترة طويلة من الوقت إلى تراكم الكالسيوم في الجسم (فرط كالسيوم الدم) وهذا يمكن أن يضعف العظام ويتلف الكلى والقلب.

 

إذا اخترت تَناول مكملات فيتامين (د) ، فستكون 10 ميكروغرام يوميًا كافية لمعظم الناس.

 

لا تتناول أكثر من 100 ميكروغرام (4000 وحدة دولية) من فيتامين د يوميًا لأنه قد يكون ضارًا. وهذا ينطبق على البالغين ، بما في ذلك النساء الحوامل والمرضعات وكبار السن والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 17 عامًا.

 

يجب ألا يزيد تَناول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و 10 سنوات عن 50 ميكروغرامًا (2000 وحدة دولية) يوميًا و يجب ألا يزيد تَناول الرضع الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا عن 25 ميكروجرامًا (1000 وحدة دولية) يوميًا.

 

يعاني بعض الاشخاص من حالات طبية تعني أنهم قد لا يتمكنون من تَناول هذا القدر بأمان و إذا كنت في شك ، يجب عليك استشارة طبيبك.

 

إذا أوصاك طبيبك بتناول كمية مختلفة من فِيتامين د ، فعليك اتباع نصائحه.

 

في الختام يعد فيتامين د أحد أهم الفيتامينات و العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم و غالبا ما يطلق عليه اسم فيتامين أشعة الشمس و يمكن أن يتسبب نقصه في حدوث العديد من الحَالات الطبية و من المهم ان تحصل على ما يكفي منه كل يوم

 

في هذا المقال ذكرنا أهمية و استخدامات و مدى فعالية حبوب فِيتامين د

الاعراض الجانبية لحبوب فيتامين د 50000

المصادر

مصدر 1

مصدر 2

 

الاعراض الجانبية لحبوب فيتامين د 50000

السابق
بماذا تشتهر تركيا في الزراعة
التالي
أسباب التريبوفوبيا واعراضه فوبيا الثقوب

اترك تعليقاً