الصومال

أين تقع الصومال




الموقع أين تقع الصومال هو موقع استراتيجي مهم أكسب هذه الدولة أهمية كبيرة في المنطقة، وخاصة موقعها على مضيق باب المندب الذي يصل بين المحيط الهندي والبحر الأحمر ومن ثم قناة السويس، وهو أحد أهم الطرق التجارية في العالم، ونقطة تجارية رئيسية بين الدول الأوروبية ودول جنوب آسيا.

أين تقع الصومال

أين تقع الصومال

تقع الصومال في النصف الشمالي والشرقي من الكرة، في الجزء الشرقي من أفريقيا في منطقة القرن الأفريقي على سواحل المحيط الهندي، وهي إحدى الدول الواقعة على خط الاستواء، وبالضبط من أقصى الجنوب.

الصومال دولة ساحلية تطل على بحر العرب من الشرق وخليج عدن من الشمال، وتشارك حدودها البرية مع إثيوبيا من الشمال الغربي، وكينيا من الجنوب الغربي، وجيبوتي من الشمال.

معظم مساحة الصومال عبارة عن هضاب ترتفع إلى تلال في الجزء الشمالي، وغالبية أراضيها غير صالحة للزراعة، كما لا توجد هناك سوى القليل من الانهار الدائمة أو المصادر الاخرى للمياه العذبة، وهذه الحقيقة تؤثر بشكل كبير على الأمن الغذائي وتسبب في كثير من الأحيان أزمات غذائية.

تبلغ مساحة الصومال 637 ألف كم مربع، وعدد سكانها 15 مليون نسمة، وهذا يشمل أيضا أرض الصومال التي اعلنت إستقلالها في سنة 1991، وهي دولة لم تنل إعترافًا دوليًا بالرغم من أنها تتمتع بحكومة خاصة بها.

إقرأ أيضا:عاصمة دولة الصومال

المناخ في الصومال

تتمتع الصومال بمناخ جاف وشبه جاف، وتنقسم السنة إلى أربعة فصول، إثنين منها تشهد تساقطات مطرية، واثنين بدون تساقطات.

  • الرياح الموسمية الشمالية الشرقية. موسم يستمر من ديسمبر إلى مارس، وهي فترة جافة للغاية تكون فيها درجات الحرارة معتدلة نسبيا في الشمال ومرتفعة في الجنوب.
  • موسم الأمطار. موسم يشبه الى حد ما فصل الربيع من حيث درجات الحرارة المعتدلة، ويستمر أبريل الى يونيو.
  • الرياح الموسمية الجنوبية الغربية. موسم يستمر من يوليو الى سبتمبر، وتكون فيه الاجواء جافة وحارة.
  • موسم الرطوبة. موسم يمتد بين شهري أكتوبر ونوفمبر، ويتميز بالتساقطات المطرية المتقطعة.

متوسط درجات الحرارة في الصومال تتراوح من 25 الى 28 درجة مئوية، ويمكن ان حتى إلى 47 درجة مئوية بالقرب من الساحل، بينما قد تنخفض في المواسم الباردة إلى أقل من صفر درجة مئوية.

البحيرات والأنهار

لا يوجد في الصومال بحيرات دائمة، ولكن هناك بعض الأحواض والبرك التي تمتلئ بعد تساقط الامطار او جراء الفيضانات، كما ان هناك بعض البرك الاصطناعية التي وجدت لتخزين المياه الموسمية لاستخدامها في الشرب والزراعة.

إقرأ أيضا:الجامعات في دولة الصومال تعرف على افضل الجامعات في الصومال

أكبر أنهار الصومال هي نهر جوبا وشبيلي، وكلاهما ينبعان من إثيوبيا ويصبان في المحيط الهندي، الأول يبلغ طوله 1610 كيلومتر، والثاني حوالي 2011 كيلومترًا.

يستخدم هذين النهرين في الري، والمنطقة الواقعة حولهما تعد من أخصب الأراضي في البلاد، لكنها اراضي متأكلة بشدة و تتعرض للفيضانات بشكل متكرر.

الجبال الوحيدة في البلاد هي سلسلة مجرتين وسلسلة أوغو، الأولى تقع في الشمال الشرقي، والاخرى بالقرب من الحدود مع اثيوبيا، وأعلى قممها هي قمة شيمبيريس البالغ ارتفاعها 2416 مترا فوق مستوى سطح البحر.

الاقتصاد والسياسة

كانت الصومال مقسمة إلى محميتين في القرن التاسع عشر، الصومال البريطانية والصومال الإيطالية، ومع نهاية الاستعمار في سنة 1960، اندمجت كلا المستعمرين لتشكلا معا جمهورية الصومال.

إقرأ أيضا:أجمل الخروجات الصيفية في الإسكندرية

في سنة 1991، اندلعت حرب اهلية في الصومال، ومن ذلك الحين، كانت البلاد في حالة من الفوضى السياسية مع غياب اي حكومة مركزية حقيقية، وهذا ما أثر بشكل كبير على إقتصاد الدولة.

أهم الموارد الطبيعية هي اليورانيوم وخام الحديد والقصدير والنحاس والملح والغاز الطبيعي وبعض الاحتياطات المحتملة من النفط، بينما تشمل أهم الصادرات: الماشية والموز والأسماك والفحم والجلود.

المراجع

المصدر 1، المصدر 2

السابق
فوار سيفامول مسكن وخافض للحرارة Cevamol
التالي
ما حكم الإنصات للخطبة بحر المعرفة

اترك تعليقاً